17-أبريل-2022
الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي (Getty) 

* لمتابعة آخر التطوّرات في المسجد الأقصى وفلسطين يمكنكم الآن متابعة قناة "الترافلسطين" على تليغرام 

 

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي. 
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى على شكل مجموعات متتالية من باب ونفذوا جولات استفزازية في باحات المسجد. 

اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي. 
 

وكانت ما تسمّى "إدارة جبل الهيكل" التابعة لاتحاد منظمات المعبد المتطرف، قد جددت دعوتها للمشاركة الواسعة فيما سمّته "الحج الجماعي" لاقتحام المسجد الأقصى المبارك من الأحد حتى الخميس، بمناسبة عيد الفصح. وتطلق هذه الجماعات على المسجد الأقصى اسم "جبل الهيكل"، مدعية أنه مقام على أنقاض ما يسمّى "الهيكل". 


مقالات قد تهمّك: 

أزمة الحكومة الإسرائيلية.. ما السياق وما السيناريوهات المتوقعة؟

عزمي بشارة: كل فلسطين قدس

تقرير "أمنستي" عن نظام الفصل العنصري الإسرائيلي: التفاصيل وردود الفعل


وذكرت الإدارة في إعلان لها أن ساعات الاقتحام الممتدة من السابعة حتى العاشرة والنصف صباحاً قد يتم تمديدها وتعديلها بحسب الأعداد المقتحمة، في دعوةٍ مباشرةٍ لتكثيف أعداد المقتحمين للأقصى رغم أحداث يوم الجمعة. 

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس، بأن طواقمه تعاملت مع 10 إصابات خلال اعتداءات القوات الإسرائيلية، على المتواجدين بمنطقة باب الأسباط، أحد أبواب المسجد الاقصى، ونقلت 3 منهم للمستشفى، حيث قامت قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الصوت والغاز خلال اقتحام باحات الأقصى بهدف إبعاد المصلين، كما اعتدت عليهم على أبواب مصلى قبة الصخرة.

ويتصاعد التوتر في الأيام الأخيرة في المسجد الأقصى وعموم فلسطين، بعد إعلان عدد من المنظمات الدينية اليهودية نيتها إقامة طقوس دينية في باحات المسجد الأقصى، في عيد الفصح الذي يبدأ يوم الجمعة الخامس عشر من نيسان/أبريل، وينتهي في الثاني والعشرين من الشهر نفسه.