19-يوليو-2022
Heatwave hits UK

لجأ آلاف الناس إلى الشواطئ والمسابح هربًا من درجات الحرارة غير المسبوقة (Getty)

قضى البريطانيون ليلة أمس ما سيذكرون أنه "أحرّ ليلة" في تاريخهم على الإطلاق، واستعدوا ليوم قائظ جديد يتوقع أن تصل فيه درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية، خلال ساعات النهار، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق في تاريخ المملكة المتحدة. 

درجات الحرارة المسجّلة ليلة الثلاثاء بلغت 25 درجة مئوية، وهي درجات تسجّل للمرّة الأولى ليلًا في أجزاء عديدة من بريطانيا

درجات الحرارة المسجّلة ليلة الثلاثاء بلغت 25 درجة مئوية، وهي درجات تسجّل للمرّة الأولى ليلًا في أجزاء عديدة من بريطانيا. 

وبحسب مسؤولين بريطانيين فإن درجة الحرارة ستكون شديدة الحرارة على مدار اليوم الثلاثاء، قبل أن ترتفع إلى 40 درجة مئوية، وربما تبلغ 41 درجة مئوية في مناطق معينة في إنجلترا خلال فترة ما بعد الظهر. 

وتخضع أجزاء واسعة من بريطانيا، من لندن جنوبًا إلى ليدز ومانشستر شمالًا، لحالة طوارئ مناخية غير مسبوقة، إذ تم الإعلان عن تحذير من الدرجة الحمراء، تحسبًا للموجة الحارّة التي تؤثّر على البلاد، والتي تعني أن درجات الحرارة ستصل إلى مستوى قد يشكّل تهديدًا على حياة الناس الأصحاء، ولاسيما الأطفال وكبار السن.

Heatwave hits UK

وكانت درجة درجة الحرارة يوم الإثنين قد تجاوزت 38 درجة مئوية في شرق إنجلترا، وهو رقم قياسي لم يسجل منذ سنوات عديدة، ومن المتوقع أن يكون اليوم الثلاثاء أشدّ حرارة من الأيام السابقة، وأعلى بعدة درجات من المعدل في هذا الوقت من العام مقارنة بالأعوام السابقة. فمعدل ​درجات الحرارة العليا في تموز/يوليو في المملكة المتحدة يتراوح بين 21 درجة مئوية، بينما يبلغ معدل الدنيا 12 درجة مئوية خلال الليل. 

Heatwave hits UK
Heatwave hits UK
Heatwave hits UK

تحت هذه الظروف غير المسبوقة للبريطانيين، اضطر كثيرون إلى البقاء في المنازل، رغم عدم استعداد الكثيرين لمثل هذه الأجواء، إذ تخلو معظم المنازل في بريطانيا من مكيفات الهواء أو حتى المراوح، نظرًا لاعتدال الطقس خلال أشهر الصيف في الماضي. أما في الشوارع، فكانت حركة السيارات هادئة في معظم المقاطعات خلال النهار، كما تم تعديل حركة القطارات في جميع أنحاء بريطانيا، لتخفيض سرعتها، أو إلغاء رحلاتها بالكامل في بعض الأحيان. 

Heatwave hits France

وقد أفادت تقارير أن خمسة أشخاص على الأقل قد ماتوا غرقًا في مناطق مختلفة من المملكة، أثناء سباحتهم في مياه مفتوحة قرب الأنهار والبحيرات، هربًا من الحرارة. 

هذا وقد اجتاحت الأجواء الحارّة مناطق أوسع من جنوب أوروبا، ما أدى إلى نشوب سلسلة من حرائق غابات في إسبانيا والبرتغال وفرنسا، وقد تم تسجيل زهاء 600 حالة وفاة مرتبطة بالحرارة في إسبانيا والبرتغال ، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 47 درجة مئوية الأسبوع الماضي.