27-مايو-2023
أغلفة بعض كتب السلسلة

أغلفة بعض كتب السلسلة (ألترا صوت)

يصدر عن "دار التنوير" في بيروت، قريبًا، خمسة كتب من سلسلة "مدرسة الحياة"، تحرير الكاتب والفيلسوف البريطاني آلان دو بوتون، وهي: "هدوء" و"عمل تحبه" و"مسرّات صغيرة" بترجمة الحارث النبهان؛ و"مدخل إلى الفلسفة: أفكار كبيرة لعقول متعطشة" و"العلاقات: كيف تختار الصداقة والحب" بترجمة إيهاب عبد الحميد.

يقدّم الكتاب الأول "هدوء" توصيات تساعد الإنسان على التخلص من الغضب والذعر على اعتبار أن الهدوء هو أقوى ما يملكه الإنسان، إذ ينطوي الكتاب على مقاربة جديدة ومغايرة للتفكير المعمّق بوصفه وسيلة لبلوغ الهدوء والسكينة، ودليل للتعامل مع المشاعر، وأدوات ومهارات لإيجاد الهدوء والحفاظ عليه.

"مدرسة الحياة" سلسلة كتب تصدر عن منظمة تعليمية بالاسم نفسه تسعى إلى مساعدة الناس على العثور على حياة مشبعة راضية

ويسعى الكتاب الثاني "عمل تحبه" لمساعدة الإنسان على فهم نفسه ومشاعره واكتشاف قدراته ومواهبه بطريقة تمكّنه من العثور على عمل مناسب. بينما يرشد كتاب "مسرّات صغيرة" المرء إلى أكثر من 50 مسرّة صغيرة تتجسد في تفاصيل لا ينتبه إليها عادةً.

أما "مدخل إلى الفلسفة: أفكار كبيرة لعقول متعطشة"، فقد تم تصميمه، وبحسب ما جاء في كلمة الغلاف، لتطوير: "الغريزة الفلسفية العفوية من خلال مقدمات لبعض الأفكار الفلسفية الأكثر حيوية وأساسية في التاريخ". إذ يستعيد الكتاب مجموعة من الفلاسفة الذين لا تزال أفكارهم مهمة حتى يومنا هذا، ومنهم: بوذا، وكونفوشيوس، وسقراط، وأرسطو، وهيباتيا السكندرية، وابن سينا، وموسى بن ميمون، وميشيل دي مونتاني، وهيغل، ونيتشه، وفتغنشتاين، وجان بول سارتر، وجاك دريدا، وغيرهم.

ويركّز الكتاب الخامس "العلاقات: كيف تختار الصداقة والحب"، على بناء العلاقات بوصفها مهارة تحتاج إلى تعلّم، إذ يقوم الكتاب على فكرة أن اعتقاد الناس بأنهم قادرون على إدارة علاقاتهم، خاصةً العاطفية، هو ما يجعل من هذه العلاقات مصدر شقاء وتعاسة.

يُذكر أن "مدرسة الحياة" سلسلة تصدر عن منظمة تعليمية بالاسم نفسه أسسها آلان دو بوتون وصوفي هاورث سنة 2008 بهدف مساعدة الناس على: "العثور على حياة مشبعة راضية". إنها: "مورد لاستكشاف العلاقات ومعرفة الذات والعمل والعشرة الاجتماعية والعثور على الهدوء".