20-مارس-2017

مارلين دينيس فال (كوبا)

ستكون مدينة أسفي، الواقعة بين مدينتي الدار البيضاء ومراكش المغربيتين، على موعد مع الشعر والشعراء، بمناسبة اليوم العالمي للشعر، ما بين يومي 22 و25 آذار/مارس الجاري، من خلال الدورة الخامسة من "ملتقى أسفي الدولي للشعر"، الذي تنظمه "مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي"، وستحمل الدورة اسم الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي المولود في مدينة فاس عام 1942، والمعروف بالكتابة باللغة الفرنسية وترجمة ما يكتب بها، وهو ما أهله لأن يفوز بجائزة غونغور الفرنسية للشعر عام 2009، والجائزة الكبرى للفرانكفونية التي تمنحها أكاديمية اللغة الفرنسية عام 2011. من أعماله في الشعر "قصائد تحت الكمامة" و"يوميات قلعة المنفى"، حيث سجن ما بين سنتي 1972 و1980.

ستكون القصيدة النسائية الأمريكو لاتينية ضيف الشرف في مهرجان مدينة أسفي

تمتاز هذه الدورة باختيار القصيدة النسائية الأمريكو لاتينية ضيف الشرف، من خلال الشاعرات مريام بيانشي (الأورغواي)، روكسانا كريسلوغو (البيرو)، ايريس ميراندا (بورتو ريكو)، كارلا كورياس (السلفادور)، مادلين ميلن (بورتو ريكو)، مارلين دينيس فال (كوبا)، ويعود هذا الاختيار إلى انسجام ما يكتبنه مع شعار الدورة "الشعر والحرية"، الذي سيكون محل شهادات ومداخلات العديد من النقاد والباحثين والشعراء.

اقرأ/ي أيضًا: أديب كمال.. الهوس بالحروف

نذكر من بين الأسماء المغربية والأجنبية المشاركة التي ستنتقل إلى مدن أخرى بعد أسفي منها كلميم، مراكش، مكناس ومرتيل، إلى غاية 13 آذار/مارس، رولف دوبنبورغ (سويسرا)، حسين حبش (كردي مقيم في ألمانيا)، ألفريدو فريسيا (البرازيل)، هلال كاهاران (تركيا)، صلاح بوسريف، إيمان الخطابي، فؤاد أفراس ومليكة العاصمي وجمال أماش وإيزه فرطميس وخالد الريسوني ومبارك الراجي وعبد اللطيف الراشدي وأمين زكنون (المغرب)، أتيلا بالزاس (سلوفاكيا)، إيمان زياد (فلسطين)، نوارا أتالا (كندا)، (المغرب)، أستريد لامب (هولندا)، زينغونيا زينغون (إيطاليا)، بيدرو انريكيز (إسبانيا)، كامران ميرهازان من الهزارستان (النرويج)، عزة حسين (مصر)، كلودين بيرترون (كندا)، أحمد الفلاحي (اليمن)، سميرة عبيد (قطر).

كما تمتاز الدورة باستثمارها في الأساط التربوية، من خلال انتقال المشاركين فيها إلى الثانويات، لإحياء أمسيات شعرية مفتوحة على النقاش مع التلاميذ، إلى جانب تتويج التلاميذ الفائزين في مسابقة الإبداع التلاميذي، والخاصة بتلاميذ الثانوي التأهيلي في دورتها الخامسة في الشعر. يقول مدير المهرجان الكاتب عبد الحق ميفراني لـ"ألترا صوت" إنه علينا عوض التباكي على واقع الشعر في المغرب والعالم، أن نورّث الاهتمام به للجيل الجديد من خلال هذه المبادرات. يضيف: "علينا أن نحرّر الشعر من القاعات المغلقة ونخرج به إلى فضاءات الحياة التي أثمرته".

ويكشف ميفراني أن الملتقى سيحتفي بتجربة الشاعرة والمغنية المغربية الشيخة حويدة الغياثية المعروفة بـ"خربوشة"، التي عاشت في القرن التاسع عشر، وخلفت رصيدًا كبيرًا من الأشعار التي تشكل رافدًا لتراث "العيطة" بمختلف ألوانه، من خلال استضافة الزجال إدريس بلعطار والمغني جمال الزرهوني، في لحظة لاستعادة هذا التراث. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

نادر القاسم يزرع عشبًا حول شاهدة

مقهى فلسفي في الجزائر.. عرس الأسئلة