13-يونيو-2016

(Getty)

دخلت البرازيل مباراة المجموعة الثانية الأخيرة وعينها على تعادل يؤهلها إلى دور ربع النهائي من بطولة كوبا أمريكا، وظهر السيليساو أنه على طريق تحقيق المطلوب في ظل التعادل بنتيجة 0-0، لكن هدف البيرو المتأخر أرسل البرازيل خارج بطولة كوبا أمريكا.

من المؤكد أن المنتخب البرازيلي غاضب من قرار الحكم القاتل، لكن في المقابل منتخب السيليساو لم يقدم شيئًا في البطولة يجعله مستحقًا للتأهل

جاء هدف البيرو عن طريق البديل رويدياز الذي وضع الكرة بيده بوضوح في شباك المنتخب البرازيلي. ومع تسجيل الهدف أعلن حكم المباراة أنه صحيح فيما رفض حكم الراية احتسابه على أساس أنه لمسة يد، ليقرر الحكمان اللجوء إلى التكنولوجيا مع الحكم الذي يشاهد على التفاز. وبعد 4 دقائق من حرق الأعصاب للجماهير واللاعبين الذين اعتراضوا بشدة على الحكم أعلن آندريه كونشا أن الهدف صحيح وذلك في الوقت الذي أظهرت جميع الكاميرات على التلفاز أن الكرة كانت لمسة يد واضحة على فريق البيرو، وهو ما أنهى رحلة البرازيل في كوبا أمريكا.

اقرأ/ي أيضًا: 5 دروس إنجليزية من مواجهة روسيا

تعد هذه الهزيمة الأولى للبرازيل على يد البيرو منذ سنة 1985، وهو ما منح البيرو صدارة المجموعة. من المؤكد أن المنتخب البرازيلي غاضب من قرار الحكم القاتل، لكن في المقابل منتخب السيليساو لم يقدم شيئًا في البطولة يجعله يستحق التأهل، فهو فشل بالفوز في مبارتين من ثلاثة في الدور الأول، وفي الوقت الذي ظلمهم الحكم في مواجهة البيرو فهو ساعدهم بتعادلهم الافتتاحي حين ألغى الحكم هدفًا صحيحًا للاكوادور، وفي حال كانت البرازيل قد خسرت تلك المباراة فإنها لم تكن لتتأهل حتى بفوزها على البيرو.

اقرأ/ي أيضًا: محمد علي كلاي..فقط خذوني إلى القبر

لم تنجح البرازيل بالتسجبل ولعل المسؤولية المباشرة يتحملها دونغا الذي دخل إلى المباراة بمغامراة 4-3-3 مع ثلاثة لاعبي خط وسط بعقلية هجومية، وأشرك صانع ألعاب سانتوس لوكاس ليما في مكان لاعب الوسط المدافع كاسيميرو فيما كان إلى جانبه كل من ريناتو أوغوستو وإلياس. وفي الوقت الذي منح هذا التوازن الهجومي التفوق للبرازيل في الشوط الأول حيث نجحوا بالسيطرة على الكرة وتمريرها بشكل مميز على أرض الملعب، نجح السيليساو بخلق بعض الفرص التي لم تترجم إلى أهداف.

أما في الشوط الثاني فاستخدم البيرو أسلوبًا مضادًا وهاجم بعدد أكبر من اللاعبين وحرم البرازيل من الكرة، وفشل الوسط البرازيلي بالتعامل مع الكرة تحت ضغط لاعبي منتخب البيرو، فالخطة التي كانت فعالة ومفاجئة في الشوط الأول تحولت إلى كابوس على دونغا ولاعبيه.

لم يسلم المنتخب البرازيلي من استهزاء جماهيره على مواقع التواصل الاجتماعي، فالفريق يواجه أزمة مع مشجعيه في البرازيل، فبعد الخسارة المذلة مع ألمانيا في نصف نهائي كأس العالم 2014 بنتيجة 7-1 على أرضهم وخروجهم من كوبا أمريكا، لا يمكن لوم الجماهير على ضجرها من منتخب بلادها، وهو ما يعني أنه يجب على دونغا أن يرحل عن المنتخب بأسرع وقتٍ ممكن.

اقرأ/ي أيضًا: 

9 حقائق عن منتخبات يورو 2016

5 دروس في ليلة الحادية عشر المدريدية