28-مارس-2023
مقطع من إحدى لوحاته

مقطع من إحدى لوحات المعرض

يستضيف "غاليري مصر" في حي الزمالك بالعاصمة المصرية القاهرة، حتى السابع والعشرين من نيسان/ أبريل القادم، معرضًا استعاديًا للفنان التشكيلي المصري عبد العال حسن (1944 – 2021)، الذي يُعد واحدًا من أبرز الفنانين المصريين المعاصرين الذين انشغلوا بتوثيق ملامح الريف المصري.

يضم المعرض مجموعة متنوعة من أعمال عبد العال حسن يتمحور معظمها حول المرأة الريفية التي شغلت الحيز الأكبر من منجزه

يضم المعرض الذي افتُتح في التاسع عشر من آذار/ مارس الجاري تحت عنوان "عالم عبد العال"، مجموعة متنوعة من أعمال الفنان المصري الراحل يُعرض بعضها للمرة الأولى، ويتمحور معظمها حول المرأة، الريفية تحديدًا، التي شغلت الحيز الأكبر من منجزه إلى جانب الريف والأحياء الشعبية المصرية.

رسم حسن لوحاته باستخدام مواد مختلفة مثل الزيت والباستيل والألوان المائية، وهي لوحات تشغلها وجوه نسائية اعتنى الراحل برسم ملامحها وتكويناتها التي تعبّر عن الطبقات المهمشة التي ينتمي إليها أصحابها، ناهيك عن اهتمامه الملحوظ بالملابس والإكسسوارات وغيرها من التفاصيل التي تمنح اللوحة بُعدًا جماليًا مميزًا.

تُعبّر لوحات الفنان المصري عن المرأة البسيطة التي تسعى خلف لقمة العيش، ويبدو فيها كما لو أنه: "يصنع سجلًا جغرافيًا لتاريخ المرأة المصرية شمال وجنوب مصر وشرقها وغربها، ويجوب أسواقها وحقولها وأزقتها وشواطئها بعيونه يسجل جمالها وشقائها وملامحها في كل أوقاتها، ولا يُغفل ثيابها وحليها".

ويرى الفنان صلاح بيصار أن أعمال حسن تمنحنا إطلالة على: "حواء الشعبية، بتلك النظرة الناعسة المسكونة بالعاطفة والحب الطاغي، وما أشبه بناته وقد تكررن من حالة تعبيرية إلى أخرى من إيقاع إلى إيقاع ببطلات الحكايات الشعبية من بهية وياسين وحسن ونعيمة وليلى وقيس صبايا بجدائل سوداء وشفاه ممتلئة وعيون كحلية صوّر فيها الأنوثة الطاغية في أجواء تغلب عليها الألوان الدافئة، والتي تشدو بقوة الأحمر الناري والأصفر البهيج والبرتقالي الطازج مع لمسات من الأزرق البحري والأسود".

يُذكر أن عبد العال حسن فنان تشكيلي مصري توزّع منجزه الفني على اللوحة التقليدية والرسم الصحفي في مجلات مختلفة مثل "روز اليوسف و"صباح الخير" وغيره.

بدأت تجربته الفنية بعد تخرجه من قسم التصوير في جامعة القاهرة في ستينيات القرن الفائت، وأقام أول معارضه الفردية في نهاية الثمانينيات. وإلى جانب المرأة، رسم مناظر صامتة مختلفة مثل المرافئ والحارات الشعبية المصرية وغيرها.