19-يونيو-2022
سوندي هوندا

من حفل إطلاق الشراكة بين سوني وهوندا (Getty)

وقّعت شركتا هوندا وسوني اتفاقًا ضخمًا لإطلاق شراكة في مجال صناعة سيارات كهربائية تعمل بالبطاريات ستحمل اسم "Sony Honda Mobility". 

من المتوقع أن يُطرح الطراز الأول من السيارة الجديدة في العام 2025

ومن المتوقع أن يُطرح الطراز الأول من السيارة الجديدة في العام 2025. وبحسب الاتفاقية الموقعة، سيتولى عملاق صناعة السيارات هوندا مسؤولية تصنيع النموذج الأولي للسيارة، على أن تطوّر سوني عملاق الكهربائيات منصة خدمة التنقل.

الرئيس التنفيذي لشركة هوندا توشيهيرو ميبي، قال خلال مؤتمر صحفي صباح الجمعة الماضية، إنّ شركته منفتحة على التعاون مع شركات أخرى، مع الرغبة في التركيز على تطوير طراز السيارة الكهربائية في الوقت الحالي، فيما أشار كينيشيدو يوشيدا الرئيس التنفيذي لسوني في وقت سابق، إن المشروع المشترك يهدف إلى تطوير التنقل من خلال جمع تقنيات وخبرة شركة سوني في مجال التكنولوجيا، مع خبرة هوندا الطويلة في تقنيات تصنيع وتطوير هياكل السيارات.

شركة هوندا عزّزت مؤخّرًا من اهتماماتها بعالم السيارات  الكهربائية، بعدما سبقتها معظم شركات السيارات الكبرى في هذا المجال، إذ اكتفت هوندا بإنتاج سيارة Honda E حتى الآن، لكنها اليوم تضاعف نشاطاتها،حيث أعلنت مطلع العام عن شراكة مع جنرال موتورز الأمريكية، للتعاون في تطوير سلسلة من السيارات الكهربائية بأسعار مقبولة، من خلال استخدام تكنولوجيا بطاريات "ألتيوم" (Ultium) من جنرال موتورز. كما أعلنت هوندا العام الماضي  عن خططها لتحويل سياراتها بالكامل إلى مركبات كهربائية أو مركبات تعمل بخلايا الوقود بحلول العام 2040.

في المقابل لم تتردد شركة سوني على امتداد السنوات الماضية في التأكيد على رغبتها دخول عالم السيارات الكهربائية، وقد صنعت بالفعل أكثر من نموذج لهذه الغاية، واستفادت الشركة من خبرتها في مجال البرمجيات والترفيه، لتقديم خدمات أفضل في مجال السيارات وبالأخص تطوير نظام القيادة الذاتية، إلا أن سوني لا تمتلك المقدرات لإنشاء معمل سيارات خاص بها، ومن هنا كان التعاون مع هوندا بعدما التقت مصالح الشركتين عند هذه النقطة، مع العلم أن أسهم الشركة الجديدة ستتوزّع بالتساوي بين هوندا وسوني.

السيارات الكهربائية في طريقها لغزو العالم

ظهرت السيارات الكهربائية للمرة الأولى في القرن التاسع عشر، وشهدت انتعاشا كبيرا في القرن الحادي والعشرين مع التطورات التكنولوجية والتركيز على الطاقة المتجددة،وتقليل تأثير الكربون المنبعث من عوادم السيارات التي تستخدم الوقود الأحفوري على تغيّر المناخ.

في العام 2021 بيع 6.6 مليون سيارة كهربائية حول العالم، وهو ضعف ما بيع في العام الذي  سبقه

في العام 2021 بيع 6.6 مليون سيارة كهربائية حول العالم، وهو ضعف ما بيع في العام الذي  سبقه، ويوجد اليوم أكثر من 16 مليون سيارة في العالم. تتوقع الإدارة الأميركية لمعلومات الطاقة أن يتخطى عدد السيارات الكهربائية 670 مليون سيارة بحلول العام 2050، أي ما نسبته 31% من مجمل السيارات التي ستتواجد على الطرقات يومها.