17-يونيو-2022
العدد الرابع والخمسون من "سياسات عربية"

العدد الرابع والخمسون من "سياسات عربية"

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا العدد الرابع والخمسون من الدورية العلمية المحكّمة "سياسات عربية" التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتصدر كلّ شهرين.

وقد تضمّن العدد الدراسات الآتية: "عن السياسة ما بعد الدولية: تعايش بين نظامين أم عصر وسيط جديد؟" لمحمد حمشي وعادل زقاغ، و"الذاكرة والاعتذار في السياسة الخارجية: حين يأبى الماضي المضي" لسارة ناصر، و"الثورة السودانية وآفاق الانتقال الديمقراطي" للتجاني عبد القادر حامد، و"صراع الأجنحة السياسية داخل المؤسسة العسكرية السورية 1954-1958: الانقلابات والتعددية السياسية" لأحمد مأمون.

أمّا في باب "المؤشر العربي"، فأعدّ مركز حوكمة للسياسات العامة ورقة بعنوان "المؤشر الوطني للتحول الديمقراطي في العراق 2017–2021".

واشتمل العدد في باب "التوثيق" على توثيق لأهمّ "محطات التحوّل الديمقراطي في الوطن العربي"، و"الوقائع الفلسطينية"، و"وثائق التحول الديمقراطي في الوطن العربي" في المدة 1/11-31/12/2021.

وفي باب "مراجعات وعروض كتب"، أعدّ عبد الفتاح ماضي مراجعة لتقرير صادر عن المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات بعنوان "حالة الديمقراطية في العالم عام 2021: بناء القدرة على التكيف في زمن الوباء"، وسعيد بكار مراجعة لكتاب "في الإجابة عن سؤال: ما الشعبوية؟" لعزمي بشارة.