29-يناير-2023
نوفاك دجوكوفيتش

"Getty" نوفاك دجوكوفيتش بطلًا لأستراليا المفتوحة 2023

توّج نوفاك دجوكوفيتش بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس للمرّة العاشرة في تاريخه، بفوزه على اليوناني ستيفانوس تسيتيباس بثلاث مجموعات دون رد، النجم الصربي احتاج لساعتين و56 دقيقة للظفر ببطولة الغراند سلام الـ22 في تاريخه، ليعادل الرقم القياسي الخاص برافائيل نادال.

مع كلّ الألقاب التسعة التي فاز بها نوفاك دجوكوفيتش في أستراليا المفتوحة، والتي جعلته السيّد الأبدي للبطولة، بدا الفوز باللقب العاشر الأهم من كلّ البطولات السابقة، بسبب ما عاناه النجم الصربي من حرمان في النسخة السابقة، بسبب عدم السماح له بالمشاركة إثر رفضه تلقّي جرعة لقاح فيروس كورونا.

أراد دجوكوفيتش من خلال هذه البطولة الفوز باللقب العاشر، ليعزّز رقمه القياسي بالبطولة، كذلك يمنحه الفوز بأول البطولات الأربعة الكبرى هذا الموسم لقبه الـ22 بالغراند سلام، ما يعني أنه سيعادل رقم نادال بـ22 لقب لكلّ منهما.

منافسه اليوناني ستيفانوس تسيتيباس سبق وواجهه في نهائي فرنسا المفتوحة 2021، وقتها كان تسيتيباس قريبًا من نيل لقبه الأوّل بالغراند سلام، حينما تقدّم على دجوكوفيتش بمجموعتين دون رد، لكنّ النجم الصربي عاد من بعيد وخطف اللقب.

النجم اليوناني لم ينجح حتى الآن في تحقيق أي لقب بالغراند سلام، مهمّته صعبة بالغاية وليست مستحيلة، لكنّه يواجه منافسًا اعتاد الحضور في المواعيد الكبرى، ولم يسبق له خسارة نهائي أستراليا المفتوحة في تسعة نهائيات سابقة وصل إليها.

بدأت المباراة النهائية بقوّة من اللاعبين، التكافؤ كان حاضرًا في كلّ أطوارها، فلم يفرّط أي لاعب بإرسالاته في المجموعة الأولى، فقط  تسيتيباس خسر إرساله في الشوط الرابع، ليتقدّم دجوكوفيتش بثلاث أشواط لواحد، وبعد ذلك فاز كلّ لاعب بشوط إرساله، ليحسم دجوكو المجموعة الأولى لصالحه بنتيجة 6/3.

نوفاك دجوكوفيتش

الإثارة كانت حاضرة في المجموعتين الثانية والثالثة، لم يفرّط أي لاعب بشوط إرساله حتى النهاية، ففي المجموعة الثانية لجأ اللاعبان لشوط حاسم بعد التعادل 6-6، كسبه دجوكو بسبعة أشواط لستّة، الحال نفسه تكرّر في المجموعة الثالثة، كسبها النجم الصربي 7-6، والمفارقة أن المجموعتين الثالثة والثانية استغرقت كلّ منها 70 دقيقة بالتمام.

نوفاك دجوكوفيتش

ليحسم دجوكو اللقب لصالحه، في حضور جماهيري قياسي بلغ في مدرّجات الملعب وأطرافه 45 ألف متفرّج، ليتخطّى الرقم القياسي الخاص بعام 2020، وقتها حضر اللقاء في الملعب وجنباته 30 ألف متفرّج