19-سبتمبر-2022
St. Mirren FC v Celtic FC - Cinch Scottish Premiership

من المباراة التي جمعت سلتيك مع فريق سانت ميرين (Getty)

اثار مشجعو فريق كرة القدم الاسكتلندي سلتيك ضجة عالمية يوم أمس الأحد، وذلك بعد أن رددوا من المدرجات شعارات احتجاجية تنتقص من الملكة الراحلة إليزابيث الثانية. 

تخللت دقيقة تصفيق حدادًا على رحيل الملكة إليزابيث عبارات من الجماهير تقول: "إذا كنت تكره العائلة المالكة، صفق بيديك"

حصل ذلك في دقيقة تصفيق حدادًا على رحيل الملكة، إذ تخللتها عبارات من الجماهير تقول: "إذا كنت تكره العائلة المالكة، صفق بيديك"، واستمر هذا الهتاف طوال فترة التصفيق. وقد شهدت المباراة ضد فريق سانت ميرين مظاهر احتجاجية مشابهة، إذ حمل المشجعون لافتة تحمل نفس العبارة.

في الفترة التي سبقت المباراة، دعا مدرب فريق سلتيك، أنجي بوستيكوجلو ، المشجعين إلى ضبط النفس واحترام ظروف وفاة الملكة، وذلك إبان حالة من الجدل التي تفاعلت منذ الأربعاء الماضي، حين حمل مشجعو الفريق لافتة خارجة كتب عليها "اللعنة على التاج" (F*** the Crown). وقد تم الإعلان عن إجراءات تأديبية ضد الفريق بعد المباراة، وقال المدرب إنه سيتفهم أية عقوبة يتم إقرارها إذا ثبت ارتكاب مخالفة من قبل جماهير النادي. 

كما قال المدرب قبل المباراة الأخيرة "سوف نلتزم بأي التزامات ومسؤوليات تقع على عاتقنا كناد لكرة قدم. سنفعل ذلك بطريقة محترمة. نريد من أنصارنا أن يفعلوا الشيء نفسه ". إلا أن نبرة الهادئة تغيرت بعد المباراة، وذلك عند سؤاله مجددًا عن العبارات التي صدرت من المدرجات ضد الملكة، وقال وقد بدت عليه علامات الانزعاج والتوتر: "لقد تحدثت عن الأمر في مؤتمرين صحفيين سابقين، ولن أكرر ذلك ثلاث مرات. أقدّر سبب الاهتمام بالموضوع، لكنني مدرب فريق لكرة القدم، وأجلس هنا رغبة في الحديث عن كرة القدم. 

أعاد رحيل الملكة إليزابيث الثانية موضوع استقلال اسكتلندا إلى واجهة النقاش

يذكر أن رحيل الملكة إليزابيث الثانية قد أعاد موضوع استقلال اسكتلندا إلى واجهة النقاش، ولاسيما مع تنصيب الملك تشارلز الثالث والشكوك التي تحوم حول قدرته على تفادي هذا السيناريو الذي كاد يتحقق في مثل هذه الأيام من أيلول/سبتمبر عام 2014، في الاستفتاء الذي صوّت فيه 45% لصالح الاستقلال.