22-مايو-2017

لعلاج القولون عليك تناول الخضراوات التي تحتوي على ألياف (Getty)

تهيّج القولون العصبي مشكلة صحية كثيرة الانتشار مؤخرًا، يجري تشخيصها عن طريق الاستثناء؛ إذ تشخّص بعد استبعاد المشاكل الأخرى المرتبطة بالجهاز الهضمي، وهذا بحد ذاته جدليّ؛ فبغياب معايير التشخيص الواضحة والأعراض الواضحة يبقى هامش الشك كبيرًا في هذه الحالة.

أطعمة عديدة يجدر تجنبها في حال تهيّج القولون العصبي لكونها تحفّز بشكل أكبر، الكحول، الكافيين، الأطعمة الدسمة، البروكلي

علاج تهيج القولون العصبي، ولكونها مشكلة غير محددة الأسباب بدقة، يتوجه عادةً إلى الأعراض؛ بمعنى أن العلاج يستهدف إراحة المريض من الأعراض المزعجة للمرض.

إلى جانب هذا العلاج الدوائي يكون العلاج المساند على نفس القدر من الأهمية، إذ يكون لزامًا على المريض أن يعدّل من نمط حياته وعاداته الصحية والغذاية لتلائم حالته الصحية.

تتمثل أعراض تهيّج القولون العصبي بآلام البطن وانتفاخه، تشنج الأمعاء وملمس البطن القاسي نتيجة لذلك، بالإضافة إلى تأثر الإخراج وتباين أنماطه من إمساك أو إسهال أو التبادل ما بينهما.

علاج القولون العصبي بطرق سهلة:

فيما يلي مجموعة من العلاجات المنزلية المساندة التي من شأنها إراحة المريض من تهيج القولون العصبي:

1- تجنب الأغذية التي تسبب الغازات
من أهم الخدمات التي يمكن لمريض تهيج القولون العصبي أن يقدمها لنفسه هي أن يختار ما يمكنه أكله وما عليه تركه. الأغذية المسببة للغازات من شأنها زيادة القولون العصبي سوءًا وتخفيض نوعية حياة المريض لدرجة قد تصبح معها ممارسة أنشطة الحياة اليومية مهمة بالغة الصعوبة.

2- تجنب الغلوتين
تنصح بعض الدراسات مرضى تهيّج القولون العصبي بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالغلوتين (كافة منتجات القمح) لكون النظام الغذائي الخالي من الغلوتين قد أثبت معدلات أقل لاضطرابات الجهاز الهضمي المرافقة لتهيج القولون العصبي عادةً؛ الإسهال تحديدًا.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أعراض القولون العصبي؟

يمكن أن تكون أعراض تهيّج القولون العصبي ناتجة عن حساسية غير مكتشفة من الغلوتين. عند اتّباع حمية غذائية من الغلوتين تجدر الإشارة إلى كون وجوده يتجاوز الخبز ومنتجات القمح إلى مواد غذائية قد لا تخطر على بال.

وفي حال اتباع حمية الغلوتين يفضل تناول المنتجات التي تحتوي ملصق "خال من الغلوتين" قصرًا، وتناول الخبز ومنتجاته المصنوعة من غير القمح من المخابز المتخصصة.

3- تجنب الأطعمة المحفزة لتهيج القولون العصبي
أطعمة عديدة يجدر تجنبها في حال تهيّج القولون العصبي لكونها تحفّز بشكل أكبر، الكحول، الكافيين، الأطعمة الدسمة، البروكلي، الزهرة والأفوكادو على سبيل المثال لا الحصر. غالبًا ما يكون على المريض مراقبة نمط غذائه بحذر وحرص شديدين لتحديد أي أنواع الأطعمة التي تحفّز أعراض تهيج القولون العصبي عنده لتجنبها قدر الإمكان.

تناول كميات كبيرة من الكافين من شأنه تحفيز التوتر وزيادة حدة أعراض تهيج القولون العصبي

4- تناول الألياف
لعلاج القولون العصبي عليك تناول الخضراوات والفواكة التي تحتوي على ألياف. إن الحصول على الألياف من المكملات الغذائية في حال تهيّج القولون العصبي قد يكون ذا أثر إيجابي في تخفيض أعراض تهيج القولون بالمقارنة بالألياف المستمدة من النباتات.

5- تجنب الكافيين
تناول كميات كبيرة من الكافين من شأنه تحفيز التوتر وزيادة حدة أعراض تهيج القولون العصبي، مما ينعكس سلبًا على حالة المريض وأسلوب حياته. عليك بتجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين من أجل علاج القولون العصبي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

علاج تشقق الشفايف بطرق سهلة

كيف يمكن تصغير الأنف دون جراحة؟