11-ديسمبر-2018

شفشينكو (يسار) بطلة العالم في UFC النسائية في وزن الذبابة (USA Today Sports)

توجهت أنظار عشاق مباريات بطولة فنون القتال المختلطة "UFC"، مطلع الأسبوع الجاري إلى المباراة النهائية في بطولة العالم لوزن الذبابة في الفئة النسائية، بين القيرغيستانية فالنتينا شفشينكو، المرأة المتعددة المواهب، والبطلة السابقة في رياضة موياي تاي القتالية، وبين البولندية جوردزيك، بطلة العالم السابقة في وزن القشة، والتي اتبعت نظامًا غذائيًا لتصل إلى وزن الريشة (تحت 57 كغم) كي تشارك في هذه الفئة.

استطاعت فالنتينا شفشينكو الفوز ببطولة العالم، لتتوج للمرة الأولى باللقب العالمي في فئة الذبابة في بطولة فنون القتال المختلطة "UFC"

وكان من المقرر أن تُلعب مباراة البطولة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بين شفشينكو والبطلة السابقة الشهيرة عن فئة وزن الذبابة، الأميركية نيكو مونتانو. لكن رئيسة اتحاد اللعبة دانا وايت، أعلنت عن إلغاء المباراة واستبعاد الملاكمة الأميركية، بعد فشلها في عملية الوصول إلى الوزن المطلوب قبل المباراة، في ما يعرف في عالم الملاكمة باسم "Weight cutting".

اقرأ/ي أيضًا: ختام استثنائي في بطولة UFC.. محمّدوف يحطّم مكغريغور

رسائل قوية قبل المباراة

خسرت جوردزيك المباراة النهائية مؤخرًا في وزن تحت 115 باوند (52 كغم)، ثم بدأت نظامًا غذائيًا وتدريبيًا للوصول إلى وزن الريشة ومنافسة شفشينكو على اللقب، مستفيدة من استبعاد مونتانو.

وأكّد جوردزيك جاهزيتها للمباراة، لمّا قالت: "المعسكر التدريبي يسير بشكل ممتاز. أنا ممتلئة بالطاقة بالآن، واتبعت نظامًا غذائيًا صارمًا في الأسابيع الأخيرة، وأنا جاهزة ذهنيًا وبدنيًا للقتال والفوز". يُذكر أن جوردزيك لعبت حتى الآن 17 مباراة احترافية، فازت في 15 مباراة منها، وخسرت اثنتين.

UFC النسائية
فازت شفشينكو على جوردزيك في أول مباراة رسمية تجمع بينهما

من جهتها بدت شفشينكو قبل المباراة واثقة بشكل كبير بالفوز، وقد صرحت: "هذه الفئة هي فئتي (وزن الذبابة). إنها منطقتي ومساحتي، وأنا الأفضل هنا وسأثبت ذلك"، مضيفةً: "لقد اخترت التنافس في هذا الوزن لأنه الأكثر حماسية وجماهيرية". ولعبت شفتشنكو بدورها 18 مباراة احترافية، فازت في 15 منها، وخسرت في ثلاثة.

وتتميز اللاعبتان بالأسلوب الهجومي، وبأخذ المبادرة والاندفاع إلى الإمام. وقد توقعت شفشينكو أن تكون المباراة "قتالًا هجوميًا جيدًا، مليئًا باللكمات والضربات".

وكانت هذه المباراة هي الرسمية الأولى بين اللاعبتين، علمًا بأنهما تدربتا معًا ولمدة شهرين تقريبًا، في نادٍ رياضي شهير مخصص للفنون القتالية بتايلاند، وذلك في بداية مسيرتهما الاحترافية.

شفشنكو تحقق حلمها وتفوز بالحزام للمرة الاولى

استضافت حلبة سكوتيابنك أرينا في تورنتو بكندا، مباراة تحديد البطلة. وخلال جولات المباراة التي أقيمت في الهواء الطلق، أظهرت شفشينكو إصرارًا وعزيمة على الفوز منذ اللحظة الأولى.

وبدا واضحًا فارق الخبرة بين اللاعبتين في هذه الفئة، إذ إن جوردزيك معتادة على القتال في فئة وزن القشة. وعليه استطاعت شفشينكو الفوز باللقب، لتتوج للمرة الأولى باللقب العالمي في فئة الذبابة في بطولة فنون القتال المختلطة "UFC".

صرحت شفشينكو بأن هدفها المقبل هو هزيمة اللاعبة البرازيلية المخضرمة أماندا نونا التي عجزت عن الفوز عليها في منازلتين سابقتين

وصرحت شفشينكو في مؤتمر صحفي بعد المباراة، قائلةً: "لا يهمني من يكون خصمي القادم. أنا مستعدة للجميع، وسأدافع عن الحزام وأبقيه معي لأطول فترة ممكنة"، مُصرحةً بأن هدفها المقبل هو هزيمة الملاكمة والبطلة البرازيلية أماندا نونا، والتي عجزت شفشينكو عن الفوز عليها في منازلتين سابقتين، قائلةً عن ذلك: "لم ينته عملي معها بعد، سأنازلها وسأفوز عليها وأثبت للجميع أنني الأفضل".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ليزلي سميث: قيمتي تكمن في قيمة معركتي الأخيرة!

بيج فانزانت.. قتال هجين في حلبات متعددة