عبر

عبر "منصّة خاصة".. ترامب يخطّط للعودة إلى السوشال ميديا

كان ترامب مهووسًا بتويتر ويستخدمه كأداة رئيسية للتواصل مع الناخبين (Getty)

أعلن الرئيس الأمريكي السابق والملياردير دونالد ترامب عن عزمه العودة إلى التواصل الاجتماعي مع متابعيه، ولكن عبر "منصته الخاص".

يأتي هذا الإعلان على لسان أحد مستشاريه، جايسون ميلر، في تصريحات لوسائل إعلام أمريكية، قال فيها إن ترامب سيعود عبر منصّة جديدة خاصّة به، خلال شهرين إلى ثلاثة شهور على الأقل.

قال ميلر إن المنصّة الجديدة ستكون لاعبًا مؤثرًا بشكل كبير بين منصّات التواصل الاجتماعي السائدة، وأنّها "ستعيد ضبط اللعبة بشكل كامل"

وقال ميلر إن المنصّة الجديدة ستكون لاعبًا مؤثرًا بشكل كبير بين منصّات التواصل الاجتماعي السائدة، وأنّها "ستعيد ضبط اللعبة بشكل كامل".

وكان ترامب قد حظر من استخدام منصتي تويتر وفيسبوك بشكل كامل في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، وذلك في أعقاب أعمال الشغب التي حدثت في مبنى الكابيتول في العاصمة الأمريكية، وأدت إلى اقتحامه من طرف متطرفين مناصرين لترامب، ما نجم عنه مقتل خمسة أشخاص، من بينهم ضابط شرطة.

اقرأ/ي أيضًا: "ذو القرنين" يشعل ويكيبيديا الإنجليزية

وقررت منصة تويتر بعد أيام على ذلك الهجوم تعليق حساب دونالد ترامب بشكل كامل، وذلك لمنعه من استخدامه للتحرض على المزيد من العنف، علمًا أن ترامب قد اعتمد على تويتر بشكل أساسي لمدة تتجاوز 10 سنوات، لحشد أنصاره والحديث مع الناخبين بشكل مباشر.

وقد اجهت شركات التواصل الاجتماعي في السنوات الماضية ضغطًا متواصلًا عليها من أجل التصدّي لترامب، إذ رأى كثيرون أن ترامب يستغّل حساباته الرائجة على السوشال ميديا لإذكاء لهيب العنف والترويج لنظريات المؤامرة والمعلومات المضللة، كان آخرها كما نشر ادعاءات مضللة بشأن حدوث عمليات تزوير في الانتخابات الرئاسية نجم عنها فوز غير مستحقّ للمرشح الديمقراطي جو بايدن، على حدّ زعم ترامب.

إلا أن هذه الضغوطات لم تؤت أكلها، إلى أن حصلت واقعة اقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي من قبل مجموعات من أنصار ترامب، تزامنت مع ثناء من قبل الرئيس ترامب عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي على منفذي الهجوم، فكانت تلك القشة التي دفعت الشركات التقنية إلى اتخاذ قرار بفرض حظر على ترامب يمنعه من استخدام منصاتها، إلى الأبد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تويتر وفيسبوك ينقلان الحسابات الرئاسية إلى إدارة بايدن

أيام أخيرة معدودة لترامب على السوشال ميديا