01-يونيو-2021

نستله أكبر شركة منتجات غذائية في العالم (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة

اعترفت شركة نستله السويسرية، وهي أكبر شركة للأغذية في العالم، بأن أكثر من 60 بالمئة من منتجاتها لا ينطبق عليها التعريف المعتمد لما هو "صحيّ"، وذلك بحسب عرض تقديمي داخلي في الشركة اطلعت عليها صحيفة فايننشال تايمز البريطانية. وبحسب هذا العرض، فإن 37 بالمئة فقط من منتجات نستله من الأطعمة والأشربة، باستثناء منتجات الحيوانات الأليفة والأغذية الصحية المتخصصة، تحقق تقييم 3.5 نجمة من أصل 5.0 نجوم، حسب نظام التقييم الصحي الأسترالي، المعروف باسم نظام تصنيف "النجوم الصحية"

37 بالمئة فقط من منتجات نستله من الأطعمة والأشربة تحقق تقييم 3.5 من أصل 5.0 درجات، حسب نظام التقييم الصحي الأسترالي.

ويعتبر هذا النظام أحد المعايير المعتمدة لتقييم الأطعمة والأشربة لدى العديد من الشركات والمؤسسات البحثية والمنظمات ذات العلاقة، مثل مؤسسة "الوصول إلى التغذية" (Access to Nutrition) المتخصصة في تقييم مدى صحّة الأطعمة والأشربة التي يتم إنتاجها عالميًا. وبحسب نستله، التي تصنّع نطاقًا واسعًا من المنتجات الغذائية الأكثر شهرة، مثل نسكافه، وكيت كات، وماجي، فإن تقييم 3.5 درجة وأكثر يجعل المنتج داخلًا ضمن التصنيف المعتمد لما يعتبر صحيًا.

ووفقًا لهذا التقييم، فإن حوالي 70 بالمئة من منتجات نستله من الأغذية والأشرية لا يلبي هذا التعريف المعتمد، وهو ما أكده العرض التقديمي الداخلي في الشركة. أما على مستوى المشروبات، فإن هذا التعريف لا ينطبق على 96 بالمئة منها، باستثناء القهوة الخالصة، إضافة إلى 99 بالمئة من منتجات الشوكولاته والآيس كريم.

99 بالمئة من منتجات الشوكولاته في نستله لا تلبي التقييم المعتمد لما يعدّ طعامًا صحيًا (Getty)

أما منتجات الألبان والمياه فكانت في وضع أفضل، إذ تدخل ضمن التصنيف المعتمد لما هو صحيّ بنسبة 60 بالمئة و82 بالمئة على التوالي.

وجاء في العرض التقديمي الذي نقلت الفايننشال تايمز جزءًا منه: "لقد حققنا تحسينات كبيرة، إلا أن نطاق منتجاتنا ما تزال تحقق نتائج ضعيفة على مستوى التعريفات الخارجية للصحة، في الوقت الذي تتزايد فيه الضغوط من الجهات المختصة ومن العملاء".

البيانات التي تم تقديمها في العرض لا تشمل منتجات أطعمة الأطفال، وأطعمة الحيوانات، والقهوة، والمنتجات الصحية المختصة

البيانات التي تم تقديمها في العرض لا تشمل منتجات أطعمة الأطفال، وأطعمة الحيوانات، والقهوة، والمنتجات الصحية المختصة التي يتمّ إنتاجها للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحيّة معيّنة، وهذا يعني أن البيانات التي تم الحديث عنها تشمل تقريبًا المنتجات التي تمثّل نصف إيرادات نستله السنوية، والبالغة حوالي 100 مليار دولار أمريكي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

5 طرق للتعامل الفعّال مع ضغط العمل والدراسة

تبذل مجهودًا شاقًا في العمل بلا نتيجة؟.. إليك 3 مفاتيح للعمل بذكاء

نظام الكيتو.. خسارة الوزن مسألة وقت لا أكثر