13-أبريل-2020

تعامل المسؤولون الشعبويون باستخفاف مع تفشي وباء كورونا (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

مع ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا الجديد، تصدر عدد من المسؤولين السياسيين والبيرقراطيين الصفحات الأولى للصحف الغربية بسبب مواقفهم المثيرة للحدل، والتي تتفق مع وجهات النظر الاستبدادية والشعبويية في الغالب، من خلال رفضهم التعاون مع تحذيرات وتدابير منظمة الصحة العالمية لمكافحة أسوأ أزمة صحية يواجهها العالم منذ قرن تقريبًا.

مع ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا الجديد، تصدر عدد من المسؤولين السياسيين والبيرقراطيين الصفحات الأولى للصحف الغربية بسبب مواقفهم المثيرة للحدل

تقدم كاتيا باتين وأشلي جيهي في تقرير لهما في موقع Coda story الأمريكي موجزًا لأبرز مواقف مسؤولي الصحة في سبع دول على مستوى الخارطة العالمية، والجهود التي قاموا ببذلها لمكافحة الفيروس التاجي على المستوى الوطني.

وزير الصحة الأندونيسي تيراوان أجوس بوترانتو

مواقف وتصريحات: يواصل وزير الصحة الأندونيسي تيراوان أجوس بوترانتو تكرار الرسائل التي تتحدث عن دور الصلاة في الحماية من الإصابة بالفيروس التاجي لسكان رابع أكبر دولة من تعداد السكان على الخارطة العالمية، رغم تسجيل البلاد آلاف الإصابات وعشرات حالات الوفاة، ويواجه الوزير الأندونيسي انتقادادت حادة من ائتلاف يضم منظمات المجتمع المدني، بما فيها منظمة العفو الدولية في أندونيسيا تطالب باستقالته من منصبه.

وتقول المنظمات المدنية بحسب ما نقل الموقع الأمريكي إن بوترانتو افتقر في تدابير مكافحة الفيروس التاجي "للقيادة الحساسة والاستجابة السريعة" خلال الأسابيع الماضية، وتعزز قلق المنظمات المدنية من تدابير بوترانتو بعد إصراره على أن المتعافين من إصابتهم بالفيروس التاجي أصبحوا محصنين ضد الفيروس في أحاديثه مع الأفراد بالأماكن العامة، وهو ما يشكل انتهاكًا مباشرًا لتوجيهات وزارته المرتبطة بالمسافة الاجتماعية، وكان بوترانتو قد انتقد في وقت سابق دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفارد، شككت في حقيقة عدد الإصابات بالفيروس التاجي المعلن عنها رسميًا في أندونيسيا، واصفًا الدراسة بـ"المهينة".

السيرة الذاتية: أوصت الجمعية الطبية الأندونيسية بتعليق نشاط بوترانتو الطبي بسبب انتهاكه لآداب مهنة الطب بعد وضع إدارته علاجًا مثيرًا للجدل لعلاج مرضى السكتة الدماغية، وبوترانتو اختصاصي الأشعة هو أول طبيب عسكري تم تعيينه في منصبه منذ سقوط نظام سوهارتو الاستبدادي في عام 1998.

نائب وزير الصحة الإيراني إيرج حريرجي

مواقف وتصريحات: خلال موجة من السعال والعطس كان نائب وزير الصحة الإيراني إيرج حريرجي يطمئن الإيرانيين بأن الفيروس التاجي تحت السيطرة، قبل أن يؤكد في اليوم التالي بأن احتبارات الإصابة بالفيروس التاجي التي خضع لها كانت موجبة، وكان المسؤول الإيراني قد وصف في تصريحات سابقة تدابير الحجر الصحي بأنها تنتمي "للعصر الحجري".

ويشير التقرير لوجود تناقض واضح بالأرقام الرسمية للسلطات الإيرانية، وسجلت طهران حتى الآن أكثر من سبعين ألف إصابة، وما يزيد على 4.5 ألف وفاة من بينهم 12 مسؤولًا على الأقل. وعلى الرغم من امتلاك السلطات الإيرانية لواحد من أفضل أنظمة الرعاية الصحية في المنطقة، فإن الأطباء يواجهون صعوبات في مكافحة الفيروس التاجي لعدم وجود معدات الحماية الأساسية في المستشفيات.

السيرة الذاتية: يشير مختصر سيرته الذاتية لأنه طبيب وعضو هيئة التدريس في جامعة طهران للعلوم الطبية

رئيس تركمانستان قربانقلي بردي محمدوف

مواقف وتصريحات: رغم اعتراف دول آسيا الوسطى المجاورة لتركمانستان بتأثيرات الفيروس التاجي عليها، لا تزال الحكومة التركمانستانية تلتزم الصمت بشكل واضح بشأن إصابات الفيروس التاجي على أراضيها، ولم تعلن السلطات المحلية عن تسجيل حالة إصابة واحدة بالفيروس التاجي، كما أنه لم تظهر كلمة "فيروس كورونا" في البحث على أي موقع إلكتروني منذ آذار/مارس الماضي.

وكان محمدوف قد تحدث في اجتماع حكومي عقد مؤخرًا عن الخصائص الطبية لنبات "يوزارليك/ Yuzarlik" الذي يمنع دخانه الناجم عن حرقه من انتشار الأمراض المعدية، ويعتبر نبات يوزارليك دواءً شعبيًا في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكانت إذاعة أوروبا قد أفادت بأنه بناء على نصيحة محمدوف بدأ موظفو المؤسسات الحكومية "بتبخير المكاتب الحكومية والمدارس والمقابر مرتين يوميًا بأبخرة يوزارليك".

السيرة الذاتية: يوصف طبيب الأسنان قربانقلي بردي محمدوف بالرئيس الشمولي، ويُعرف عنه سلوكه غير المعتاد مثل إحياء حفلات موسيقى إلكترونية ببث مباشر على التلفزيون الرسمي، وإقامة تماثيل لنفسه مطلية بالذهب، أو رفع أوزان مطلية بالذهب في البرلمان لإثبات قوته.

وزيرة العلوم والتكنولوجيا والابتكار الكولومبية مابيل توريس

مواقف وتصريحات: تواجه عالمة الفطريات في جامعة إل تشوكو التكنولوجية ووزيرة العلوم والتكنولوجيا والابتكار الكولومبية مابيل توريس انتقادات من جمعيات وعلماء الطب الكولومبيين بسبب مزاعم دخول بعض المصابين بمرض السرطان مرحلة الخمود بعد حصولهم على "علاج" مستخلص فطريًا من اكتشافها، حيث يشكك علماء الطب بتصريحات توريس بسب افتقارها للتجارب السريرية، فضلًا عن عدم نشر هذه الأبحاث في مجلات يشرف على مراجعتها المختصون، فضلًا عن تجاهل المسؤولة الحكومية للإجراءات العلمية بتأكيدها أن اتخاذها لقرار عدم نشر الأبحاث سببه "التمرد".

تشرف توريس في الوقت الراهن على الميزانية التي خصصتها الحكومة الكولومبية للعلماء الذين يجرون الأبحاث على الفيروسات التاجية، وكانت أكاديمية العلوم الكولومبية قد وصفت توريس بأنها "خارج نطاق الخدمة" بسبب "غيابها كليًا عن القرارات الكبيرة"، ما دفع الوزيرة الكولومبية للرد على أكاديمية العلوم في إحدى مقابلاتها بالقول إن عملها يجب أن يكون "بصمت". وتقول التقارير الرسمية إنه يوجد في كولومبيا ما يزيد على 2.7 ألف حالة من بينها 100 حالة وفاة.

السيرة الذاتية: توصف مابيل توريس يالشخصية "الهامشية" في المجتمع الطبي الكولومبي بسبب عدم نشرها لسيرتها الذاتية على نطاق واسع، الأمر الذي جعل عميد كلية الطب في جامعة ديل روساريو  في بوغوتا يعترف بأنها "غريبة تمامًا" عن المجتمع العلمي في البلاد.

وزير الصحة ورعاية الأسرة والعلوم والتكنولوجيا وعلوم الأرض الهندي هارش فاردهان

مواقف وتصريحات: يعرف عن المسؤول الحكومي الهندي هارش فاردهان تسجيله للعديد من المواقف المثيرة للجدل، كان من بينها عندما صرح بأن كتاب الفيدا المقدس عند الهندوس يحتوي على أفكار وتفاصيل تفوق النظرية النسبية للعالم ألبرت إينشتاين، ناسبًا المعلومة لعالم الفيزياء البريطاني ستيف هوكينغ، ليتضح أن الوزير الهندي كان ضحية صفحة إخبارية مزيفة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي تنشر اقتباسات غير صحيحة تنسبها للعالم البريطاني، فضلًا عن تصريحاته السابقة المرتبطة بعدم صحة حماية الواقي الذكري من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، أو مطالبته بوجوب حظر التربية الجنسية في المدارس.

السيرة الذاتية: تختصر معدتا التقرير السيرة الذاتية للوزير الهندي بالإشارة لزيارة الموقع الإلكتروني الشخصي لهارش فاردهان، أو تحميل التطبيق الهاتفي الخاص به الذي يعد المستخدمين "بإلقاء نظرة على روح صاحب هذه الرؤية القومية العظيمة".

الجراح العام للولايات المتحدة جيروم آدامز

مواقف وتصريحات: تحول الجراح العام للولايات المتحدة وأحد أعضاء فريق مكافحة الفيروسات التاجية في البيت الأبيض جيروم آدامز لواحد من أكثر الوجوه المألوفة بسبب ظهوره المتكرر عبر وسائل الإعلام. فقد ظهر الجراح الأمريكي عبر شبكة فوكس نيوز الأمريكية ووسائل إعلام أخرى يوجه دعوته المتكررة للخبراء لمقارنة أعداد ضحايا موسم الإنفلونزا الأمريكي بضحايا الفيروس التاجي.

وأشار آدامز في برنامج الشبكة الأمريكية الصباحي "فوكس والأصدقاء" لقناعته بأن "الناس الذين سيموتون" في موسم الإنفلونزا الأمريكي سيكون عددهم أكثر من حالات وفاة الفيروس التاجي، ليس فقط على مستوى الولايات المتحدة بل على مستوى الخارطة العالمية، كما أنه أجاب على سؤال مرتبط بمخاطر تعرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإصابة بالفيروس في حال السفر، بالقول إن صحة ترامب صاحب الـ73 عامًا أفضل من صحة الجراح العام الأمريكي صاحب الـ46 عامًا.

كما هاجم الجراح العام الصحافة الأمريكية واصفًا إياها بأنها تعمل على إثارة "المشاحنات" بسبب "تحزبها"، مطالبًا الصحفيين بوضع نهاية "للانتقادات والاتهامات". وكان آدامز قد تراجع خلال مقابلة مع الشبكة الأمريكية عن ادعاءات ترامب بأن عقار الكلوروكين الذي يستخدم لعلاج المصابين بالملاريا يمكن تقديمه كعلاج للمصابين بالفيروس التاجي، مشيرًا إلى أن العلاج يحتاج للمزيد من الاختبارات.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول التي لديها أكثر حالات إصابة بالفيروس التاجي بتسجيلها أكثر من نصف مليون إصابة من بينها أكثر من 21 ألف حالة وفاة.

السيرة الذاتية: حصل آدامز على شهادة البورد في التخدير من من جامعة إنديانا، وتولى مهام مفوص الصحة في ولاية إنديانا عندما كان نائب الرئيس الأمريكي الحالي مايك بنس حاكمًا للولاية في عام 2014.

وزيرة الدولة لشؤون الصحة البريطانية نادين دوريس

مواقف وتصريحات: تصدرت وزيرة الدولة لشؤون الصحة البريطانية نادين دوريس عناوين الصحف العالمية بعد إعلان إصابتها بالفيروس التاجي، وكانت دوريس قد تواصلت في اليوم الذي بدأت تظهر عليها أعراض إصابتها بالفيروس مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وأعضاء بالبرلمان إلى جانب أكثر من مائة شخص آخرين.

وفي وقت لاحق من ذلك الأسبوع أعلن جونسون ووزير الصحة مات هانكوك أن نتائج اختبار إصابتهما بالفيروس التاجي كانت موجبة.

وكانت دوريس قد واجهت الكثير من الانتقادات بسبب تصريحاتها المحافظة، بما فيها اقتراحها مشروع قانون يجعل التربية الجنسية في المدارس للفتيات ما بين عامي 13 – 16 عامًا اختيارية، وإعلان معارضتها فكرة الزواج من نفس الجنس، الأمر الذي أثار الكثير من الجدل حول هذه التصريحات في الماضي.

السيرة الذاتية: كانت دوريس تعمل قبل استلام منصبها في الحكومة البريطانية كممرضة، واشتهرت في الأوساط المحلية البريطانية بسبب ظهورها في برنامج تلفزيون الواقع البريطاني "أنا مشهورو.. أخرجني من هنا".