22-أبريل-2023
روبيرتو دي زيربي

"Getty" روبيرتو دي زيربي

اقترب نادي برايتون من ملامسة حلمه الأوروبي، وأصبح حصوله على مقعد في البطولات الأوروبية مسألة وقت، بعد الأداء الرائع والثابت الذي تقدمه كتيبة المدرب الإيطالي روبيرتو دي زيربي، حتى أن البعض راح يتحدث عن إمكانية حصول نوارس إنجلترا على المركز الرابع في سلًم الدوري المحلي.

يبدو أن برايتون يستعد لدخول مرحلة جديدة في تاريخه، ومن الواضح أن إدارة الفريق ستواجه تحد كبير للإبقاء على مدربها الإيطالي الطموح

وضع غراهام بوتر المدرب السابق لبرايتون لمسات واضحة على النادي الإنجليزي الصغير، فاقترب من المقاعد المؤهلة للبطولة الأوروبية كثيراً، حيث أنهى الموسم الماضي في المركز التاسع ب51 نقطة، لكن بوتر فضّل الانتقال لنادي تشيلسي على متابعة ما بدأه مع برايتون، على الرغم من البداية الجيدة للموسم الجديد، فالفريق يحتل المركز الخامس برصيد 13 نقطة بعد ست جولات، هنا لم يكن أمام إدارة النادي سوى البحث عن مدرب يكمل المشوار وبالإمكانيات الموجودة.

استغلت إدارة برايتون الحرب الروسية الأوكرانية للحصول على خدمات المدرب الإيطالي روبيرتو دي زيربي مدرب شاختار الأوكراني، وأثمرت المفاوضات بين الطرفين على توقيع عقد لمدة أربع سنوات.

فور وصول دي زيربي للمدينة الساحلية الجميلة أثنى على العمل الكبير للمدرب السابق بوتر، حيث قال: بالنسبة لي، من السهل للغاية أن أبدأ عملي في برايتون لأنني أعرف العمل الذي قام به بوتر من قبلي، وأضاف: يتمتع اللاعبون بالمهارات والخصائص المناسبة، خاصة على المستوى الذهني للعب بالطريقة والشجاعة التي أريدها منهم.

لم يكن تصريح دي زيربي مجرد كلام عابر أو أنه يحاول رفع معنويات الفريق، والإبقاء على حماسهم فحسب، بل وجد روبيرتو بنية تحتية قوية لمشروعه التدريبي وأسلوبه المتميز.

روبيرتو دي زيربي

فقد شرح دي زيربي في أطروحته التي قدمها في الأكاديمية الوطنية الإيطالية للتدريب، والتي كانت بعنوان (طريقتي في اللعب)، حيث ضمت في سطورها رغبة المدرب الإيطالي الشاب السير على خطى العبقري بيب غوارديوللا، وإيجاد طريقة لعب تمزج بين التمرير الإسباني القصير، والأسلوب الألماني في الضغط على الخصم إضافة للالتزام التكتيكي الإيطالي والانضباط الكبير في الملعب، فكيف فعل المدرب دي زيربي ذلك مع برايتون؟

بدأ المدرب الإيطالي رحلته في برايتون بالرسم التكتيكي 343 وهو نفس الرسم الذي أتبعه بوتر، من أجل دراسة إمكانيات الفريق بشكل أكبر، ليتحول الفريق بشكل كامل في الأسلوب والأداء بعيد كأس العالم، فلعب بتكتيك 4231 وغيّر الأسلوب بالاعتماد على 6 لاعبين في عملية البناء من الخلف، رباعي الدفاع مع محوري الارتكاز، ثم يقوم لاعب الوسط المتقدم مع المهاجم بالنزول لوسط الملعب، ليصبح لدينا أيضاً 6 لاعبين في عمق الملعب، فيغدو شكل الفريق 2422 هنا يحاول دي زيربي جذب الخصم نحو مناطقه، لمباغته من العمق بسبب قصر الطريق إلى المرمى، أما في حال تكتل الفريق المنافس في العمق هنا يذهب برايتون لتوسيع الملعب وتناقل الكرة عبر الأطراف، لفتح مساحات بين خطوط الخصم والسماح للفريق بتنفيذ خطته في الاختراق السريع.

روبيرتو دي زيربي

عمل المدرب الإيطالي الرائع نال إشادة كبيرة من الإسباني بيب غوارديولا، الذي تحدث عقب فوز فريقه على لايبزيج بنتيجة ساحقة في دوري الأبطال، عن أسلوب روبيرتو وما يفعله من تكتيك جديد في كرة القدم. قبل 9 مباريات من النهاية يبدو أن برايتون يستعد لدخول مرحلة جديدة في تاريخه، ومن الواضح أن إدارة برايتون ستواجه تحد كبير للإبقاء على مدربها الإيطالي الطموح، حيث ستنهال العروض عليه عقب نهاية الموسم، وقد بدأت بالفعل مع التصريح الأخير لرئيس نادي ساسولو، والذي أكّد أنه سيرى دي زيربي قريبًا على رأس فريق من كبار أوروبا.