05-ديسمبر-2021

طحنون بن زايد آل نهيان (وسط) (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير 

أعلنت وسائل إعلام إيرانية أن مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد سيصل العاصمة الإيرانية طهران غداً الإثنين، الموافق 6 كانون الأول/ديسمبر، في زيارة وصفت بالنادرة، وذلك من أجل بحث "سبل تطوير العلاقات الثنائية مع طهران". 

أعلنت وسائل إعلام إيرانية أن مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد سيصل العاصمة الإيرانية طهران غداً الإثنين بدعوة من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني

ووفق ما نقل موقع إخباري تابع للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني اليوم الأحد، فإن مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد  سيزور طهران غداً الإثنين على رأس وفد رسمي مرافق، وذلك استجابة لدعوة رسمية من الأمين العام للمجلس علي شمخاني. 

كما أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا" اليوم الأحد بأن مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد سيجري مشاورات مع عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين خلال الزيارة، التي تأتي بعد جولة من المحادثات والاتصالات بين كبار المسؤولين في البلدين، بهدف تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز العلاقات ونزع التوتّر الذي شابها خلال السنوات الماضية. 

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد أجرى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اتصالاً هاتفياً مع نظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ناقشا خلاله عددًا من القضايا، واتفقا على بدء "صفحة جديدة من العلاقات". 

كما سبق الإعلان بشكل رسمي عن زيارة طحنون حديث من المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش، صرّح فيه بأن الإمارات تستعدّ لإرسال وفد رسمي لزيارة طهران "قريبًا". وأعرب المستشار الإماراتي في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة الفرنسية باريس عن أمله في أن لا يتأخر موعد إرسال الوفد الإماراتي إلى العاصمة طهران، مشيرًا في تصريح للصحفيين بأنه "كلما كان ذلك أقرب كان أفضل، وجميع أصدقائنا يدركون ذلك"، مشددًا على أن تلك ستكون خطوة مهمة على صعيد "فتح صفحة جديدة" في العلاقات بين البلدين. 

سبق الإعلان الرسمي عن زيارة طحنون إلى طهران العديد من التصريحات المتبادلة من الطرفين التي تفاءلت بفتح "صفحة جديدة" في العلاقات بين البلدين"

كما  أوضح قرقاش في تصريحاته بأن الإيرانيين حريصون على "إعادة بناء الجسور مع الخليج"، مشيرًا إلى أن الإمارات تتعامل مع ذلك "بمنظور إيجابي".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العلاقات الإيرانية الخليجية: وفد إماراتي رفيع المستوى قريبًا إلى طهران

نائب وزير الخارجية الإيراني من دبي: اتفقنا مع أبوظبي على فتح صفحة جديدة