08-فبراير-2023
زلزال تركيا 2023

عالم زلازل إيطالي: الزلزال تسبب بإزاحة صفيحة شرق الأناضول عرضيا بمقدار عشر أمتار باتجاه بحر إيجه. (GETTY)

قال عالم الزلازل الإيطالي، إليساندرو أماتو، إن صفيحة شرق الأناضول أزيحت بمقدار ما يصل إلى عشر أمتار غربا بعد الزلازل العنيفة التي ضربت جنوب تركيا وشمال سوريا فجر الإثنين.

أماتو، الخبير من المعهد الوطني لعلم الجيوفيزياء والبركانيات، قال لوكالة أنسا للأنباء إن الهزات الأرضية أعادت تنشيط الصدع الواقع على الحدود بين تركيا وسوريا، الأمر الذي تسبب بإزاحة الصفيحة عرضيا بمقدار عشر أمتار باتجاه بحر إيجه.

The Anatolian plate
أماتو: صفيحة شرق الأناضول أزيحت بمقدار ما يصل إلى عشر أمتار غربا بفعل الزلزال. (ويكيبيديا)

إليساندرو أماتو قال إن الهزات الأرضية أعادت تنشيط الصدع الواقع على الحدود بين تركيا وسوريا، الأمر الذي تسبب بإزاحة الصفيحة عرضيا بمقدار عشر أمتار باتجاه بحر إيجه.

مدير مرصد الزلازل الأردني، غسان سويدان، قال لألترا صوت إنه "مع الضغط الهائل على جوانب الصفيحة الشمالية والشرقية والجنوبية فإنها تتحرك باتجاه الغرب وينتج عن ذلك المزيد من الزلازل."

سويدان نفى أي علاقة بين الزلزال الذي وقع في فلسطين صباح اليوم وبين تحرك الصفيحة، إذ إن مكان الزلزال في مدينة نابلس هو جزء من موقع للزلازل النشطة ويدعى فالق الكرمل، وأضاف أنه زلزال بسيط ذو تاثير محدود، الأمر الذي أكده رضوان الكيلاني، مدير مرصد الزلازل في جامعة النجاح الوطنية، والذي أضاف أنه من الممكن أن يكون "زلزال سوريا وتركيا قد حفز نشاطا صدعيا تسبب بهزات منفصلة في أماكن أخرى كالتي وقعت في فلسطين."

غسان سويدان: لا يوجد علاقة بين زلزال تركيا والزلزال الذي وقع في فلسطين صباحا. 

من ناحيته قال خالد الشوابكة، نقيب الجيولوجيين الأردنيين، لألترا صوت إن الإزاحة غير ممكنة وأن التصريح غير دقيق.

الشوابكة قال إن "التسونامي الهائل الذي ضرب ماليزيا وأندونيسيا عام 2004 حدث انفتاح يقدر بسنتيمترات قليلة"، فالقول بوجود إزاحة لصفيحة شرق الأناضول بمقدار أمتار هو أمر مبالغ فيه.

وأضاف أن هذا الرقم "كبير جدا ونحن بذلك نتحدث عن إزاحة قارة بأكملها وهو أمر مستحيل. يمكن أن تتحرك بمقدار مليمترات، ولكن القول بأنها تحرك بمقدار امتار فهذا صعب جدا."

خالد الشوابكة: القول بحدوث إزاحة لصفيحة شرق الأناضول بمقدار أمتار هو أمر مبالغ فيه إذ إنها في الزلازل العنيفة يمكن أتتحرك بمقدار سنتيمترات فقط.

الشوابكة ربط بين الزلزال الذي حدث في فلسطين صباح اليوم وبين زلزال تركيا، وقال إنه قد يكون الزلزال الذي وقع عند صفيحة شرق الأناضول ربما يكون قد أثر على صدع البحر الميت ومن ثم تسبب بوقوع الزلزال في فلسطين.