25-يوليو-2017

بنيامين شميندي أغلى مدافع في العالم أثناء التوقيع مع مانشستر سيتي (صفحة ميندي على تويتر)

تحولت الأظهرة إلى المطلب الرئيسي للعديد من الفريق في سوق الانتقالات، وبات هذا المركز الأكثر طلباً حتى صرفت الأندية الكبرى حتى الآن أعلى قيمة على هذا المركز بلغ مجموعها 224.9 مليون يورو على ستة لاعبين.

224.9 مليون يورو دفعتها الأندية الكبرى في سوق الانتقالات للتعاقد مع أظهرة

لعبت أسباب عديدة دوراً بحاجة الأندية إلى التعاقد مع الأظهرة، انطلاقاً من تغير أسلوب اللعب في السنوات الأخيرة واعتماد البناء من الخلف كضرورة، مروراً بالاعتماد على دخول الأظهرة إلى العمق وتشكيل إضافة في وسط الملعب وهو ما يتطلب مهارة عالية بالتمرير لدى هؤلاء وقدرة على المراوغة، وصولاً إلى دور الأظهرة في الحسم وصناعة اللعب كمان كان داني ألفيش مع يوفنتوس ومارسيلو وكارفخال مع ريال مدريد، إضافة إلى دورهم في خطة 3-4-3 مع أنطونيو كونتي في تشيلسي.

اقرأ/ي أيضًا: 4 لاعبين يجب أن يغادروا أنديتهم على سبيل الإعارة

يعد انتقال كايلر والكر من توتنهام إلى مانشستر سيتي مقابل 56.7 مليون يورو ثاني أغلى صفقة مدافع في تاريخ كرة القدم، وفي الوقت الذي خسر فيه الفريق اللندني لاعباً مميزاً قدم ست تمريرات حاسمة في الموسم الماضي واختير في التشكيلة المثالية للدوري الإنجليزي، كسب السيتي لاعبًا قادرًا على تقديم إضافة كبيرة في بناء اللعب في مركز الظهير افتقادها الفريق الموسم الماضي.

لم يكتفِ السيتي بكايل والكر، ظهير آخر من ريال مدريد هذه المرة انضم إلى كتيبة غوارديولا مقابل 30 مليون يورو، ومع وصوله امتلك مانشستر سيتي لاعباً آخر في مركز الظهير الأيمن بخصائص مختلفة عن والكر الذي تمتع أكثر بالقوة البدنية. أما الصفقة الأخيرة للمدرب الإسباني فكانت أيضاً من فريق موناكو وهذه المرة اللاعب بنيامين ميندي الذي بات أغلى مدافع بتاريخ كرة القدم بقيمة 58.2 مليون يورو.

من جهته عانى فريق برشلونة في الموسم الماضي في مركز الظهير الأيمن، ومع إصابة أرتورو فيدال شغل هذا المركز سيرجيو روبيرتو الذي لم يكن مُقنعاً، ليتجه الفريق الكتلوني للتعاقد مع نيلسون سيميدو من بنفيكا مقابل 30 مليون يورو، فسيميدو لاعب مميز في صناعة اللعب والتسديد من بعيد والأهم دقة التمرير والمهارة العالية، كذلك يمكنه اللعب أيضاً على الجهة اليسرى.

بات الظهير الأيسر بنيامين ميندي أغلى مدافع في تاريخ كرة القدم بعد انتقاله إلى السيتي مقابل 58.2 مليون يورو

إذا ما كان يجب التحدث عن أكثر فريق يملك أظهرة بمستوى ثابت، فهو بلا شك بطل أوروبا ريال مدريد، فمع وجود مارسيلو وكارفخال لا ينقص الفريق الملكي سوى تدعيم لإراحة النجمين، لذلك تعاقد زيدان مع تيو هيرنانديز مقابل 26 مليون يورو. فاللاعب كان مفاجئاً بموسمه الأول في الليغا مع ألافيس بسرعته وتسديداته القوية حيث سجل هدفاً وصنع أربعة وهو تماماً ما يحتاجه ريال مدريد.

ومن الأندية التي دعمت فريقها بظهير مميز أيضاً هذا الموسم، الفريق الإيطالي الذي صرف أعلى المبالغ في سوق الانتقالات وهو ميلان. ووقع خيار فينتشينزو مونتيلا على أندريا كونتي ظهير نادي أتلانتا والذي انتقل مقابل 25 مليون يورو، فكونتي يتميز بقدرات تكتيكية عالية وصلابة كبيرة، كذلك يملك قدرة عالية على العمل الهجومي حيث سجل 8 أهداف وصنع أربعة مع أتلانتا في الموسم الماضي.

اقرأ/ي أيضًا: مانشستر سيتي تحت نار الإيقاف في سوق الانتقالات بسبب مبابي

تفوق مركز الظهير على كل المراكز في سوق الانتقالات الحالية، ولا شك أن لتوجه التطور التكتيكي مع غياب لاعبين شبيهين بسكولز وبيرلو في وسط الملعب دورًا رئيسيًا في هذا الأمر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

528 مليون يورو لعيون نيمار

موراتا بـ 70 مليون يورو.. انتصار ريال مدريد