03-أكتوبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير

أطلقت السلطات في سلطنة عمان تحذيرات للمواطنين يوم أمس السبت، 2 تشرين الأول/أكتوبر، ضمن حالة من التأهب القصوى التي أعلنت عنها السلطنة للتعامل مع العاصفة المدارية "شاهين" والتي تحولت إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى.

دعت السلطات آلاف السكّان في المناطق الساحلية إلى مغادرة منازلهم والبقاء في مراكز الإيواء الطارئة

وقد دعت السلطات آلاف السكّان في المناطق الساحلية إلى مغادرة منازلهم والبقاء في مراكز الإيواء الطارئة، وخاصة في مناطق الشمال والساحل وأجزاء من العاصمة مسقط، حيث دخلت العاصفة اليوم الأحد.

 

ووفق ما نقلت وكالة رويترز، فإن هيئة الطيران المدني العمانية قد أعلنت يوم الجمعة، الأول من تشرين الأول/أكتوبر، بأنها تتوقع تحوّل العاصفة شاهين إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، ويتوقع أن تؤثر على السلطنة برياح قويّة وأمطار غزيرة، وارتفاع الموج البحري، إضافة إلى احتمال تشكّل سيول في الأماكن المنخفضة.

يذكر أن سلطنة عمّان، البالغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة، تتأثر بالعاصفة المعروفة باسم "شاهين"، وهي عاصفة تتشكّل في الكتل الهوائية البحرية في المناطق المدارية، ثم تتحول إلى إعصار مداري تضرب السواحل العمانية على بحر عمان، من منطقة "رأس الحد" حتى "شناص" وصولًا إلى أجزاء داخلية من السلطنة ولكن بمستوى أقل خطرًا.

العاصفة المعروفة باسم "شاهين"، هي عاصفة تتشكّل في الكتل الهوائية البحرية في المناطق المدارية، ثم تتحول إلى إعصار مداري تضرب السواحل العمانية على بحر عمان

ومن المتوقع بحسب موقع "طقس عمان" خلال الساعات القادمة أن تبدأ مظاهر تأثير العاصفة شاهين على السلطنة عمان، حيث تتوقع الأرصاد الجوية بدء الهطل المطري الغزير أو شديد الغزارة في محافظات الشمال العماني خصوصًا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بالصور.. 22 عامًا على زلزال مرمرة في تركيا الذي خلف 17 ألف قتيل

نساء حوض الشهوات