06-مارس-2017

لقطة من فيلم The Birds

"ليس هامًا ما هي القصة، المهم هو كيف ستحكيها. أجد أن كثير من الناس حين تشاهد فيلمًا، تركز على المحتوى فقط، دون استيعاب للعناصر السينمائية التي تجعل الجمهور يتفاعل عاطفيًا معها" هكذا يلخص المخرج العظيم ألفريد هيتشكوك أهم ما أضافه من عناصر للسينما، وهو السر في بناء التشويق/"الساسبينس".

التشويق وعناصر السرد وبناء القصة تغلب على المحتوى وفق رؤية هيتشكوك

وفي مدخل لفهم السينما العالمية يأخذنا الدارس والمهتم بالسينما محمد أبوسليمان في أحدث فيديوهات قناته على اليوتيوب "سينماتولوجي" لتوضيح وفهم "الساسبينس"، وكيف أضاف هيتشكوك لهذه الزاوية في السينما، وذلك من خلال تطبيق تلك المفاهيم على أشهر أفلام هيتشكوك: Psycho، و The Birds، و Rope.

وفي هذه الحلقة لا يكتفي محمد أبو سليمان بالتطبيق على أفلام هيتشكوك وحده، لكن يأخذنا لفهم "الساسبينس" في فيلم المخرج المصري العبقري كمال الشيخ "حياة أو موت".

قناة سينماتولجي على اليوتيوب منذ بدايتها قدمت عبر فيديوهاتها القليلة نسبيًا نظرة سينمائية عميقة للمشاهد العربي، وتحليل لأفلام أشهر المخرجين والممثلين بإتقان وحرفية ربما لم نشاهدها مع "يوتيوبر" عرب من قبل. وهو ما جعل الكثير من محبي السينما ينتظرون أحدث فيديوهاتها أولًا بأول.

اقرأ/ي أيضًا:
أفلام كلاسيكية لن تصدق أنها لم تحصل على الأوسكار
إيتوري سكولا المنشغل بالآخرين