31-مارس-2022
اقتحام جنين

استشهد شابان فلسطينيات وأصيب 15 آخرون على الأقل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، بعد اقتحام مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة، وذلك بحسب ما نقلت مراسلة "الترافلسطين" من المستشفى الذي وصلت إليه الإصابات في المخيم. 

وأفادت مراسلة "الترافلسطين" شذا حنايشة أن قوات عسكرية إسرائيلية اقتحت صباح اليوم  مفاجئ مخيم جنين في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، فيما اعتلى قناصة الاحتلال أسطح المنازل.

الشهيدان الفلسطينيان هما سند عطيّة (17 عامًا)، وهو الشهيد الأول الذين أعلن عن ارتقائه في مستشفى ابن سينا، والثاني هو يزيد السعدي (23 عامًا)، وقد أعلن عن استشهاده في مستشفى ابن سينا إثر إصابته بثلاث رصاصات في البطن خلال الاشتباكات والمواجهات مع جيش الاحتلال في مخيم جنين صباح اليوم.

وبحسب مراسلة ألترافلسطين في جنين، فإنه قد سمع إطلاق كثيف للنيران المخيم، في اشتباكات مسلحة بين فلسطينيين وقوات الاحتلال استمرت لساعات، قبل أن ينسحب الجيش من المخيّم.

وفي أول رد فعل فلسطيني على اقتحام المخيم، أعلن الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة حالة "النفير العام" في صفوف سرايا القدس، الذراع العسكري للحركة، في كافة أماكن تواجدهم، على خلفية اقتحام مخيم جنين وارتقاء شهيدين. 

فيما وصف أمين سر حركة فتح عطا أبو ارميلة في حديثه لـ الترا فلسطين عملية اقتحام مخيم جنين صباح اليوم بأنه "انتقام إسرائيلي من العملية البطولية في تل الربيع". 

على صعيد آخر, اقتحم عضو الكنيست المتطرف بن غفير، المسجد الأقصى، صباح الخميس، تحت حماية شرطة الاحتلال.

وحصل بن غفير على موافقة من شرطة الاحتلال والكنيست لاقتحام الأقصى، بعدما طلب ذلك احتجاجًا على قرار حكومة الاحتلال تقليص اقتحامات المستوطنين للأقصى خلال شهر رمضان، تحسبًا لوقوع مواجهات عنيفة مع الفلسطينيين على غرار ما حدث العام الماضي.

وتجول بن غفير في الأقصى بحماية شرطة الاحتلال، كما سجل مقطع فيديو قال فيه: "خلال الليلة الماضية، الناطق باسم حماس وأفراد حماس هددوني وقالوا إني مستهدف. أقول للناطق باسم حماس أنا أعرض عليك أن تغلق فمك".

وأضاف:  "أنا لا أعرف لماذا لا تقوم دولة إسرائيل باستهداف الناطق باسم حماس. هو إرهابي، والإرهابيون لا يتحدثون من منطلق ضعف"، مؤكدًا أن اقتحام اليوم يحمل رسالة "برفض تقليص زيارات اليهود لجبل الهيكل، وأنني لن يستسلم، وأن إسرائيل ممنوع عليها أن تستلم للإرهابيين" على حد قوله.