27-فبراير-2022

عرض وساطة إسرائيلي حذِر (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، التوسط بين روسيا وأوكرانيا من أجل "إحلال السلام" والدخول في مفاوضات "تساهم في إيقاف الحرب الروسية في أوكرانيا"، خلال مكالمة هاتفية بينه والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب بيان صادر عن الكرملين.

عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، التوسط بين روسيا وأوكرانيا من أجل "إحلال السلام" والدخول في مفاوضات "تساهم في إيقاف الحرب الروسية في أوكرانيا"

المكالمة الهاتفية التي جاءت بمبادرة إسرائيلية، رد عليها بوتين بإشارته إلى وجود وفدٍ روسي في مدينة غوميل البيلاروسية وهو على استعداد للتفاوض مع كييف، لكنها ترفض الدخول في المفاوضات. فيما قال الرئيس الأوكراني فولديمير زيلنسكي إنه منفتح على المفاوضات مع روسيا، لكن في دولة أخرى لم تستخدم أراضيها القوات الروسية من أجل الهجوم على بلاده.

ولاحقًا، تراجع الرئيس الأوكراني عن هذا الشرط، فقد تقرر أن يجتمع وفد روسي مع آخر أوكراني خلال اليوم الأحد، بالقرب من نهر بريبيات على الحدود البيلاروسية مع أوكرانيا، لتكون هذه المفاوضات هي الأولى منذ بداية الحرب.

وكان الرئيس الأوكراني، قد طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي التوسط من أجل إنهاء الحرب والدخول في مفاوضات بالقدس من أجل ذلك، خلال مكالمة هاتفية جرت بينهم يوم الجمعة الماضي. فيما قال السفير الأوكراني في تل أبيب "إن إسرائيل واحدةً من أبرز الوسطاء المحتملين مع بوتين".

وكانت صحيفة "جيروزاليم بوست" قد نقلت من مصادر عن أن بينت مستعد دائمًا للتوسط بين أوكرانيا وروسيا والمساهمة في عملية تسوية بين الطرفين في أي وقت يطلب منه ذلك. المصدر الذي نقلت عنه الصحيفة أشار إلى تلقي العديد من كبار المسؤولين الإسرائيليين مكالمات من كييف من أجل الدفع بعملية المفاوضات. رغم ذلك أشار المصدر إلى انعدام إمكانية التوسط في ضوء الرفض الروسي لذلك، فيما ستسعى إسرائيل إلى الإبقاء على تدخلها في أضيق حدود ممكنة.

وخلال اجتماع مجلس وزراء دولة الاحتلال، قال بينت إن إسرائيل تتصرف "بطريقة محسوبة ودقيقة"، معلنًا عن أن إسرائيل سوف تقوم بإرسال 100 طن من المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا. فيما من المقرر أن يجتمع مجلس الوزراء الأمني المصغر من أجل مناقشة الموقف الإسرائيلي من الحرب، من منظور دبلوماسي واقتصادي واستيعاب المهاجرين اليهود من أوكرانيا.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد تلقى العديد من الانتقادات في الأيام الأخيرة بعد تجنبه اتخاذ موقف واضح يدين الحرب الروسية على أوكرانيا

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد تلقى العديد من الانتقادات في الأيام الأخيرة بعد تجنبه اتخاذ موقف واضح يدين الحرب الروسية على أوكرانيا، فيما عبر عن دعمه للشعب الأوكراني. أما وزير خارجية دولة الاحتلال يائير لابيد فقد أدان الحروب الروسية، معتبرًا إياها انتهاكًا للقوانين الدولية، فيما يشار إلى أن هناك تنسيق إسرائيلي حول المواقف التي تخرج بشكلٍ رسمي عن الحرب في أوكرانيا لكي تبقى عند حد معين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أوكرانيا تعلن عن تأسيس "جيش الآي تي" لاستهداف المجال السيبراني الروسي