07-فبراير-2022

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

تعد النرويج من أبرز دول العالم في تحقيق التحوّل الكهربائي على المستوى العمومي بين المواطنين، وبشكل ملحوظ في الشوارع أينما توجهت في هذه الدولة الأوروبية المتقدّمة. وقد بلغت النرويج في العام 2021 إلى عتبة غير مسبوقة في العالم، إذ أعلنت أن مبيعات المركبات التي تعمل بالوقود التقليدي لم تشكّل سوى 8 بالمئة فقط من مجموع مبيعات السيارات. أما الغالبية العظمى من السيارات التي بيعت فكانت سيارات كهربائية أو هجينة، وهو ما يجعل النرويج الإجابة الأمثل عن كيف يبدو مستقبل السيارات الكهربائية في العالم.

يعود الفضل في التوجّه الشعبي العام نحو السيارات الكهربائية أو الهجينة المكهربة إلى السياسات الحكومية التي تدعم اقتناء هذه السيارات

ويعود الفضل في التوجّه الشعبي العام نحو السيارات الكهربائية أو الهجينة المكهربة إلى السياسات الحكومية التي تدعم اقتناء هذه السيارات، بتخفيض الضرائب عليها، وتطوير البنية التحتية لاستيعاب هذه الأعداد المتزايدة من السيارات الكهربائية على الطرقات، حتى باتت السيارات التقليدية التي تعمل على محركات تحرق الوقود فقط، أمرًا من الماضي تقريبًا، ولاسيما مع اقتراب موعد الحظر الكامل لمثل هذه السيارات في النرويج وعدد من الدول الأوروبية خلال السنوات القليلة المقبلة.

ومن بين أهم السيارات الكهربائية التي حققت نجاحًا مذهلًا في النرويج منذ مطلع العام 2022، هي سيارة بي أم دبليو "آي أكس"، والتي حلت في المرتبة الثالثة بين أكثر السيارات الكهربائية مبيعًا فيها بحسب أرقام شهر كانون الثاني/يناير 2022. (لقراءة مراجعة عن السيارة يمكن الاطلاع على هذا المقال

أولًا، لا بدّ من التأكيد على أن السيطرة المطلقة ما تزال للسيارات الكهربائية على صعيد المبيعات في الشهر الأول من العام الجديد. إذ بيعت في النرويج 7,959 مركبة إجمالًا، كان من بينها 6,659 مركبة كهربائية، أي ما نسبته 83,7 بالمئة من مجموع السيارات المباعة، وهي نسبة مذهلة تجعل النرويجيين بامتياز شعبًا صديقًا للبيئة ومحبًا للسيارات الكهربائية، على نحو لا مثيل له تقريبًا في دول العالم المتقدم. أما عدد سيارات بي أم دبليو "آي أكس" التي بيعت في الفترة ذاتها، فبلغت 444 سيارة. وبالنظر إلى سعر هذه السيارة الكهربائية المتميزة الباهظ، فإن هذا الرقم يعدّ قياسيًا في النرويج، التي لا يفضل الكثير من سكانها إنفاق الكثير من الأموال على اقتناء السيارات.

أما السيارات الكهربائية الأكثر مبيعًا في النرويج إلى جانب بي أم دبليو "آي أكس"، فهي سيارة هيونداي أيونيك 5، وهي في قائمة غير متوقّعة لأفضل 5 سيارات كهربائية في العالم، اليوم وسيارة آودي كيو 4 إي ترون، وكلاهما أرخص سعرًا من سيارة بي أم دبليو "آي أكس". ومن المرتقب أن تطرح كيا الكورية سيارة كيا "إي في 6" الكهربائية الجديدة كليًا للعام 2022.

يمكن الاطلاع على أسعار ومواصفات كيا الكهربائية الجديدة EV6 في هذا المقال على التراصوت

كم تقطع "آي أكس" في الشحنة الواحدة؟

بي أم دبليو "آي أكس" هي سيارة كهربائية بالكامل, وهي خطوة مذهلة في طريق التحوّل الكهربائي على الإسفلت. تتوفر "آي أكس" بفئتين، فئة إكس درايف 40، وإكس درايف 50. بالنسبة إلى "آي أكس" إكس درايف 40، فتشتمل على بطارية بحجم 76,6 كيلواط/ساعة، وتقطع 400 كم في الشحنة الكاملة الواحدة، أما "آي أكس" إكس درايف 50، فبطاريتها بحجم 111.5 كيلواط/ساعة، وتقطع 500 كم تقريبًا في الشحنة الكاملة الواحدة.

ومن المتوقع أن تطرح بي أم دبليو قريبًا سيارة كهربائية ذات أداء فائق، وهي سيارة آي أكس إم 60 (iX M60)، والتي ستكون بقوة 610 حصان، وعزم دوران خرافي، قد يجعل منها السيارة الكهربائية الأقوى أداء على الإطلاق في العالم. إلا أن السيارة لم تطرح في الأسواق بعد، إلا أنّه من المتوقع أن تكون إم 60، إضافة إلى إم 40 (M40) من بي أم دبليو، مثالين قادرين على تغيير شكل المنافسة في قطاع السيارات الفخمة في العالم، وتقديم نماذج ألمانية على ما يجب أن تكون عليه السيارات الكهربائية في المستقبل. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الإعلان عن الموعد النهائي لوقف إنتاج بي أم دبليو i3 الكهربائية

"بي أم دبليو" ستخلق 6000 وظيفة جديدة في مصانعها خلال 2022