21-سبتمبر-2021

كتاب "محمد روحي الخالدي المقدسي (1864 – 1913)، كتبه ومقالاته ومنتخبات مخطوطاته"

ألترا صوت – فريق التحرير

صدر حديثًا عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمكتبة الخالدية كتاب "محمد روحي الخالدي المقدسي (1864 – 1913)، كتبه ومقالاته ومنتخبات مخطوطاته". الكتاب هو طبعة محقّقة في مجلدين، لأعمال العالم ورجل السياسة المقدسي، محمد روحي الخالدي المطبوعة والمخطوطة. حررته مريم العلي، وهي أستاذة محاضرة في معهد الآداب الشرقية في الجامعة اليسوعية في بيروت.

محمد روحي الخالدي هو سياسي وكاتب فلسطيني انشغل بالحرية، والإسلام المنفتح على العالم، والخطر الصهيوني المتعاظم

يحتوي المجلد الأول على خمسة من كتبه يُعاد نشرها اعتمادًا على طبعاتها التي صدرت أوائل القرن الماضي. في المجلد الثاني مقالاته، وجُلّها كان نُشر في "الهلال" المصرية مع مجموعة من مقالات "العالم الإسلامي (3)" التي نشرتها جريدة "طرابلس الشام" اللبنانية ويُعاد نشرها في هذا الكتاب لأول مرة. علاوة على المقالات، يضم المجلد الثاني أيضًا منتخبات من مخطوطات قيّمة للخالدي تُنشر للمرة الأولى، اعتمادًا على نسخها المحفوظة في المكتبة الخالدية في القدس الشريف، منها "باريس" و"الديون العمومية العثمانية"، و"رحلة المقدسي إلى جزيرة الأندلس" مع مخطوط "علم الألسنة" المحفوظ في بيروت. تتصدر الكتاب مقدمة توثيقية لسيرة الخالدي ومجمل أعماله من الأقدم إلى الأحدث، مع مدخل تمهيدي يستخلص أفكاره ويستطلع شخصيته التأليفية ويبرزها في سياقها الثقافي النهضوي التنويري.

اقرأ/ي أيضًا: كتاب "مفهمة فلسطين الحديثة".. دراسات حول الأرض والإنسان والحكاية

يقول المؤرخ طريف أحمد سامح الخالدي، الذي بادر وساهم في إنجاز هذا المشروع التوثيقي المميز بأن أهميته تكمن في أنه "يسلّط الضوء على فترة هامة جدًا من عصر النهضة في العالم العربي عامة، وفي فلسطين خاصة، كما انعكست أنوار ذلك العصر في مؤلفات روحي الخالدي، وفي اهتماماته الرئيسية أي: "الحرية، التقدم، بدايات علم الاجتماع وعلم الأدب المقارن وعلم الألسنة، كتابة التاريخ، الاستشراق، العرب وحضارة الغرب، الإسلام المنفتح على العالم، وأخيرًا لا آخرًا الخطر الصهيوني المتعاظم".

يضيف الخالدي: "يخاطب روحي القُرّاء بلغة سهلة خالية من البديعيات والتصنّع، ولا يزعم لنفسه سلطةً ما، بل يأخذ القارئ معه في رحلاته الفكرية المتنوعة وكأننا في حوارٍ عقلاني ومنطقي بين أنداد. وهذا ما يضفي على مؤلفاته حداثتها وأهميتها للمؤرخين المعاصرين من جهة ولجمهور المثقفين من جهة أخرى."

محمد روحي الخالدي، هو سياسي وكاتب فلسطيني من رجالات النهضة العربية. ولد سنة 1864، وتتلمذ من صغره في المدارس العصرية في لبنان وفلسطين، وحضر حلقات المسجد الأقصى في القدس، مسقط رأسه، قبل أن يلتحق بالمكتب الملكي في الآستانة ثم يتابع دراساته العليا في مدرسة العلوم السياسية وفي السوربون بباريس. عثماني الولاء، شغل منصب قنصل عام الدولة العثمانية في بوردو مدة ثماني سنوات قبل أن يُنتخب نائبًا عن القدس في مجلس المبعوثان بعد إعلان الدستور العثماني سنتي 1908 و1912. مثقف واسع الاطلاع، ونهضوي إسلامي الهوى، كتب في الأدب المقارن والتاريخ الثقافي وقضايا السياسة الملحة في أيامه. توفي سنة 1913 في الآستانة ودفن فيها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"مؤسسة الدراسات الفلسطينية" تتيح أرشيف جريدة "القدس" مجانًا

كتاب "الفن الفلسطيني المعاصر".. نشأته وتطور ممارساته المعاصرة