19-أكتوبر-2020

الرسم الذي اكتشف مؤخرًا في صحراء البيرو (تويتر(

ألتراصوت- فريق الترجمة 

 

تعدّ "خطوط نازكا" في صحراء البيرو إحدى عجائب العالم القديم، وهي نقوش صخرية غامضة تعود لحضارة البيرو القديمة قبل أكثر من ألفي عام، وقد أثارت حيرة العلماء منذ مطلع القرن العشرين دون التوصل لتفسير قاطع حول سبب إنشائها.

وتشتمل خطوط نازكا على حوالي 2700 رسم هندسي من الخطوط والصور وصور الحيوانات المحفورة في الرمال والصخور، في موقع يعرف باسم "القلعة المنسية" في البيرو.

أحد الأشكال من خطوط نازكا الغامضة في صحراء البيرو (Getty)

الأمر العجيب الذي يميز خطوط نازكا ويجعلها من ضمن أهم معالم التراث العالمي القديم أنه لا يمكن رؤية الأشكال التي تمثلها بوضوح إلا من الجو، ما أثار العديد من النظريات حول طبيعة المعتقدات التي كانت سائدة بين الناس في تلك المنطقة قبل آلاف السنين وعن علاقتهم بالسماء والفضاء.

ومن آخر الاكتشافات المتعلقة بهذه الخطوط هو رسم ضخم على صورة قطّة، ولم يلاحظ المستكشفون هذا الرسم إلا مؤخرًا بعد الانتقال إلى موقع مرتفع جديد لمحطة بحثية تضم خبراء جيولوجيين وخبراء آثار من البيرو. وقد أكدت وزارة الثقافة في البيرو إن الرسم لم يكن ظاهرًا بشكل واضح من قبل، وذلك بسبب موقعه على أحد المنحدرات وما نال الرسم من عوامل جويّة قاسية كادت أن تؤدي إلى اختفائه كلية.

وقد عمل الباحثون على ترميم هذه الخطوط ضمن عمليات معقدة استغرقت أسابيع تهدف إلى الحفاظ عليها ضد عوامل التعرية الجويّة.

وقد ذكرت وزارة الثقافة في البيرو أن الخطوط الجديدة تعود إلى فترة تسبق حضارة النازكا، ويقدر أنها تعود إلى ما بين العام 500 إلى 200 قبل الميلاد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ابتكار نعش طبيعي في هولندا يمنح "الحياة" بعد الموت فما قصته؟

دراسة: جائحة كورونا غيّرت زقزقة العصافير في المدن