29-ديسمبر-2021

احتفى غوغل بعدة شخصيات عربية في عام 2021 (Getty)

في كل عام يختار محرك البحث العملاق جوجل شخصيات أثرت في التاريخ ليحتفي بها عبر نشر نبذة عن أعمالها المؤثرة، وكذلك عبر وضع صورتها على الصفحة الأولى المخصصة للبحث عن المعلومات. ولا يقتصر الاحتفاء على الشخصيات بل يطال الأعياد والمناسبات السنوية وحياة المشاهير الفنانين والرواد والعلماء، وكما يمكن أن يتضمن نوعًا من التوعية مثلما حدث مع تخصيص غوغل صفحته للتذكير بأهمية وضع الأقنعة الواقية لتجنب انتشار فيروس كورونا أو التوعية بأهمية تلقي اللقاحات.

في كل عام يختار محرك البحث العملاق جوغل شخصيات أثرت في التاريخ ليحتفي بها عبر نشر نبذة عن أعمالها المؤثرة، وكذلك عبر وضع صورتها على الصفحة الأولى المخصصة للبحث عن المعلومات

يشار إلى أنه في عام 2000 ولدت فكرة تزيين شعار الشركة Google للاحتفال بالأحداث البارزة عالميًا. ومنذ ذلك الوقت بدأت الشعارات المبتكرة المخصصة لكل حدث بالظهور تباعًا. وبمرور الوقت لاقت الفكرة ترحيبًا كبيرًا وارتفع طلب الجمهور وعرضوا المقترحات بحسب ما يهم كل دولة أو جماعة. وما لبث أن أصبح إنشاء رسومات الشعار المبتكرة مسؤولية فريق من المصممين الموهوبين والمهندسين. وصار بالنسبة لهم إنشاء رسومات والاحتفاء بالأحداث الهامة والبارزة مجهودًا جماعيًا لإحياء الصفحة الرئيسية لجوغل ونشر الفرح والاعتزاز لدى مستخدمي المحرك عبر العالم.

اقرأ/ي أيضًا: 6 شخصيات نسائية احتفى بهن جوجل في عام 2020

ومنذ عام 2000 وحتى اليوم، تم اختيار حوالي 4 آلاف حدث وشخصية تم الاحتفال بها. في هذا المقال سوف نعرض لكم شخصيات عربية احتفى بها محرك البحث العملاق جوغل لهذا العام 2021.

1. شادية

 واسمها الحقيقي "فاطمة أحمد كمال شاكر"، ولدت بتاريخ الثامن من شباط /فبراير من عام 1931، وقد ظهرت لأول مرة كمغنية موهوبة أثناء غناءها لأفراد عائلتها. لكن حين بلغت 16 عامًا شجعها والدها للمشاركة في مسابقة للمواهب حيث لفتت انتباه اثنين من المخرجين المصريين البارزين، اللذين قدموا لها المساعدة لاحقًا في انطلاق مسيرتها السينمائية والغنائية.

طارق الشناوي: «شادية» حالة فنية استثنائية - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

دخلت شادية عالم صناعة الترفيه في مصر والعالم العربي متسلحة بمهارات كممثلة وراقصة إلى جانب صوتها المثير، مما جعلها محبوبة من قبل الجماهير، وظلت تعمل في هذا المجال لما يقرب من 40 عامًا. يذكر إلى أن شادية ظهرت في أكثر من 100 دور، من الأفلام إلى المسرحيات الإذاعية، وحصلت على إشادة واسعة النطاق من النقاد لأدائها الكوميدي والدرامي على حد سواء. تضمنت العديد من أفلامها مقطوعات موسيقية شهيرة تعتبر الآن من كلاسيكيات السينما المصرية، مثل ديو 1957 مع المطرب فريد الأطرش بعنوان "يا سلام على حبي وحبك".

كما أصدرت شادية عشرات الأغاني الناجحة، ولا يزال العديد منها ذائع الصيت اليوم. ويستمر حتى يومنا هذا تشغيل قصيدتها الوطنية "يا حبيبتي يا مصر" دومًا في العديد من المناسبات والاحتفالات الوطنية، حتى أن البعض يعتبرها نشيدًا وطنيًا غير رسمي لمصر.

وذكر محرك البحث على صفحته أنه "إذا قمت بالتبديل عبر قنوات التلفزيون في أي بلد عربي، فلا بد أن تتعثر بفيلم مصري صدر بين أربعينات وستينات القرن الماضي ويضم شادية"، وأضاف أن "الفنان أحمد ثابت قام برسم لوحة شادية في الذكرى التسعين لأيقونة حقبة يبجلها المصريون. الممثلة والمغنية التي اشتهرت باسمها المسرحي شادية". وتابع جوغل بالقول "عيد ميلاد سعيد شادية. تستمر عروضك في أسر القلوب في جميع أنحاء العالم العربي وخارجه".

2. توحيدة بن الشيخ

 احتفل جوغل بالطبيبة التونسية ومحررة المجلة والناشطة الاجتماعية توحيدة بن الشيخ، التي يشار إليها على نطاق واسع باعتبارها أول طبيبة في تونس، وكرائدة نسوية في المجال الطبي وخارجه على حد سواء. ساعدت بن الشيخ في تحويل المفاهيم الشائعة من خلال السعي إلى وصول أفضل للمرأة إلى الرعاية الصحية الحديثة. وبتاريخ 27 شباط/فبراير من العام 2000 أصدرت الحكومة التونسية ورقة نقدية جديدة من فئة 10 دنانير مزينة بصورة بن الشيخ، وهي أول ورقة نقدية في العالم تظهر طبيبة.

توحيدة بن الشيخ.. طبيبة قطعت أشواطًا هائلة لتحقيق المساواة بين الجنسين |  الوفد

يذكر أن بن الشيخ ولدت بتاريخ  2 كانون الثاني/يناير من العام 1909 في تونس، والتي كانت مستعمرة فرنسية في ذلك الوقت. وبدعم من والدتها، أصبحت في عام 1928 أول فتاة تونسية تتخرج من المدرسة الثانوية، لكنها لم تتوقف عند هذا الحد، حيث قامت بتحدي التوقعات التقليدية للمرأة، وواصلت الحصول على شهادتها الطبية في باريس عام 1936 وهي لا تزال تبلغ 27 عامًا فقط.

عند عودتها إلى تونس، دخلت بن الشيخ التاريخ عندما فتحت عيادتها الطبية المجانية، والتي ضمت التخصصات الأساسية في أمراض النساء والتوليد. تابعت عملها الدؤوب حتى حصلت على منصب رئيس قسم الولادة في مستشفى شارل نيكول بالمدينة في عام 1955. ثم في السبعينات، أسست أول عيادة لتنظيم الأسرة في تونس. وساهمت بن شيخ أيضًا في العديد من المنظمات النسائية وأسست مجلة ليلى، وهي أول مجلة نسائية باللغة الفرنسية في البلاد، مما ساهم بتعزيز وضع المرأة في تونس وخارجها.

3. نور الشريف

 قام برسم لوحة الممثل المصري نور الشريف الرسام ماجد السكري. يعتبر الشريف واحد من الممثلين الذين اعتلوا عرش النجومية في مصر طيلة 40 عامًا واستحوذ على قلوب المصريين والعرب. ولد نور الشريف، واسمه الحقيقي "محمد جابر عبد الله" في القاهرة بتاريخ 28 نيسان/أبريل من عام 1946. طغى عليه شغفه بالتمثيل فشارك في أدوار مسرحية صغيرة. لم يمض وقت طويل قبل أن تجذب موهبته في بروفة فيلم "روميو وجولييت" انتباه المخرج المصري البارز حسن إمام، التي ألقاها في "قصر الشوك" المنتج عام 1967 وكان أول فيلم سينمائي يشارك فيه نور الشريف. وتميز الشريف بدقة متابعته للتفاصيل في عمله الفني وبتركيزه وإتقانه في أداء أدواره، كما حال أدائه في فيلم حدوتة مصرية 1982، وفيلم ناجي العلي 1991. وقد احتفل جوغل بالذكرى 75 لميلاد هذا الفنان المبدع.

الفنان الثائر نور الشريف.. سنوات من الصدام مع الرقابة والسلطة | فن |  الجزيرة نت

 

4. محمد راسم

 احتفل جوغل بالذكرى 125 لميلاد المربي والرسام الجزائري محمد راسم والذي صادف تاريخ 24 حزيران /يونيو من هذا العام. ويعتبر راسم من أوائل الرسامين في الجزائر، حيث قام بدمج تقنيات الرسم التقليدية الفارسية والمغولية لإعادة تنشيط العادات الثقافية المغاربية وإعادة التعريف العالمي للعالم العربي بمنظور جديد ومختلف من خلال الفن. ولد راسم عام 1896 في عائلة من الحرفيين المتميزين. بدأ العمل في مكتب الرسم الاستعماري الفرنسي في سن الرابعة عشرة، حيث نسخ تصاميم السجاد والمطرزات العربية والزخارف النحاسية والمنحوتات الخشبية.

جوجل» يحتفي بذكرى محمد راسم.. فما قصته؟ | صحيفة الخليج

تعتبر لوحة "الريس"، التي رسمها عام 1931 لقبطان جزائري من القرن السابع عشر مثالًا على فن راسم الذي ساعد في إحياء الكبرياء الجزائري، والذي كان له دور فعال في حركة الاستقلال في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا والتي كانت خاضعة للاستعمار الفرنسي آنذاك. تم الاعتراف بمساهمات راسم على المستوى الوطني في عام 1933 عندما أصبح أول جزائري يحصل على الجائزة الفنية الكبرى للجزائر. أما اليوم فيتم عرض الكثير من مقتنياته في متحف الفنون الجميلة في العاصمة الجزائر مما يشير إلى أهمية تأثير الفن في الحياة السياسية والمجالات كافة.

 

5. مليحة أفنان

 فنانة فلسطينية من مواليد حيفا بتاريخ 24 آذار /مارس 1935. لجأت مع عائلتها من الحرب إلى العاصمة بيروت في لبنان عام 1949 ومن ثم سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية. تستكشف في أعمالها الفنية مواضيع مثل النفي والتهجير والصراعات في الشرق الأوسط وتأثير ذلك على تراثها الثقافي. وأما اليوم فيمكن العثور على مجموعات أفنان في صالات العرض في جميع أنحاء الوطن العربي، وفي العديد من المتاحف الأوروبية، وفي متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك.

مليحة أفنان - ويكيبيديا

 

6. ملحم بركات

 احتفل جوغل بالمغني والملحن والممثل اللبناني ملحم بركات في ميلاده الـ76. ويعد بركات من الفنانين المشهورين في لبنان والعالم العربي حيث اشتهر بأسلوبه المميز. ولد بتاريخ 15 آب/أغسطس من عام 1945 في بلدة كفرشيما اللبنانية. برع بركات في الغناء والتمثيل والمسرح وأثبت نفسه كواحد من أكثر الأصوات في لبنان، وبكونه سفيرًا للثقافة اللبنانية. في عام 2008 حصل بركات على جائزة الإنجاز مدى الحياة في حفل الموريكس دور السنوي في لبنان.

7. محمد الفيتور

شاعر وكاتب مسرحي وديبلوماسي سوداني-ليبي ولد بتاريخ 24 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1935 في السودان. أبوه ليبي وأمه مصرية، وحصل بذلك على تنشئة متنوعة. عمل في الصحف المصرية والسودانية، وعبرت كتاباته عن روح الثورة ومعارضة الاضطهاد واختلط أدبه بمزيج من الصوفية والثقافة الأفريقية.

محمد الفيتوري.. اذكريه يا أفريقيا

 

في عام 1956 نشر الفيتوري مجموعته الشعرية الأولى بعنوان "أغاني أفريقيا" والتي استكشفت عبرها تأثير الاستعمار على الهوية الأفريقية الجماعية، وشجع قراءه على اعتناق الجذور الثقافية لقارتهم. نشر العديد من المسرحيات والكتب والمجموعات الشعرية. وبعد مرور ما يقرب من 50 عامًا على إصدار مجموعته الأولى بلغت مسيرة الفيتوري الأدبية ذروتها مع إصدار آخر كتابين له في عام 2005.