01-يونيو-2022
يمنى خوري

يمنى خوري

أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية إيقاع عقوبات على اللبنانية يمنى خوري المعروفة باسم “دكتورة يومي”  وذلك لارتكابها عدة مخالفات، من بينها انتهاكات لأنظمة نشر المحتوى والإعلانات المعمول به في المملكة. 

تثير الفاشينشتا يمنى خوري الكثير من الجدل داخل المجتمع السعودي نظرًا للمحتوى الجريء الذي تنشره على حساباتها من داخل المملكة 

الفاشينستا المقيمة في السعودية، والتي أثارت الكثير من الجدل بسبب المقاطع التي تنشرها على منصة سنابشات وإنستغرام والتي توصف بأنها "تتعارض مع قيم المجتمع السعودي المحافظ"، تعرضت لغرامة بقيمة 400 ألف ريال سعودي (100 ألف دولار أمريكي)، ومنعها من متابعة نشاطها داخل المملكة، وإصدار تعميم لكافة المؤسسات والشركات السعودية بعدم التعامل معها تحت طائلة الملاحقة القانونية. 

البيان الذي صدر عن الهيئة ونشر عبر حسابها الرسمي على تويتر لم يذكر اسم المؤثرة، واكتفى بالإشارة إليها بعبارة "زائرة عربية"، مع تلميح إلى حسابها على منصة سنابشات، والاقتصار على ذكر أول حرفين من الحساب، واللذان يدلان على اسم "يومي"، الذي تشتهر به. كما رصدت الهيئة المخالفات التي تتهم يمنى خوري بارتكابها، والتي تشمل بالإضافة إلى مخالفة نظام المرئي والمسموع، مخالفات لنظام مكافحة التدخين، ونظام التجارة الإلكترونية، وممارسة العمل التجاري بلا رخصة. 

وكانت السلطات السعودية قد أوقعت عقوبات مشابهة قبل بضعة أسابيع على مؤثرتين سعوديتين لنشرهما محتوى وصف بأنه "يسيء للعلاقات مع دولة صديقة"، وهما رهف القحطاني ومروج الرحيلي، اللتان نشرتا مقاطع مثيرة للجدل أثناء رحلتهما إلى المالديف، أثارت مطالبات من شخصيات رسمية في هذه الدولة الإسلامية لملاحقتهما "وفق القانون". 

وتأتي هذه العقوبات التي ضد "دكتورة يومي" في السعودية بعد حملة ضدها من قبل رواد منصة تويتر في السعودية، والذين طالبوا السلطات بوقف نشاطها المثير للجدل، والذي يصفه البعض بالاستفزازي والمعتمد على الإغراء والإثارة الجنسية، علمًا أنها تتمتع بحضور كبير ولافت على وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية، نظرًا لإقامتها هناك وعلاقتها التجارية مع العديد من مؤسسات الأعمال التي تتعاون معها في الترويج لمنتجاتها. فلدى "دكتورة يومي" جمهور واسع يتجاوز 1.3 مليون متابع على منصة إنستغرام، إلا أن تأثيرها الإشهاري الأكبر في السعودية مرتبط بحسابها على سنابتشات، والذي يتجاوز عدد متابعيها فيه 2.6 مليون متابع ومتابعة، توظّفه في الإعلانات والاستضافات التجارية، والذي يعدّ مصدر دخلها الأساسي. 

هل يمنى خوري دكتورة؟ 

يمنى خوري، المقيمة في السعودية، ليست طبيبة، وإنما استخدمت لقب "دكتورة يومي" ليكون اسم الشهرة لها على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو الاسم الذي تستخدمه على حساباتها على إنستغرام والسناب، وبالتحديد اسم "يومي" (Youmi)، وهو اختصارٌ للمقطع الأول من اسمها الأول، والمقطع الأخير من اسم عائلتها. ويعرف عن يمنى خوري أنها مؤثرة لبنانية تقيم في السعودية منذ عدة سنوات، يبلغ عمرها 35 عامًا، وتنشط في مجال الدعاية والإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي منذ عدة سنوات.