28-مارس-2022
صفعة ويل سميث

ويل سميث (Getty)

بعد تلقيه صفعة مفاجئة على وجهه من ويل سميث، قال كريس روك، مقدم حفل الأوسكار للعام 2022، إنها هذه هي "أعظم ليلة في تاريخ التلفاز".

انقسمت آراء رواد وسائل التواصل الاجتماعي بشأن صفعة ويل سميث في حفل الأوسكار، ونبشوا في التاريخ الطويل المعقد للعلاقة التي تجمع أطراف الحادثة. 

قد لا يكون الأمر كذلك، ولكنّها ليلة أوسكار، ليست مثل كل الليالي التي سبقتها في تاريخ هوليوود وأوسكار.

كان روك قد ألقى دعابة سخيفة حول جادا بينكيت سميث، زوجة ويل سميث، وأنّها جاهزة لأداء دور في فيلم تعرف فيه البطلة برأسها الحليق، وهو المظهر الذي اختارته جادا، والتي تعاني من مرض "الثعلبة"، والذي يسبب تساقط الشعر. بعد هذا التعليق، صعد سميث إلى المنصة، يبدو عليه الانفعال، وصفع كريس روك بقوّة على وجهه، محدثًا جلبة وذهولًا في القاعة، ثم عاد وجلس وهو يقول بحنق وعقيرة عالية: "إياك أن تذكر اسم زوجتي على لسانك القذر"، مكررًا الجملة مرتين وموجها حديثة إلى كريس.

صفعة ويل سميث

صفعة سميث أثارت ردود فعلة مختلطة على وسائل التواصل الاجتماعي وبين مجتمع هوليوود نفسه، بين من رأى أن تصرف ويل سميث همجي وغير مقبول، مع التأكيد على عدم لباقة كريس روك في تعليقه الساخر من مظهر جادا سميث.

أحد أبرز وأول التعليقات وصل من جيدن، ابن ويل وجاد سميث، والذي كتب على حسابه على تويتر عبارة يمكن أن يقابلها بالعربية: "هكذا نسوّي الأمور". وهي تغريدة حازت على تفاعل واسع على تويتر، بأكثر من 460 ألف إعجاب، وإعادة نشرها عشرات آلاف المرات خلال الساعات الماضية.

في المقابل، استنكر عديدون سلوك ويل سميث، رافضين أن يكون العنف هو الحلّ في مثل هذه المواقف التي تسود فيها أجواء ساخرة ولاذعة في حفلات الأوسكار بالعادة، مع التأكيد في الوقت ذاته على عدم حساسية تعليق كريس روك، خاصة وأنّه مرتبط بحالة مرضية تعاني منها جادا سميث وتؤثّر على مظهرها.

الممثلة الكوميدية كاثي غريفن، غردت على حسابها على تويتر تقول: "دعوني أقل لكم شيئًا: من السيئ جدًا أن يصعد أحد إلى المنصة ويعتدي بيده على ممثل كوميدي". وأضافت: "علينا أن نكون جميعًا حذرين ونحن نترقب من يرغب أن يكون ويل سميث القادم".

تفاعل عربي مع الصفعة 

عربيًا، تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الحادثة من أكثر من زاوية، مع نزوع في معظم التعليقات إلى تأييد موقف ويل سميث وتفسيره على أنّه دفاع عن المرأة التي أحبّها يومًا ما، رغم التعقيدات العديدة في العلاقة التي تجمع بينهما. إذ اعترفت جادا سميث في وقت سابق بأنها خاضت في علاقات مع رجال آخرين أثناء زواجها منه، وذلك في مقطع فيديو جمع الزوجين واعترف فيه أحدهما للآخر بالكثير من التفاصيل الصادمة. اعترفت جادا بأنها كانت على علاقة غرامية مع المغني أوجست السينا أثناء الزواج. 

آخرون فسروا هذا الغضب والتوتر الذي ظهر على ويل سميث وتجلّى في الصفعة التي وجهها لزميله كريس روك، على أنّها حصيلة عنف تمييزي آخر واقع ضد الممثلين السود في هوليوود، وأن الصفعة كانت تعبيرًا واضحًا عن ذلك. 

 فيما أتت العديد من التعليقات الأخرى متعاطفة مع ويل سميث، ومقدّرة لاعتذاره الممزوج بالبكاء، في كلمته عند إعلان فوزه بأوسكار أفضل ممثل في نسخة هذا العام من جوائز الأكاديمية. 

الشرطة تتدخّل

وصلت تفاعلات واقعة صفعة ويل سميث إلى المؤسسات الأمنية الرسمية، إذ اضطرت شرطة لوس أنجلوس إلى إصدار بيان جاء فيه: "لقد علمت شعبة التحقيقات في شرطة لوس أنجلوس بواقعة بين فردين خلال حفل جوائز الأكاديمية، قام بها شخص بتوجيه صفعة إلى آخر، إلا أن الفرد المعنيّ رفض تقديم تقرير إلى الشرطة. وفي حال رغب هذا الطرف بالحصول على تقرير من الشرطة في وقت لاحق، فإن دائرة شرطة لوس أنجلوس مستعدة لتقديم التقرير".