14-يونيو-2022
ذوو الضحايا أمام المحكمة في تورنتو

ذوو الضحايا أمام المحكمة في تورنتو (Getty)

في العام 2018، وعلى أحد الأرصفة المزدحمة في مدينة تورنتو الأسترالية، دهسَ شابٌ المارّة بسيارته عمدًا، وهو ما أدى يومها إلى مقتل 10 أشخاص على الفور. 

أوصى الادعاء العام بتوجيه حكم بالسجن المؤبّد على الجاني 11 مرّة 

الجاني إليك ميناسيان، ارتكب جريمته بدوافع كراهية النساء، وهو يصف نفسه بأنه "عازب قهري" أو "إنسل" (Incel)، وهو الوصف الذي يطلق على الرجل المحروم جنسيًا بغير إرادته، ويعتقد أنه غير قادر على جذب النساء إليه جنسيًا. وقد أدين مؤخرًا بتهم 10 جرائم قتل من الدرجة الأولى، و16 تهمة بمحاولة القتل، وذلك بعد أن حكم القاضي بأنه قد وجّه سيّارته بشكل متعمّد نحو الرصيف بهدف تقصّد القتل.

وقد صدر حكم يوم الإثنين، 13 حزيران/يونيو، بالحكم عليه لمدة 20 عامًا، بعد إدانته بخمس عشرة تهمة لمحاولة القتل. وقد استمعت المحكمة سابقًا إلى شهادات ذوي الضحايا والمصابين والشهود، ومعاناتهم بعد تلك الحادثة من أعراض "كرب ما بعد الصدمة". إحدى الشهود، قالت أمام القاضي بأنها عالمها قد تغير، وذلك بعد أن وصفت تجربتها المريرة في محاولة إنقاذ أحد المصابين، ووفاته بين يديها.

ذوو الضحايا أمام المحكمة في تورنتو

كما تحدث آخرون عن الإصابات الوخيمة التي لحقت بهم بسبب الهجوم بالحافلة البيضاء التي قادها الجاني باتجاههم، وهم ما يزالون يعانون من آثارها حتى اليوم.

وكانت الضحية الأخيرة للهجوم، قد توفيت بعد معاناة طويلة على مدار ثلاثة أعوام بعد الإصابة، وهي الضحية رقم 11 بين القتلى.

وكان الادعاء قد طالب بإيقاع حكم بعشر مؤبّدات على الجاني، مع اشتراط عرضه لإطلاق السراح المشروط بعد قضاء 25 عامًا على الأقل في السجن، وذلك نظرًا لقرار من المحكمة العليا في كندا الشهر الماضي بعدم دستورية توالي المؤبّدات بحق المدانين بعد 25 عامًا من السجن.