عاصفة السيتوكين القاتلة.. هكذا يقضي فيروس كورونا على بعض المرضى

عاصفة السيتوكين القاتلة.. هكذا يقضي فيروس كورونا على بعض المرضى

يمكن لعاصفة الستوكين أن تقضي على المرء (vox)

كيف يمكن للأطباء أن يقللوا بشكل كبير عدد الوفيات بين المصابين بCOVID-19؟ سؤال تحاول إجابته مقالة نشرها موقع VOX وننقلها لكم بتصرف لمعرفة المزيد.

يعود سبب وفاة البعض ممن أصيبوا ب COVID-19 ليس المرض نفسه بل لجهازهم المناعي من خلال ما يسمى بعاصفة السيتوكين

تشير الدراسات التي أجراها الباحثون في الصين إلى أن سبب وفاة البعض ممن أصيبوا ب COVID-19 ليس المرض نفسه بل جهازهم المناعي من خلال ما يسمى بعاصفة السيتوكين (cytokine storm).

أما موقع Science Daily فيعرِّف عاصفة السيتوكين أو العاصفة المناعية القاتلة بأنها إنتاج مفرط للخلايا المناعية ومركباتها (السيتوكينات)، وغالبًا ما ترتبط في عدوى الإنفلونزا بطفرة من الخلايا المناعية المُنَشَّطة في الرئتين التي تنتج التهاب الرئة وتراكم السوائل فيضيق التنفس وترتفع احتمالات الوفاة. يُعتقد أن هذه الظاهرة غير المفهومة تحدث في عدة أنواع من حالات العدوى وحالات المناعة الذاتية، ولكن يبدو أنها ذات صلة بشكل خاص في تفشي متغيرات الإنفلونزا الجديدة وينظر لها الآن على أنها سبب رئيسي محتمل للوفاة. 

على مدى العقدين الماضيين، تم تعلم الكثير عن تشخيص وعلاج متلازمات العواصف السيتوكينية خاصة تلك التي كانت تظهر في حالات إنفلونزا الطيور وإنفلونزا الخنازير مما يمكن أن يساعد في تقليل عدد الوفيات من Covid-19 بشكل كبير.

في علاج عواصف السيتوكين التي تسببها أمراض أخرى، مثل الالتهابات الفيروسية وأمراض المناعة الذاتية، تم تخفيض نسبة الوفيات في المرضى الذين يعانون من العاصفة السيتوكينية 27%.

كيفية فحص متلازمة العاصفة السيتوكينية؟

في حين يتم تجربة علاجات معروفة مضادة للفيروسات مجدَّدة ومُعاد استخدامها من أجل علاج Covid-19، يحتاج الأفراد المصابون بمتلازمة العاصفة السيتوكينية أيضًا إلى علاج الاستجابة المناعية مفرَطة النشاط، التي يمكن أن تكون مميتة. يجب على جميع مرضى Covid-19 الذين تم إدخالهم إلى المستشفى إجراء اختبار دم (serum ferritin) وهو فحص رخيص وسريع ومتاح بسهولة حيث تم الإبلاغ عن ارتفاع قيم نتائج هذا الفحص مؤخرًا في المرضى الصينيين الذين يعانون من Covid-19. هذه أداة فحص أولى جيدة لإمكانية حدوث متلازمة عاصفة السيتوكين في المرضى الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة.

والسؤال الآن: ما هي أفضل طريقة لعلاج متلازمة العاصفة السيتوكينية في حال تم تشخيصها؟

لدينا بالفعل أدوية لعلاج متلازمة عاصفة السيتوكين التي تسببها الفيروسات مع تطور العلاجات البيولوجية لمجموعة متنوعة من الحالات الروماتيزمية والأورام وغيرها، أصبحت الأساليب الحديثة لعلاج الاستجابة المناعية متاحة الآن. هذه الأدوية عالية الاستهداف تتبع جزيئات ملتهبة أو بضع جزيئات التهابية، بما في ذلك السيتوكينات، دون كبت المناعة الذي تتأثر به من مثبطات المناعة غير الانتقائية نسبيًا مثل ال (corticosteroids).

في الآونة الأخيرة، أثبت عدد من الأساليب الموجَّهة لمكافحة السيتوكين فعاليتها في علاج مجموعة متنوعة من متلازمات العواصف السيتوكينية، بما في ذلك تلك التي تسببها الفيروسات. في حين ستكون هناك حاجة لتجارب عشوائية لتأكيد أي من هذه العلاجات، إن وجدت، ستعالج بشكل فعال المرضى المصابين بـ Covid-19 المصابين بمتلازمة عاصفة السيتوكين، وقد تم الإبلاغ مؤخرًا في الصين عن نتائج إيجابية لدى عدد قليل من المرضى الذين خضعوا لبعض هذه الأساليب العلاجية كجزء من علاجهم.