11-أغسطس-2022
Wildfire in southwestern France

أتت الحرائق على عشرات المنازل في المنطقة واضطرت لإخلائها من ساكنتها (Getty)

يكافح أكثر من 1000 من رجال الإطفاء حرائق غابات هائلة بدأت بالتمدد يوم الثلاثاء الماضي، ودمرت مساحة كبيرة من غابات الصنوبر جنوب غرب فرنسا.

واجهت فرنسا هذا العام أربع موجات حرّ غير مسبوقة هيّأت الظروف لاندلاع حرائق حرجية واسعة النطاق 

وقد أتت النيران على أكثر من 6800 هكتار من الأراضي الحرجية في إقليمي جيروند ولاند في فرنسا، كما التهمت 16 منزلاً على الأقل، مرغمة أكثر من 10 آلاف شخص على إخلاء المنطقة.

وقد أظهرت الصور التي نشرها رجال الإطفاء في المنقطة ألسنة اللهب مشتعلة عبر غابات الصنوبر، مرسلة سحبًا من الدخان في السماء التي تحول لونها إلى لون برتقالي داكن وكثيف بسبب تزايد شدّة الحرائق.  

Wildfire in southwestern France
Wildfire in southwestern France

وكانت النيران قد اجتاحت أطرافًا من المنطقة ذاتها الشهر الماضي، بالتزامن مع موجات حر شديدة تشهدها فرنسا، خلقت ظروفًا صعبة ومواتية لانتشار الحرائق المدمّرة. فالجفاف في الغطاء النباتي والتربة يوفران شروطًا أساسية لاشتعال مثل هذه الحرائق، لاسيما بعد أكثر من شهر دون هطول أي أمطار. 

Wildfire in southwestern France
Wildfire in southwestern France

ومن المتوقع أن تستمر درجات الحرارة اللاهبة حتى يوم السبت، والتي ستترافق مع رياح جافة للغاية، مهيئة لظروف تسمح باستمرار توسّع الحرائق. وقد وصلت درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية في إقليمي جيروند ولاند حيث تستعرّ حرائق الغابات. 

تعزيزات إلى المنطقة ومساعدات من المفوضية الأوروبية 

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين أنه تم إرسال المزيد من رجال الإطفاء إلى الموقع في محاولة لاحتواء الحريق. وقال إنه تم حشد ما مجموعه أكثر من 1000 رجل إطفاء وتسع طائرات وطائرتي هليكوبتر مخصصات لمكافحة الحرائق. 

Wildfire in southwestern France
Wildfire in southwestern France

وقد أرسلت المفوضية الأوروبية أربع طائرات إطفاء ، متمركزة في السويد واليونان ، إلى فرنسا للمساعدة في إخماد النيران.

يذكر أن فرنسا قد واجهت هذا الأسبوع موجة حرّ هي الرابعة والأشدّ هذا العام، كما تواجه البلاد ما حذرت الحكومة من أنه أسوأ جفاف تشهده على الإطلاق، وهو تحذير أطلقته دول أوروبية أخرى، وفي مقدمتها المملكة المتحدة.