05-فبراير-2023
قطار اوهايو

ما تزال السلطات تعمل على إطفاء النيران (twitter)

تستمر عربات قطارات شحن بالاحتراق منذ يومين في ولاية أوهايو الأمريكية، وذلك بعد خروجها عن مسارها بشكل مفاجئ، الأمر الذي أرغم السلطات على إصدار أمر إخلاء في المنطقة وإعلان حالة الطوارئ في إحدى البلدات الواقعة بالقرب من الحدود مع ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية. 

50 عربة خرجت عن مسارها في بلدة "إيست بالستاين" (فلسطين الشرقية)، حوالي الساعة 9 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة

وبحسب ما نقلت الغارديان البريطانية عن الشركة المشغلة للسكك الحديد في تلك المنطقة، فإن نحو 50 عربة خرجت عن مسارها في بلدة "إيست بالستاين" (فلسطين الشرقية)، حوالي الساعة 9 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وهي ضمن قطار ينقل بضائع ومواد خطرة شديدة الاشتعال من ماديسون بولاية إلينوي إلى كونواي بولاية بنسلفانيا. ولم ترد معلومات فورية عن سبب الانحراف عن المسار، كما لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو ضحايا. 

وقد أعلن عمدة البلدة حالة الطوارئ، مشيرًا بسبب خروج القطار عن مساره "محملًا بمواد خطرة". وقال إنه تتم مراقبة جودة الهواء في جميع أنحاء المنطقة التي تم إخلاؤها وما حولها. كما أوضح أن القطار يتألف من أكثر من 100 مقطورة، ربعها تقريبًا محمل بمواد تصنف ‘لى أنها موادّ خطرة وشديدة الاشتعال أو تسبب مخاطر بيئية. 

وقالت إدارة الإطفاء في المنطقة إن ثمة تخوفات جدية بشكل محدد بشأن شحنة من مادة كلوريد الفينيل الكيميائية، إلا أنها ما تزال تحت السيطرة، ولم يتم الإبلاغ عن حدوث تسريب في المقطورات التي تحملها، وذلك بفضل مزايا الأمان والمواصفات العالية لتلك العربات المخصصة لنقل مثل هذه المواد. 

ومن المعلوم أن كلوريد الفينيل يستخدم عادة في صناعة مجموعة متنوعة من المنتجات البلاستيكية، وهو مادة كيمائية ذات مخاطر صحية وخيمة، إذ يعد مسؤولًا عن زيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد وأنواع أخرى من السرطان، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان التابع للحكومة الفيدرالية الأمريكية. 

تجمّد في المياه يعيق عمليات الإطفاء

وقال مسؤولون في إدارة الإطفاء في المنطقة إن درجات الحرارة المتجمدة في الولاية قد عقّدت الاستجابة للحادثة، حيث تجمدت المياه التي تضخها الشاحنات.

صدر بيان أولي عن المجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل، جاء فيه أنه قد تم ابتعاث فريق من المحققين للنظر في أسباب انحراف القطار عن مساره

أما عن سبب الحادثة، فقد صدر بيان أولي عن المجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل، جاء فيه أنه قد تم ابتعاث فريق من المحققين للنظر في أسباب انحراف القطار عن مساره على النحو الكارثي الذي حصل مساء الجمعة الماضية. كما تم الإيعاز للمسؤولين بالإبقاء على قرار إخلاء المنطقة وتوفير الملاجئ المؤقتة للسكّان، حتى إشعار آخر.