04-نوفمبر-2018

مقطع من لوحة لـ هجار عيسى/ سوريا

ألترا صوت – فريق التحرير

عن "دار شهريار" (البصرة، 2018)، صدر ديوان "لا أحد يأخذ الظلّ إلى بيته" للشاعر الكردي طيب جبار، حيث وقع الترجمة العربية الناقد عبد الله طاهر البرزنجي، وضمّت بين دفتيها قصائد نشرت في مجموعتين شعريتين بعنوانين مختلفين، صدرتا قبل سنوات عن "دار الغاوون"، الأولى نشرت بعنوان "ذات زمان.. الظلام كان أبيض"، والثانية بعنوان "قصائد تلتفت إلى الوراء".

ومع أنَّ الشاعر مقلٌّ في النشر لكن أسلوبه لفت انتباه النقاد، فنُشرت حول تجربته دراسات ومقالات، كما صدرت بعض المؤلفات التي ترصد ملامح عالمه الشعري من جوانب جمالية مختلفة.

يشتغلُ جبار على المفارقات اللغوية في صياغة وبناء الجملة الشعرية، كما يرمي من خلال بساطة تعبيراته إلى ربط الشعر بوقائع الحياة اليومية، ويُعالجُ بعض الظواهر المُجتمعية بطريقة ساخرة. تقوم قصائده على النبرة الذاتية حتى في القصائد التي كتبها لشخصيات معينة، وحين احتفى بالشاعرين الكردين نالي والشاعر لطيف هلمت، وكذلك الفنان والمخرج المسرحي حسين المصري؛ كرّسُ الابتعاد عن الفخامة اللغوية والانتفاخات التعبيرية.

[[{"fid":"103942","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"لا أحد يأخذ الظلّ إلى بيته","field_file_image_title_text[und][0][value]":"لا أحد يأخذ الظلّ إلى بيته"},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"لا أحد يأخذ الظلّ إلى بيته","field_file_image_title_text[und][0][value]":"لا أحد يأخذ الظلّ إلى بيته"}},"link_text":null,"attributes":{"alt":"لا أحد يأخذ الظلّ إلى بيته","title":"لا أحد يأخذ الظلّ إلى بيته","height":323,"width":200,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

إضافة إلى نتاجاته الشعرية، فإنَّ لدى جبار مساهمات على المستوى النقدي، إذ صدر له كتاب باللغة الكردية بعنوان "البحث عن إيقاع الكلمة".


من الكتاب

كُن حذرًا

لا تدع تلك الريح تنحني،

فتقطع عنا الدرب

كن حذرًا

لاتدع ذلك الماء..

ينامُ ، فيحلمُ أحلامًا عفنة

كن حذرًا

لا تدع تلك النار..

تشوى أكثر

فتتفحم ويتعذر تناولها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رواية "فكّر فيَّ غدًا أثناء المعركة".. التنقيب في أسرار القلب البشري

أحمد قطليش.. بانوراما شعر الخارج السوري