15-نوفمبر-2021

(Getty Images)

ألترا صوت – فريق التحرير

أصدر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عفوًا خاصًا عن المحكومين في قضايا الإساءة لشخص الملك المعروفة بجرائم "إطالة اللسان"، جاء ذلك وفق مرسوم أصدره الملك للعفو عن 155 محكومًا بعدما جرى إسقاط كامل العقوبة عن هؤلاء الأشخاص.

تنص المادة 195 من قانون العقوبات الأردني على أنه يعاقب بالحبس من سنة إلى 3 سنوات كل من ثبت جراءته بإطالة اللسان على الملك 

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية بيانًا عن الديوان الملكي جاء فيه "صدرت الإرادة الملكية السامية، اليوم الأحد، بالموافقة على إصدار عفو خاص عن المحكومين بجرم إطالة اللسان"، وأضاف البيان "تضمن العفو الخاص إسقاط كامل العقوبة عن 155 محكومًا". وأشار البيان إلى أن الملك عبدالله الثاني وجه الحكومة الشهر الماضي "لدراسة جميع القضايا المتعلقة بإطالة اللسان، خلافًا لأحكام المادة 195 من قانون العقوبات، والتي صدر بها أحكام قطعية، والسير بإجراءات منح عفو خاص للمحكوم عليهم في هذه القضايا".

وتنص المادة 195 من قانون العقوبات الأردني على أنه "يعاقب بالحبس من سنة إلى 3 سنوات كل من ثبت جراءته بإطالة اللسان على جلالة الملك أو أرسل رسالة خطية أو شفوية أو إلكترونية أو أي صورة أو رسم هزلي إلى جلالة الملك وقام بوضع تلك الرسالة أو الصورة أو الرسم بشكل يؤدي إلى المس بكرامة جلالته أو يفيد بذلك، وتطبق العقوبة ذاتها إلى حمل غيره للقيام بأي من تلك الأفعال".

كما ورد في المادة 38 من الدستور الأردني أن "للملك حق العفو الخاص وتخفيض العقوبة، وأما العفو العام فيقرر بقانون خاص".

وسبق أن دعا قانونيون وحقوقيون الى إلغاء أو تعديل المادة القانونية التي تتيح معاقبة المتهمين بالإساءة الى الملك والاكتفاء بالمواد القانونية الاخرى التي تجيز التوجه الى المحاكم في قضايا التحقير والإهانة، إلا أن وزير الدولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة قال إن "الحكومة لا نية لديها لإلغاء أو تعديل المادة 195 من قانون العقوبات"، التي تنص على فرض عقوبات على الأشخاص الذين يسيئون إلى الملك.

قبل العام 2017 كان المتهمون في قضايا "إطالة اللسان" يحاكمون أمام محكمة أمن الدولة قبل أن تتحول إلى المحاكم النظامية

وقبل العام 2017 كان المتهمون في قضايا "إطالة اللسان" يحاكمون أمام محكمة أمن الدولة قبل أن تتحول إلى المحاكم النظامية.

وتعود آخر قضية "إطالة لسان" الى نيسان/ابريل الماضي، عندما أدّى تلاسن بين امرأتين حول قيادة السيارات الى الحكم على إحداهما بالسجن لمدة عام بتهمة "إطالة اللسان على الملك"، وذلك على خلفية قولها بأن "والدي أحسن من الملك". إلا أنه تمت تبرئة السيدة بأمر ملكي بعد اتصال هاتفي من العاهل الأردني وصدور حكم جديد في محكمة الاستئناف برأها من القضية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تفاعل واسع في الأردن مع تظاهرات الجمعة: لا لقانون الدفاع ورفع الأسعار!

مياه الأردن تتلاشى.. جفاف السدود ينذر بكارثة تثير قلق الأردنيين