02-أغسطس-2017
Young couple, underneath bridge, face to face, pensive expression

(Getty)

طرق التعبير عن الحب كثيرة ومختلفة حيث يعتبر الحب من أسمى المشاعر الإنسانية وأرقاها، وهو الرابطة التي تساعد في بناء الأسر وتوطيد العلاقات بين أبنائها، ويختلف الأفراد في طرق تعبيرهم عن الحب كما يختلف مفهوم الحب من شخص لآخر، وهنا سنتحدث عن طرق التعبير عن الحب بين الأفراد.

من المهم معرفة طرق التعبير عن الحبّ من أجل تنمية العلاقة وإنعاشها 

,إذا كنت ترغب في الحفاظ على علاقة حب وتنميتها، فمن المهم أن تُظهر لمن تحب كيف تشعر إزاءه بطرق يفهمها ويقدرها. ومع القليل من الجهد والتضحية، ستتمكن من التعبير عن حبك والحفاظ على قوة علاقتك وإنعاشها في أية لحظة. 

أنواع الحب

تختلف طريقة التعبير عن الحب باختلاف أنواع الحب ودرجاته، ومن هذه الأنواع:

• حب الأبناء: أسمى درجات الحب وأقواها حيث يكبر حب الأبناء يومًا بعد يوم، ولا يمكن أن يختفِ أبدًا رغم اختلاف الظروف.

• حب الأزواج: يعتبر الحب بين الأزواج الأساس في كل أسرة وهو العامل الأساسي في بناء الأسرة، وهذا حب يزداد مع مرور الأيام لكن يختلف شكله نسبيًا فيختلط مع مشاعر العشرة والحنين كما يختلف التعبير عنه مع مرور الأيام.

Young couple, outdoors, standing face to face, pensive...

• حب الأخوة: يعتبر الحب بين الأخوة من المشاعر التي تجري في الدم، ولا تختفِي رغم اختلاف الظروف واختلاف المسافات، حيث تعتبر رابطة الأخوة من الروابط الدائمة بين الأفراد.

• حب الأقارب والأصدقاء: هذا النوع من الحب يزيد وينقص مع مرور الأيام وتغير الظروف، لكن تبقى مشاعر الود موجودة رغم قساوة الظروف أحيانًا.

يختلف الناس في طرق تعبيرهم عن الحب بحسب مفهومهم للحب وبحسب نوع الحب كما ذكرنا، وهنا سنتحدث عن أهم طرق التعبير عن الحب.

طرق التعبير عن الحب

1. التعبير عن الحب بالكلام المباشر

يعتبر التعبير عن الحب بالكلام من أوضح طرق التعبير، ويكثر هذا النوع بين الأزواج خصوصًا في بداية فترة الزواج، فيعبر الرجل والمرأة عن الحب عمومًا بالكلام المباشر، إلا أن النساء يعبرن بطريقة أكبر عن الحب حيث يفضل بعض الرجال التعبير بطرق أخرى عن الحب، كما يعبر الأهل عن الحب بالكلام لأطفالهم وهذا يساعد على توطيد العلاقة بينهم، كما أن الأطفال من أكثر الفئات التي تعبر عن مشاعرها عن طريق الكلام المباشر.

2. التعبير عن الحب بالنظرات
هذا النوع من التعبير يلجأ إليه العشاق في بداية العلاقات حيث يصعب الكلام المباشر، وتظهر علامات الحب بشكل واضح في عيون الشخص المحب بمجرد النظر إلى الحبيب، وعادةً ما تكون لغة العيون من أصدق اللغات حيث لا يستطيع الشخص إخفاء مشاعر الحب مطلقًا.

3. التعبير عن الحب بالكتابة
بعض الأشخاص تجدهم يفضلون التعبيرمن خلال الكتابة، حيث لا ينجحون بتوصيل مشاعرهم بشكل مباشر، فيلجأون لكتابة المكاتيب أو الرسائل المتاحة في وقتنا الحالي عبر وسائل التواصل المختلفة.

Young couple, underneath bridge, face to face, pensive expression

4. التعبير عن الحب من خلال الأفعال

يتصف الرجال عمومًا بالعملية، ويكتفون بالتعبير عن مشاعر الحب من خلال التصرفات والأفعال، فالحب لديهم هو توفير احتياجات المنزل والزوجة والأطفال، كما قد يعبرون عن الحب من خلال الهدايا والأشياء المحسوسة ويبتعدون عن التعبير بالكلام.

5. التعبير عن الحب من خلال كثرة السؤال
من طرق التعبير عن الحب كثرة السؤال حيث يمكن التعبير عن الحب لشخص معين، من خلال كثرة السؤال عليه وعن أحواله سواء بالاتصال أو من خلال الزيارات الدائمة، وإبداء الاهتمام به، وهذا النوع من الحب يكون بين الأهل والأقارب عمومًا، فلا يمكن أن تقوم بزيارة شخص لا تحبه.

6. التعبير عن الحب من خلال العناية
فعناية الأم بأطفالها تعتبر من أنواع الحب، بالإضافة لعناية الشخص بوالديه، فيمكن أن يقوم الإنسان بتلبية احتياجات الأهل والعناية بهم دون إخبارهم بمقدار المشاعر تجاههم لكن الحب هنا يصل للوالدين أو الأطفال.

Woman looking at man, next to water

طرق أساسية للتعبير عن الحب الرومانسي 

  • المجاملة غير المتوقعة
  • منح الاهتمام والتركيز مع الشريك 
  • الهدايا
  • المساعدة في أعمال المنزل 
  • التقارب الجسدي الحميم 

ضع في اعتبارك أنه لا توجد علاقة مثالية أو متوازنة في جميع الأوقات، وبعض طرق التعبير عن الحب قد يكون من طرف واحد أحيانًا، لكن يجب أن لا يكون ذلك مستمرًا، ويمكنك الاطلاع هنا على علامات الحب من طرف واحد للتنبه إليها. تذكر دومًا أن القليل من التعاطف والحنان، والاعتراف بالفضل، هو ملح العلاقات طويلة المدى.