30-مايو-2022
كالتشيو

"Getty"مونزا يصعد رسميًا لدوري الدرجة الأولى الإيطالي

ضمن مونزا مساء الأحد اللعب في الدوري الإيطالي للمرّة الأولى في تاريخه، عقب التفوّق على بيزا بملحق الصعود بنتيجة 6-4 بمجموع مباريات الذهاب والإياب، ليُسدل الستار على منافسات الموسم الكروي بإيطاليا رسميًا.

كالتشيو

موسم 2021-2022 شهد  إحراز فريق إيه سي ميلان لقب البطولة للمرة 19 في تاريخه،  بعد غياب 11 سنة عن آخر تتويج له في موسم 2010ـ2011، وهو يحتل المركز الثاني في السجل الذهبي للبطولة بعد يوفنتوس المتصدر برصيد 36 لقبا، بالتساوي مع إنتر ميلان ولكل منهما 19 لقبًا.

كالتشيو

  كان الصراع شديداً على الصدارة بين ثلاثة فرق هي ميلان والإنتر "حامل اللقب" في الموسم الماضي ونابولي، وتنقلت الصدارة فيما بينهم خلال جولات مرحلتي الذهاب والإياب حتى آخر دقيقة من صافرة نهاية الموسم الكروي، والذي كان مثيرًا بكل المقاييس.

المقاعد الأوروبية

ثبّتت أربع فرق مشاركتها في دوري أبطال أوروبا في الموسم القادم وهم، ميلان البطل والذي أنهى الموسم بالمركز الأول برصيد 86 نقطة، إنتر ميلان الذي خسر لقبه حل بالمركز الثاني وله 84 نقطة، فيما جاء نابولي ثالثاً برصيد 79 نقطة، ويوفنتوس بالمركز الرابع وله 70 نقطة.

كالتشيو

 كما سيشارك فريقان من الدوري الإيطالي في منافسات الدوري الأوروبي، انطلاقًا من مرحلة المجموعات، لاتسيو الذي احتل المركز الخامس برصيد 64 نقطة، وروما سادساً وله 63 نقطة، كما حظيت الفرق الإيطالية بالمشاركة للمرة الثانية في مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي بمرحلة التصفيات وهو فريق فيورنتينا صاحب المركز السابع برصيد 62 نقطة.

صراع الصعود والهبوط

هبطت ثلاثة فرق إلى مصاف الدرجة الثانية وهي، كالياري بالمركز 18 برصيد 30 نقطة، وجنوى الذي احتل المركز 19 وله من الرصيد 28، وأخيراً فينيسيا متذيل الترتيب بـ27 نقطة.

كالتشيو

 فيما ضمنت ثلاثة فرق الصعود إلى الدرجة الأولى وهم، ليتشي بطل دوري الدرجة الثانية ووصيفه كريمونيسي، والبطاقة الثالثة للصعود حسمها مونزا، بعد فوزه ذهابًا على بيزا بهدفين لواحد، وانتصاره مساء أمس الأحد إيابًا بنتيجة 4-3 بعد التمديد، حيث انتهى الوقت الأصلي للمباراة بنتيجة 3-2 لبيزا.

صراع ثلاثي مثير بين بيولي وانزاجي وسباليتي

منذ صافرة بداية انطلاق  الكالتشيو بدأ الصراع بين مدربي الأندية، وخاصة سيموني إنزاجي مدرب إنتر ميلان ساعيًا وراء الاحتفاظ باللقب، وميلان بقيادة ستيفانو بيولي الذي كان يرغب بإحراز اللقب بعد غياب 11 سنة عن منصة التتويج وحقق مبتغاه.

كالتشيو

وكذلك لوتشيانو سباليتي الذي تعذب كثيرًا مع فريقه نابولي، وتصدر مراحل عديدة من الدوري، ولكن الصراع كان كبيراً مع نظرائه، فحاول ان يتمسك بالصدارة ولكن سارت الرياح لا كما يشتهي سباليتي وفريقه وجمهوره، فهم كانوا يأملون بالوصول إلى منصة التتويج للمرة الثالثة في تاريخهم بعد غياب أكثر من 30 عاماً، عندما أحرز نابولي آخر مرة اللقب في موسم 1989ـ1990 بقيادة الأسطورة الأرجنتينية الراحل "مارادونا" وهو يحقق لهم بطولة الدوري للمرة الثانية بعد موسم 1986ـ1987 للمرة الأولى.

كالتشيو

قدم فريق نابولي هذا الموسم مستوى عال جداً، وكاد أن يخطف الصدارة واللقب، لولا تذبذب مستواه في مرحلة الإياب من الدوري الإيطالي، وبات على سباليتي تصحيح مسار الفريق في الموسم القادم على أمل اعتلاء منصة التتويج من جديد.

شيرو ايموبيلي قناص من طراز فريد

بالرغم من وصول عمره إلى 32 سنة يُعتبر الإيطالي شيرو ايموبيلي هداف وقناص من الطراز الرفيع، تمكن من تصدر قائمة الهدافين في الدوري الإيطالي برصيد 27 هدفاً، وقاد فريق لاتسيو في الكالتشيو بقوة، واستطاع ان يصل بفريقه إلى المركز الخامس، وكان قد وصل لداخل مربع الكبار أكثر من مرة.

كالتشيو

منذ أن جاء إيموبيلي من فريق إشبيلية عام 2016 وحتى الآن، وهو يقود لاتسيو ويحاول مقارعة الكبار، فتمكن من فرض نفسه وإثبات الوجود في الدوري الإيطالي والبطولات المحلية والقارية.

أرقام من الدوري الإيطالي لموسم 2021-2022
- شهد الدوري الإيطالي للدرجة الأولى هذا الموسم تسجيل 1089 هدفًا خلال 380 مباراة، بمعدّل 2،86 هدفًا للمباراة الواحدة.

- بالرغم من تصدره وإحرازه لقب الكالتشيو، احتل إيه سي ميلان المركز الرابع بين الفرق صاحبة اقوى خط هجوم بتسجيله 69 هدفًا، بعد كل من الإنتر وله 84 هدفًا، ولاتسيو برصيد 77 هدفًا ونابولي بـ74 هدفًا.

- كان الروسونيري صاحب أقوى خط دفاع في الدوري باستقباله 31 هدفًا، بالتساوي مع فريق نابولي ثالث الترتيب.

- حقق فيورنتينا أكبر نتيجة فوز في الموسم بتغلبه على جنوى 6-0،  وهو أكبر انتصار لفريق على أرضه، وحقق إنتر ميلان أكبر فوز خارج أرضه وكان على مضيفه سالرنيتانا وبنتيجة 0-5.

- أعلى نسبة من الأهداف في مباراة واحدة تكررت ثلاث مرات في الموسم ، حيث تعادل لاتسيو مع أودينيزي 4-4، واتلانتا مع تورينو بالنتيجة نفسها، وفوز أتلانتا على أودينيزي 6-2.

- حقق فريق يوفنتوس أطول سلسلة لا هزيمة بواقع 16 مباراة، وكانت عبارة عن 11 انتصارًا و5 تعادلات، بدأت بفوز يوفنتوس 2-0 على سالرنيتانا في الجولة 15، وانتهت بخسارته 1-0 امام انتر ميلان في الجولة 31.

- حقق إنتر ميلان أطول سلسلة انتصارات متساوياً مع نابولي بثمان مباريات لكل منهما، بينما كان فريق جنوى صاحب أطول مباريات بلا فوز في 26 مباراة، وفينيسيا سجل أطول سلسلة هزائم في 10 مباريات متتالية.