25-أكتوبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير 

 

نظّم سودانيون عددًا من الوقفات الاحتجاجية المناهضة لمحاولة الانقلاب الجارية في السودان منذ ساعات الفجر الأولى من اليوم الإثنين، 25 تشرين الأول/أكتوبر. 

 أفادت وزارة الإعلام السودانية بأن قوات عسكرية مشتركة قد اقتحمت مقر الإذاعة والتلفزيون في أم درمان وقات باحتجاز عدد من العاملين فيها

إذ ذكرت مصادر إعلامية سودانية أن قوة عسكرية سودانية مجهولة حاصرت منزل رئيس الحكومة عبد الله حمدوك، في حين ألقت قوة أخرى القبض على أربعة وزراء في الحكومة وعضو مدني في مجلس السيادة الحاكم، وسط حديث عن انقلاب عسكري في السودان. كما أعلنت وزارة الثقافة والإعلام السودانية عبر صفحتها على فيسبوك أن قوة من الجيش اعتقلت رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ونقلته إلى مكان مجهول، بعد رفضه تأييد الانقلاب. 

كما أفادت وزارة الإعلام السودانية بأن قوات عسكرية مشتركة قد اقتحمت مقر الإذاعة والتلفزيون في أم درمان وقات باحتجاز عدد من العاملين فيها. 

على وقع تلك الأنباء توجّهت أعداد كبيرة من السودانيين المناهضيين للانقلاب للاحتجاج على اعتقال حمدوك ورفض مظاهر الانقلاب العسكري، التي تمثلت في التأثير على شبكة الاتصالات في مناطق واسعة من البلاد، بالإضافة إلى قطع الإنترنت عن شبكات الهواتف. وقد هتف المحتجون منددين بالمحاولة الانقلابية الجارية، والتي يعتقد أن المسؤولين عنها سيعلنون عن تعليق العمل بالوثيقة الدستورية. 

وقد ورد موقع "ألتراسودان" العديد من الصور ومقاطع الفيديو الحصرية التي نشرها على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تداولها ناشطون عبر وسم #الردّة_مستحيلة ووسم #لا_للانقلاب_العسكري: 

 

من جهتها نشرت الصفحة الرسمية لتجمع المهنيين السودانيين على فيسبوك نداء للجان المقاومة بالأحياء والقوى الثورية وجميع القوى المدنية الفاعلة في السودان إلى الوقوف في وجه "الانقلاب العسكري"، وعدم التعاون مع "الانقلابيين"، واستخدام العصيان المدني في مواجهتهم. 

وجاء في البيان: "ندعو لجان المقاومة بالأحياء والقوى الثورية المهنية والنقابية والمطلبية والشعبية للوحدة والمقاومة الشرسة للانقلاب العسكري الغاشم، واستخدام الأدوات المجربة والكفيلة بتركيع كل متسلط لإرادة شعبنا الغلابة. نناشد الجماهير للخروج للشوارع واحتلالها وإغلاق كل الطرق بالمتاريس، والإضراب العام عن العمل وعدم التعاون مع الانقلابيين والعصيان المدني في مواجهتهم.". 

وختم البيان الموقع باسم "إعلام التجمع" بالتأكيد على أنه "لن يحكمنا العسكر والميليشيات"، وأن "الثورة ثورة شعب .. السلطة والثروة كلها للشعب". 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تجمّع المهنيين السودانيين: لن يحكمنا العسكر والميليشيات