02-أكتوبر-2021

ملصق معرض "الجوع"

ألترا صوت – فريق التحرير

انشغل الفنان المصري طه القرني، منذ بداياته، بالتساؤلات المتراكمة حول تحولات المجتمع المصري التي دأب، في مختلف أعماله الفنية، على رصدها والإضاءة على موقع الفرد فيها، وموقفه منها أيضًا، من خلال التركيز على الأحداث الكبرى، وما أفرزته من متغيرات سياسية واجتماعية تعبِّر عنها حركات شخصياته وملامحها وكيفية تصويرها داخل اللوحة.

قدّم القرني في جداريته مشهدًا يظهر فيه حشدٌ من البشر الذين يتشاركون هزالة الأجساد والملامح التي يتقاسمها الخوف والقلق والجوع

في معرضه الجديد "الجوع"، الذي يستضيفه "غاليري آزاد" في العاصمة المصرية القاهرة ابتداءً من مساء اليوم الأحد، الثالث من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وحتى الثامن والعشرين من الشهر نفسه، يواصل طه القرني ما بدأه في معارضه السابقة التي قدّم فيها حشودًا بشرية ضمن سياقات سياسية واجتماعية مختلفة، مثل ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/ يناير 2011، وبعض العادات والطقوس الدينية والشعبية السائدة في المجتمع المصري.

اقرأ/ي أيضًا: حوار| زياد توبة.. عن الأيدي المحبطة وأمزجة الخشب

يضم المعرض جدارية كبيرة استخدم الفنان المصري في إنجازها مادة الزيت على الكانفاس، وقدّم عبرها مشهدًا يظهر فيه حشدٌ من البشر الذين يتشاركون هزالة الأجسية، والملامح التي يتقاسمها الخوف والقلق والتعب والجوع، الذي شوَّه أشكالها حتى باتت أقرب إلى مسوخٍ بشرية، أكثر منها هياكل عظمية.

اختار القرني اللونين البني الداكن والأصفر، بالإضافة إلى الرمادي في الخلفية، لرسم هذه الجدارية التي استغرقت خمس سنواتٍ من العمل، وجاءت بارتفاع مترين وامتداد عشرة أمتار. وكما هو الحال في جميع إصداراته السابقة، جاءت نظرات البشر الموزعين ضمن هذه المساحة موجهة نحو الأعلى، تمامًا كما لو أنهم يحدقون في الفنان نفسه، وفي المتفرج من بعده، مما منح الجدارية بُعدًا أكثر واقعية، وأشد تعبيرًا عن الفكرة التي يُراد إيصالها من خلالها.

انشغل طه القرني منذ بداياته بالتساؤلات المتراكمة حول تحولات المجتمع المصري التي دأب على رصدها والإضاءة على موقع الفرد فيها

ويقول الفنان المصري في وصف جداريته إنها أقرب إلى: "مذكرة قانونية بصرية تناشد العالم، وتدق جرس إنذار لإعادة الاهتمام بالإنسان البسيط الذي وقع تحت ضغوط الإنسان الكبير، أو الرأسمالية المتوحشة والاقتصاد والشح المائي، وباقي الأطراف المتسببة في إفقار هؤلاء البسطاء".

اقرأ/ي أيضًا: "الفن عبر ثلاثة أجيال".. اتجاهات فنية مغربية وفرنسية مختلفة في معرض واحد

جديرٌ بالذكر أن طه القرني أحد أهم الفنانين المصريين الذين اشتغلوا على توثيق ملامح الهوية المصرية، ومواكبة متغيرات المجتمع المصري وتحولاته السياسية والثقافية والاجتماعية، لا سيما وأنه يستمد مفردات أعماله إما من طفولته في جنوب وادي النيل، أو من الطقوس والعادات الدينية والشعبية، جنبًا إلى جنب أجواء الأسواق، وتجمعات الباعة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

معرض "بين العلم والفن".. بدايات التصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط

فاطمة مرتضى تشكّل بالخيط والنار ألوان أيامنا