طالبان ترفض تمديد مهلة انسحاب القوات الأمريكية وتهدد من العواقب

طالبان ترفض تمديد مهلة انسحاب القوات الأمريكية وتهدد من العواقب

تهديدات من طالبان في حالة لم تنسحب القوات الأمريكية في الموعد المحدد (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

قال مصدر في طالبان اليوم الإثنين لوكالة "رويتر"، إن الحركة لن تقبل بتمديد مهلة انسحاب القوات الأجنبية والتي تنتهي في 31 آب/ أغسطس القادم، وأكد المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان أن "هناك عواقب إذا أخرت إدارة بايدن سحب قواتها من أفغانستان"، فيما صرح وزير الدفاع البريطاني أنه "أمامنا ساعات وليس أسابيع لإتمام عمليات الإجلاء".

قال مصدر في طالبان اليوم الإثنين لوكالة "رويتر"، إن الحركة لن تقبل بتمديد مهلة انسحاب القوات الأجنبية والتي تنتهي في 31 آب/ أغسطس القادم

في نفس السياق، أُعلن عن مقتل جندي أفغاني في هجوم شنه مسلحون مجهولون على البوابة الشمالية لمطار كابول، وأكد الجيش الألماني على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن مواجهة بالأسلحة النارية اندلعت بين قوات الأمن الأفغانية ومهاجمين مجهولين عند البوابة الشمالية بمطار كابول اليوم الاثنين، وأن أحد أفراد قوات الأمن الأفغانية لقي حتفه وأصيب 3 آخرون في الاشتباك الذي شاركت فيه أيضًا قوات أمريكية وألمانية ولم تسجل إصابات بين الجنود الألمان.

اقرأ/ي أيضًا: مصير غامض لجزيرة تايوان بعد انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان

ويشهد مطار كابول فوضى كبيرة منذ سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية، حيث لا يزال الآلاف من الأفغان يحاولون الهرب من البلاد. ويشهد محيط المطار اضطرابات عارمة بسبب الحشود التي تأمل بأن تحظى بفرصة للمغادرة على متن إحدى طائرات الإجلاء، وهو ما واجهته الحركة باستعمال العنف تجاه تلك الحشود التي سقط منها عدد من القتلى، بالإضافة للإجراءات الأمنية الأمريكية المشددة التي تعيق الوصول للمطار. وكان مسؤول في حلف شمال الأطلسي طلب عدم الكشف عن هويته، قد صرح أمس الأحد أن "ما لا يقل عن 20 شخصًا لقوا حتفهم في الأيام السبعة الماضية داخل المطار وحوله خلال عمليات الإجلاء"، مشيرًا إلى أن الأزمة خارج مطار كابول مؤسفة. وكانت القوات الجوية الأمريكية أعلنت الثلاثاء الماضي أنها تحقق في الملابسات المحيطة بالعثور على أشلاء بشرية في تجويف عجلات طائرة أقلعت من كابول.

ردت طالبان على التقارير التي تحدثت عن الأوضاع المأساوية بمحيط المطار، بأن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية الفوضى التي تسود عمليات الإجلاء

وردت الحركة على التقارير التي تحدثت عن الأوضاع المأساوية بمحيط المطار، بأن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية الفوضى التي تسود عمليات الإجلاء، وقال القيادي في حركة  طالبان أمير خان متقي أمس الأحد، إنّ "أمريكا بكل قوتها ومنشآتها فشلت في إحلال النظام في المطار"، وأشار إلى أن "السلام  والهدوء يسود في كل أنحاء البلاد، لكن هناك فوضى فقط في مطار كابول"، مشيرًا إلى أنه "يجب أن يتوقف ذلك في أقرب وقت ممكن".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما مستقبل اقتصاد أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان؟