28-أكتوبر-2016

إصابة انييستا في مباراة فالنسيا (Getty)

"من المستحيل أن تهاجم أو تقاتل إنييستا، ومن المستحيل أيضاً أن تقوم بركله"، هذا ما يقوله قائد ريال مدريد سيرجيو راموس عن زميله في المنتخب الإسباني. ويتابع صديق إنييستا في المنتخب "في بعض الأحيان تجده أمامك وحين يبتعد عليك أن تختار بين أن تركله أو أن تنزله إلى الأرض أو تتركه يذهب، وفي النهاية لا يمكنك ركله فهذا إنييستا".

يُنتظر أن يغيب إنييستا عن المواجهات التالية: غرناطة، مانشستر سيتي، إشبيلية، ملقا، سيلتك، ريال سوسيداد وهركليس

إنزو بيريز قرر في مواجهة برشلونة وفالنسيا في ملعب "الميستايا" أن إنييستا لا يجب أن يبتعد، وقام بعرقلته بطريقة قاسية جداً جعلت النجم الإسباني يطلب المساعدة وهو يقع أرضاً، وفي تلك اللحظة، شعر الجمهور أن موسم إنييستا قد انتهى. لم يعلن الحكم عن خطأ على بيريز، في الوقت الذي سقط فيه نجم برشلونة أرضاً بإصابة ستبعده بين ستة وثمانية أسابيع عن الملاعب والدوري الإسباني بحسب التقرير الطبي للنادي الكتالوني، وهو ما سيعني عودته قبل الكلاسيكو المنتظر أمام ريال مدريد في 4 كانون الأول/ديسمبر القادم، وهو ما يعد دفعة كبيرة لبرشلونة في المباراة المنتظرة. 

إقرأ/ي أيضاً: إنريكي وهاجس مرونة برشلونة

يُنتظر أن يغيب إنييستا عن المواجهات التالية: غرناطة، مانشستر سيتي، إشبيلية، ملقا، سلتيك، ريال سوسيداد وهركليس. أما المواجهات التالية لبرشلونة فستكون أمام ريال مدريد ثم بوروسيا مونشغلادبخ وأوساسونا ومباراة ودية في قطر أمام فريق الأهلي. وفي حال عاد إنييستا قبل مواجهة الملكي فإنه من المؤكد لن يكون جاهزاً لخوض جميع المباريات التالية. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا من سيختار لويس إنريكي ليلعب في مكان "الرسام" بين الخيارات المتاحة وهي: أردا توران ورافينيا وآندريه غومز ودينيس سواريز.

يملك كل من اللاعبين المذكورين مهارات مختلفة، فتوران ورافينيا اللذان كانا الأكثر لعباً هذا الموسم، 786 دقيقة هذا الموسم، هما الأكثر قرباً من مهارات إنييستا. كذلك فإن برشلونة وقعّ مع آندريه غوميز ودينيس سواريز لكون اللاعبين قادرين على القيام بهذا الدور في المستقبل أو ما يشبهه حين يختار "الرسام الإسباني" الاعتزال. رافينيا هو لاعب مفضل عند لويس إنريكي وشارك معه حين كان في سلتا فيغو على سبيل الإعارة قبل أن يعود إلى برشلونة، على الرغم من الإصابات المتكررة إلا أن اللوتشو وقف إلى جانبه مراراً ليستعيد مستواه، وما قدمه أما ديبورتيفو لاكورونيا وتسجيله لهدفين في الفوز بنتيجة 4-0 ما كان سوى رد الجميل من اللاعب البرازيلي. فما يعيب إنييستا عادةً هو قلة تسجيله للأهداف على الرغم من تسجيله كرات حاسمة مع المنتخب والفريق، لكن رافينيا يُسجل أهدافاً مهمة في غياب ثلاثي الـ MSN.

إقرأ/ي أيضاً:  ثلاثي الرعب يستر أزمات برشلونة

يعد رافينيا من اللاعبين الذين يلعبون في مراكز متنوعة وهو قوة احتياطية لإنريكي ومن الممكن ألا يستخدمه بشكل دائم في مكان إنييستا، فقد يلعب في بعض الأحيان في مركز الظهير الأيمن، وهو ما يجعل أردا توران المرشح الأبرز لدور إنييستا، فبعد موسم أول سيء مع الفريق الكتالوني عاد التركي ليثبت قيمته هذا الموسم، لكن أغلب الأحيان التي كان له فيها تأثير كبير كانت حين لعب في مكان نيمار.

إذا كان يجب اختيار لاعبين قادرين على القيام بدور إنييستا فهما بلا شك، إلى جانب ميسي، دينيس سواريز وغوميز

إذا كان يجب اختيار لاعبين قادرين على القيام بدور إنييستا، فهما بلا شك، إلى جانب ميسي، دينيس سواريز وغوميز. والأخير فشل بتقديم أداء جيد مع برشلونة في المباراة الأخيرة أمام فالنسيا وهو ما سيقلق المدرب لويس إنريكي. ظهر غوميز تائهاً في الملعب وفي مباريات قوية أمام إشبيلية وريال سوسيداد قد يفقد توازنه تماماً، فإذا كان يريد هذا الدور عليه أن يعلم كيف يقوم بأداء إنييستا. يقدم إنييستا لبرشلونة السيطرة، فهو يلعب بأسلوب مشابه للوكا مودريتش في ريال مدريد، لكن في موقع أكثر تقدماً في الملعب ويمرر الكرات الحاسمة لثلاثي الـ MSN ليصنع الإبداع.

يعتبر هذا المستوى بعيدًا عن آداء دينيس سواريز في هذه المرحلة من مسيرته. وهنا على لويس إنريكي أن يقرر من من اللاعبين سيختار. فإذا وقع الخيار على توران ورافينيا سيطلب من ميسي العودة بشكل أكبر إلى وسط الملعب للسيطرة على الكرة وهو ما يمكن أن يقوم به الأرجنتيني وبذلك يقوم بالانطلاقات الخطيرة من الخلف.

إقرأ/ي أيضاً:

غوارديولا.. السقوط الحتمي في دوري الأبطال

"فرانس فوتبول" تُعلن المرشحين للكرة الذهبية