10-مارس-2023
آثار عبد الباسط الصوفي

الشاعر وكتاب آثار عبد الباسط الصوفي

ولد الشاعر السوري عبد الباسط الصوفي (1931 -1960) لأسرة فقيرة في حمص القديمة. بعد نيله الشهادة الثانوية عام 1950 عُيِّن مُعلِّمًا للغة العربية. انتسب إلى جامعة دمشق ونال إجازة في الآداب عام 1956. وفي أواخر دراسته الجامعية بدمشق عمل مذيعًا في الإذاعة السورية ومشرفًا على القسم الأدبي فيها، بتوصية من الشاعر بدوي الجبل الذي كان وزيرًا آنذاك.

في شباط/فبراير 1960، أوفدته وزارة التربية السورية إلى غينيا، في بعثة لتدريس اللغة العربية، إلا أنه أصيب بمرض عضال، وسرعان ما تفاقم وضعه الصحي وتعذرت معه إعادته إلى وطنه، لهذا لم يحتمل ذلك الوضع فمات منتحرًا في 20 تموز/يوليو 1960.

يعتبر الصوفي شاعرًا طليعيًّا، يعيش في القلق والتشاؤم، ولديه رؤية متمردة للحياة.

قبل انتحاره، بمدة قصيرة، كتب هذه الرسالة، التي أخذناها من كتاب "آثار عبد الباسط الصوفي".


وأنت واجدٌ في أفريقيا كل أجوبة الإنسان المعاصر، الغارق في الضباب، والآلة، والمكتبة، والهرم العاجز، إن أبرز سمة من سمات الإنسان اليوم أنه قلق. وسبب هذا القلق شكه المطلق بالقيم التي آمن بها طويلًا، واعتقد أنها حقائق أبدية ثابتة، فهو ينظر إلى الأسس التي قامت عليها حياته العقلية والروحية نظرة من أفاق فجأة، فإذا به أكثر ذكاء، تغمره يقظة شاملة، وإذا به ينكر ما رأته عيناه.

وأصبح هذا الإنكار صفة العصر كله، وأزمة العصر الحقيقية. وليس تشابك الظروف المادية والاقتصادية وتعقدها، وليس عقم الحلول السياسية على الصعيد الدولي للسلام والعدالة الأممية ونبذ الحروب والدمار، وليست لا إنسانية التحكم الاستعماري والاستغلال الطبقي في المجتمعات إلا نتاج هذه الأزمة المستفحلة.

وقد جرب عصرنا عن طريق الماركسية أن يخط عالمًا جديدًا، ولكن الماركسية في الواقع، وخاصة حين هبطت إلى المجال التطبيقي، أصبحت وجهًا آخر للأزمة، وسؤالًا هامًا من الأسئلة التي تطرح اليوم، وكان المفروض أن تكون الماركسية جوابًا لا سؤالًا يبحث عن جواب.

وبعد أن تخلى الإنسان المعاصر عن قيمه الماضية وجد نفسه في فراغ ميتافيزيقي، والفراغ يولّد اليأس والرعب، بينما تجد هنا في أفريقيا، امتلاء وتخمة ميتافيزيقية – إن صح التعبير – فتتشبث بالأرض وبالسماء. وتفعم نفسك بالاطمئنان والخصب، وتتوتر في فرح مبدع.