سيارة مرسيدس الكهربائية الجديدة

سيارة مرسيدس الكهربائية الجديدة "EQC".. منافسة شرسة على قوة البطارية

سيارة مرسيدس EQC الكهربائية الجديدة (Electrive)

ألترا صوت - فريق التحرير

هذه هي سيارة مرسيدس الكهربائية الجديدة كليًا "EQC"، وهي السيارة الكهربائية الأفخم من مرسيدس الألمانية والذي يتوقع أن تكون منافسًا لسيارة تيسلا موديل X، وسيارة جاغوار الكهربائية "I-Pace"، بالإضافة إلى سيارة أودي الكهربائية القادمة، آودي إي-ترون. وفيما يلي، نستعرض لكم ما وصلنا من معلومات عن سيارة مرسيدس الكهربائية الجديدة التي سيتم الكشف عنها رسميًا في معرض باريس للسيارات الشهر القادم، وذلك نقلًا بتصرف عن موقع "Auto Express":

ستطرح مرسيدس قريبًا بشكل رسمي، سيارة كهربائية SUV لتكون منافسًا قويًا لسيارات تيسلا موديل إكس وجواغوار "أي-بيس"

سيارة مرسيدس EQC هي سيارة طويلة (4.7 م)، بخمسة مقاعد، ما يجعلها أطول قليلًا من سيارة جاغوار "آي-بيس" الكهربائية. وسيارة مرسيدس EQC هي سيارة كهربائية بالكامل، والهدف منها أن تكون من السيارات الكهربائية الأكبر، المناسبة للعائلة.

اقرأ/ي أيضًا: 15 حقيقة مذهلة عن شركة مرسيدس بنز

شكل سيارة مرسيدس EQC الكهربائية تقليدي أكثر من سيارات كهربائية أخرى كتيسلا مويل إكس أو جاغوار "آي-بيس"، ولكن هنالك بعض الجوانب الفريدة في تصميم السيارة التي تدل على أنها تعمل على الطاقة البديلة.

وقد أطلق على هذا الموديل الجديد من مرسيدس اسم EQC 400، ما يدل على أنه سيكون هنالك موديلات أخرى من السيارات الكهربائية من مرسيدس، بأحجام بطارية مختلفة ونطاقات مدى متباينة. أما من الداخل، فالسمة الأهم والأكثر وضوحًا هي اللوحة الذكية الفريدة من مرسيدس، "MBUX"، والتي طرحت مؤخرًا في فئات A-Class من مرسيدس.

وهذه اللوحة الرقمية الفريدة تشتمل على نظام معلومات وترفيه "Infotainment" مميز، يجعل التعامل مع السيارة أكثر سهولة ومتعة. كما يشتمل هذا النظام على آلية الملاحة الأنسب للبيئة، حيث يتم حساب أسرع الطرق من أجل الحد من استهلاك البطارية، وفيه كذلك نظام أوامر صوتية محددة وفريدة في موديل EQ من مرسيدس.

أما الاتصال بالهاتف المحمول مع السيارة فيتم عن طريق تطبيق خاص بشركة مرسيدس، وهو تطبيق (Mercedes Me)، وهو تطبيق يتيح لصاحب السيارة أن يتحقق من مستوى الشحن في السيارة ويضبط درجة حرارة المقصورة قبل الدخول إليها، أي يمكنه تسخين مقصورة السيارة أو تبريدها قبل الدخول إليها وتشغيلها.

هنالك أيضًا تطبيق خاص بالشحن، يتيح لسائق السيارة التعرف على نقاط الشحن التي يمكنه الاستفادة منها في الطريق، ويشتمل على آلية تلقائية للدفع أيضًا. لكن مرسيدس لم تكشف تفاصيل عن نطاق توفر هذه الخدمة بعد. وتعد سيارة مرسيدس EQC سيارة عائلية واسعة جدًا، وتبلغ سعة صندوقها 500 لتر.

تفاصيل تقنية عن سيارة مرسيدس EQC

تشتمل سيارة مرسيدس EQC على محركين اثنين، واحد لكل محور، وهذا يعني أن السيارة تعمل بآلية الدفع الرباعي. أما بالنسبة للوحدة الأمامية، فهي تركز على تحقيق الكفاءة في القيادة، أما المحرك الخلفي فالهدف منه زيادة ديناميكية السيارة ودفعها وتعزيز أدائها.

وتشير شركة مرسيدس إلى أن القوة التي يوفرها المحركان تبلغ 402 حصان، بعزم دوران يبلغ 564 رطل/قدم، وهذا يعني أن سيارة مرسيدس EQC التي يبلغ وزنها ألفين و425 كيلوغرام، قادرة على الانطلاق من صفر إلى 90 كم في 5.1 ثانية فقط. أما الحد الأعلى للسرعة في السيارة فهو 180 كم في الساعة.

البطارية والمدى

بطارية السيارة بسعة 80 كيلواط/ساعة، يبلغ وزنها 650 كغم، ما يعني أن السيارة قادرة نظريًا على قطع مسافة 450 كم في الشحنة الواحدة، وذلك حسب اختيار "WLTP". وستأتي السيارة بشاحن سريع (7.4 كيلواط) بالإضافة إلى الشاحن المنزلي العادي. وتقول الشركة إن الشاحن السريع يستطيع إعادة شحن بطارية السيارة من 10% إلى 80% في 40 دقيقة فقط!

أنماط القيادة

تتوفر خمسة أنماط للقيادة في سيارة مرسيدس EQC الجديدة، وهي:

  • Comfort
  • Eco
  • Max
  • Range
  • Sport

ستكون مرسيدس EQC قادرة على قطع مسافة 450 كيلومتر في الشحنة الواحدة، ما يعد بزياد المنافسة في عالم السيارات الكهربائية

وسيارة مرسيدس EQC هي الأولي من عائلة جديدة من السيارات الكهربائية من مرسيدس الألمانية، تعد بزيادة المنافسة في عالم السيارات الكهربائية الفخمة، وسيتم تصنيع هذه السيارة في مصنع لمرسيدس في مدينة بريمن الألمانية، إضافة إلى مصنع للشركة في الصين. وستطرح في الأسواق في نهاية العام 2019.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لاعبة التنس سلون ستيفنز سفيرةً دولية لمرسيدس.. والمقابل سيارة بـ112 ألف دولار

صناع السيارات الألمان يستثمرون في الصين.. باب مستقبل السيارات الكهربائية

الأردن الأولى عربيًا في السيارات الكهربائية.. ماذا عن المستقب

قريبًا.. "رود روفر" أول سيارة كهربائية من لاندروفر