شركات تطبيقات الألعاب في تركيا تجذب استثمارات بقيمة 2.4 مليار دولار في 5 سنوات

شركات تطبيقات الألعاب في تركيا تجذب استثمارات بقيمة 2.4 مليار دولار في 5 سنوات

تتقدم الشركات التركية في سوق تطبيقات الألعاب بشكل ملحوظ (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

تسعى الشركات الناشئة التركية في قطاع ألعاب الفيديو وتطبيقات الألعاب على الهواتف الذكية إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، في واحد من المؤشرات الإيجابية للاقتصاد التركي الذي يعاني مؤخرًا من تراجع حجم الاستثمار الأجنبي وتدهور قيمة العملة المحليّة.

يعد  انخفاض الكلف محليًا وتزايد قدرات الشركات التركية الناشئة على تطوير ألعاب مميزة سهلة ومناسبة لمختلف الفئات العمرية من أبرز عوامل جذب الاستثمارات الخارجية في هذا القطاع

ذكرت وكالة بلومبيرغ أن شركات تطوير الألعاب التركية قد جذبت حوالي 2.4 مليار دولار أمريكي من الاستثمارات خلال فترة الـ5 سنوات الماضية، من شركات عملاقة مثل شركة "تينسينت القابضة" الصينية، وشركة "نيت ماربل" الكورية، كما شركة "زينغا" الأمريكية، والتي أبدت اهتمامًا بأداء الشركات التركية الناشئة في هذا القطاع، إضافة إلى تطويرها العديد من تطبيقات الألعاب السهلة التي حظيت بإعجاب الناس وتم تنزيلها ملايين المرات حول العالم، ما يتيح لها المنافسة في هذا القطاع العالمي المهم الذي شهد نموًا بواقع 9.3% هذا العام، ليصل حجمه إلى أكثر من 160 مليار دولار أمريكي، وفق بيانات شركة "نيوزو" العالمية.

وفي حديثه مع وكالة بلومبيرغ يقول أوزغور كارايالجين، نائب رئيس الجمعية التركية لمطوري تطبيقات الألعاب إنه من المرجح أن يستمر الاهتمام بهذا القطاع، خاصة مع التراجع الحاصل في قيمة الليرة التركية، والتي انخفضت خلال الأسابيع الماضية إلى مستويات غير مسبوقة، حيث تعتمد هذه الشركات بشكل أساسي على مبيعات ألعابها في الأسواق العالمية، إضافة إلى انخفاض الكلف محليًا وتزايد قدرات هذه الشركات الناشئة على تطوير ألعاب مميزة سهلة ومناسبة لمختلف الفئات العمرية. كما أن الحكومة التركية تعوض هذه الشركات الناشئة عن العمولات التي تتقاضاها كل من شركة أبل أو ألفابت عن استضافة التطبيقات على متجريهما، آبل ستور، ومتجر تطبيقات جوجل. 

في ذات السياق استثمرت شركة "زينغا" (Zynga) الأمريكية 168 مليون دولار أمريكي هذا الشهر في شركة "روليك غيمز" (Rollic Games)، وهي الشركة المطورة للعبة "تانغل ماستر" (Tangle Master 3D)، والتي كانت واحدة من أكثر تطبيقات الألعاب تنزيلًا في شهر تموز/يوليو المنصرم. ويأتي ذلك بعد أن استحوذت الشركة على شركة أخرى، وهي شركة "Peak" ومقرها إسطنبول، التي طورت لعبة "تون بلاست" (Toon Blast) والتي تم تنزيلها أكثر من 600 ألف مرة، وحققت أرباحًا وصلت إلى 14 مليون دولار أمريكي في تموز/يوليو. هنا يجدر  ذكر أن لعبة "كاندي كراش ساغا" والتي تعد أحد أشهر تطبيقات الألعاب، قد تم تنزيلها 11 مليون مرة ، وحققت أرباحًا تبلغ 16 مليون دولار أمريكي.

يشار إلى أن  عدد شركات تطبيقات الألعاب الناشئة في تركيا يبلغ  239، تم إنشاء 44 منها في عام 2019 فقط، كما تم إنشاء 6 شركات جديدة في العام الجاري، ما يعني أنه وفي حال كانت هنالك إستراتيجية وطنية تركية لدعم هذا القطاع لـ5 سنوات مقبلة، فمن المتوقع أن ينمو القطاع بشكل أكبر، ليكون رافعًا مهمًا للاقتصاد المحلي وجاذبًا أساسيًا للاستثمارات الأجنبية. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تزايد الطلب على تطبيقات اجتماعات الأعمال نتيجة انتشار فيروس كورونا

الولايات المتحدة تخطط لقطع إمدادات الرقاقات عن هواوي على مستوى دولي

شاومي تستعد لمنافسة هواوي بهواتفها الفخمة

المتسللون يستغلون خرائط فيروس كورونا لإصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك