06-فبراير-2023
غلاف المجموعة القصصية

غلاف المجموعة القصصية سيرك الحيوانات المتوهّمة

توِّجت المجموعة القصصية "سيرك الحيوانات المتوهّمة"، للكاتب المغربي أنيس الرافعي، بـ "جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية" في دورتها الخامسة (2021 – 2022)، وذلك خلال حفل أقيم بمركز المؤتمرات في "جامعة الشرق الأوسط الأمريكية" (AUM) بالكويت مساء اليوم الإثنين، 6 شباط/ فبراير الجاري، بحضور الكتّاب الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة القصيرة للجائزة.

صدرت المجموعة القصصية عن "دار خطوط وظلال"، في عمّان، عام 2021. ووصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة "الملتقى" إلى جانب المجاميع القصصية التالية: "مدينة المرايا" للكاتب التونسي الأزهر الزنّاد، و"النمر الذي يدّعي أنه بورخس" للكاتب العراقي ضياء جبيلي، و"في مديح الكائنات" للكاتب المصري محمد رفيع، و"فالس الغراب" للكاتب الأردني يوسف ضمرة.

وسيحصل الرافعي على مبلغ مالي قدره 20 ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى درع وشهادة تقديرية، فيما سيُمنح الكتّاب الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة القصيرة مبلغًا ماليًا قدره 5 آلاف دولار أمريكي مع درع وشهادة أيضًا.

أما لجنة تحكيم هذه النسخة من الجائزة، فقد ترأسها الكاتب والناقد العراقي عبد الله إبراهيم، وضمّت كلًا من عبد القادر فيدوح، وخالد عبد اللطيف رمضان، وعادل ضرغام، ومريم خلفان السويدي.

وستنظّم جامعة الشرق الأوسط الأمريكية، راعي الجائزة، برنامجًا ثقافيًا يصاحب الاحتفالية، ويتضمن لقاءً مفتوحًا مع كتّاب القائمة القصيرة صباح يوم غد الثلاثاء، ومحاضرة ستُعقد مساء اليوم نفسه تحت عنوان "التحكيم والجوائز العربية". وذلك بالإضافة إلى ندوتين تُعقد الأولى صباح الأربعاء القادم تحت عنوان "سبل تطوير الجائزة العربية"، وتحمل الثانية التي ستقام مساء اليوم نفسه عنوان "الترجمة العربية وأفاق عالمية".