23-يناير-2017

من الصور المتداولة على إحدى الصفحات (فيسبوك)

أنشأ النشطاء السوريون مع اندلاع المظاهرات السلمية في سوريا مئات الصفحات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي لتعكس بحس نقدي لا يخلو من الاستهزاء الأخبار التي كان يروج لها الإعلام الرسمي للنظام السوري. معظم هذه الصفحات اختفت من موقع "فيسبوك" مع اختفاء أصحابها، إما بسبب الاعتقال أو انقطاع الإنترنت، أو الموت بالقصف العشوائي على مناطق سيطرة المعارضة، وأسباب غيرها عديدة.

منذ الثورة السورية انتشرت الصفحات الفيسبوكية الناقدة منها "ولدي ماهر" و"السوئسمو"

وعلى عكس الصفحات التي كان لها آلاف المتابعين، لكنها تلاشت مثل "مشحم ومغسل حمص الدولي للدبابات"، بقي عدد محدود منها يحتفظ بوجوده على "فيسبوك" مثل صفحة "شعارات راسخات" رغم توقفها عن النشر مع أنها استطاعت أن تكسب ود جمهور معين بها، واستمر عدد أقل منها بالتحديث اليومي محافظة على السوية نفسها بالسخرية بعيدة عن الابتذال الذي رافق النسبة العظمى من مثيلاتها بين تلك الصفحات.

"ولدي ماهر"

البداية لن تكون في محلها إن لم تبدأ من الحديث عن "ولدي ماهر الصفحة الرسمية" أكثر الصفحات السورية شعبية على موقع "فيسبوك" منذ نشأتها قبل عام تقريبًا. فكرة الصفحة جاءت مما كان ينشره نجل الفنان الشعبي (ماهر) عمر سليمان على صفحة والده، وكتابته للمنشور باللهجة العامية لسكان الجزيرة، ولاحقًا تردد سليمان بإعلان مواقفه السياسية، وتكرار حديثه عن أنه فنان لا يتعاطى مع الشؤون الأخرى.

تُركز الصفحة في منشوراتها على الجانب السياسي، وشخصية رئيس النظام السوري بشار الأسد، الذي يظهر دائمًا عمر سليمان ناصحًا له بطريقة ساخرة، لا يمكنك أن تقرأ منشورًا لـ"ولدي ماهر" دون أن تضحك. وبين الحين والآخر تقوم بنشر مقولة خالدة لسليمان على طريقة العظماء.

نقرأ في أحدها: "أنطيني الدكتور بشار وعايلته وظيعته وجماعته خمسين سنة فكط لا غير أنطيك بلد مثل سوريا... الكيصر عمر سليمان فنان ملتزم" في إشارة لحكم الأسدين الأب والابن لسوريا ما يقارب نصف قرن.

اقرأ/ي أيضًا: تركيا.. السوريون يلتحقون بالثانويات المهنية

 

"الشوئمسو"

ليس غريبًا إن قلنا إن الصفحة من أهم الصفحات الساخرة التي أسست منذ بداية الثورة السورية، ونالت رصيدًا كبيرًا من المعجبين الذين تفاعلوا مع منشوراتها، وأصبح لديها متابعون ينتظرون تحديثاتها. تُعرف عن نفسها بالقول: "الكل يسأل ما هو الشوئسمو؟ الشوئسمو نمط حياة خاص بنا... نحنا لشوئسمو... نحنا لوحيدون والأفضل وخروها".

الصفحة تحولت مع مرور الوقت للسخرية، ليس فقط محليًا بل وخارجيًا أيضًا، راصدة معظم الأخبار المتداولة عبر السوشيال ميديا بشكل عام، وتخصص مساحة من منشوراتها لإعلام النظام الرسمي، وما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، وما يرتبط بإعلام حلفائه في ذات الوقت. إذ على سبيل المثال تعلق الصفحة على خبر تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المرتبط بقرصنة فيديو ذي طابع جنسي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقول: "شوئسمو خبر: الرئيس بوتين بمعرض دفاعه عن ترامب يقول.. الشوئسمات الروسيات أفضل شوئسمات في العالم..ماذا تقول؟ المراسل منا لكرملن: شئسمتو بلا خوف".

 

سيادتو.. ليس "منزه عن كل نقد"

"لنتنج حوافي تحطيم قدسية سيادته...سيادته منزه عن كل نقد" بهذه الكلمات تعرف صفحة "سيادتو" عن منشوراتها، ترصد الصفحة ما يتم تداوله من أخبار مرتبطة بالنظام السوري في مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، وتركز في سخريتها على كافة الجوانب المرتبطة بالشأن السوري بأسلوب مختلف عن غيرها.

من ضمن ما تناولته من سخرية للأخبار الصادرة عن إعلام النظام، كان الخبر العاجل الذي ورد على الفضائية السورية "مجلس الشعب يقر القانون المتضمن: منح العسكري المصاب الذي توفي نتيجة تفاقم إصابته بعد انتهاء خدمته وثيقة استشهاد"، حيثُ علقت عليه بالقول: "أطمن أخي المواطن: إذا رحتوا نصبتب المعركة مشان حماية السيد الرئيس من الإرهاب، وبعد هيك تقاعدتو فجأة متتمتأثر ابجروحك،أصبح بإمكانك الحصول على وثيقة شهيد، ويلي ما بيعرف شور حيستفاد المستشهد من وثيقة شهيد: ساعة سايكود بلبطارية وغلاف رائع مطلي بالذهب تقدمه الشركة العامة للطحين".

الثورة السورية ضد طاغية الصين

حملت الصفحة منذ بداية تأسيسها شعار "ثورتنا ثورة صينية لاهندية ولا كورية"، ولا تزال من أكثر الصفحات رواجًا حتى اليوم الحالي، لما قدمته من سخرية كانت في وقتها تهدد صاحبها بالموت في حال عرفت شخصيته من أجهزة المخابرات، ولديها ما يقارب مائتي ألف متابع، كان العدد مضاعفًا قبل عامين، لكن نظرًا للأسباب المذكورة في مقدمة التقرير، خف عدد متابعيها، إلا أنها لا تزال تحتفظ بسخريتها التي اعتاد عليها رواد موقع "فيسبوك".

تعرضت الصفحة في فترة سابقة للقرصنة من قبل مؤيدين للنظام السوري، وسبقها أكثر من محاولة، وتعتبر الصفحة من أوائل الصفحات إلى جانب المذكورين سابقًا من استمروا لكن بوتيرة أقل. وفي استعادة لأحاديث النظام حول أن ما يحصل في سوريا، كتب القائمون عليها بعد استعادتها من آخر عملية قرصنة. سابقًا مع بدايات الثورة قدمت الصفحة كثير الجمل الساخرة من "خطة بندر" و"مجسمات الجزيرة".

ربما كانت الثورة السورية من أكثر الثورات التي شهدت دماء في الربيع العربي، إلا أنها قدمت تجارب مهمة حاكت النظام السوري من وجهة نظره بطريقة ساخرة، وتمكنت من الاستفادة من هذا الجانب بالشكل المطلوب، منها الإيجابي ومثلها السلبي، لذلك بقي هناك من يحتفظ بهذا الاستهزاء الذي يبحث عنه رواد "فيسبوك" هربًا من أخبار الموت اليومية.

اقرأ/ي أيضًا:

السوريون وقصص الحنين.. سنرجع يومًا إلى حيّنا

الإخبارية السورية.. حنين إلى البراميل؟