05-أغسطس-2021

صورة تعبيرية (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

أثار حديث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حول نيّته رفع سعر رغيف الخبز المدعوم من الحكومة في مصر، ردات فعل رافضة للقرار، خاصة أنه يطال الفئة الأكثر فقرًا في مصر، والتي تعتمد على الخبز المدعوم من الدولة كعنصر أساسي في سلّتها الغذائية. وكان السيسي قد أشار قبل أيام على هامش افتتاحه لعدد من المشاريع في الدلتا، إلى أن الوقت قد حان لرفع سعر رغيف الخبز المدعوم. كما تجدر الإشارة إلى أن سعر رغيف الخبز في مصر، أو رغيف "العيش" بالعامية المصرية، كان قد تم تثبيته في العام  1988 عند 5 قروش. وبحسب البيانات الرسمية لوزارة التموين المصرية، يتمّ صرف خمسة أرغفة يوميًا لكل مواطن مصري مسجّل على بطاقة التموين، ويوجد في مصر اليوم 28 ألف مخبز مختصّ بالخبز المدعوم على امتداد البلاد، تُنتج حوالى 270 مليون رغيف يوميًا. 

شهدت منصات التواصل الاجتماعي في مصر موجة من المشاركات للتعبير عن رفض الزيادة في سعر رغيف الخبز

ومما زاد من غضب المصريين من التسعيرة المرتقبة لرغيف الخبز، هو أن وزارة التموين كانت قد وعدتهم قبل أشهر، بأنه لن تكون هناك أية زيادة على سعر رغيف الخبز المدعوم تحت أي ظرف من الظروف، كذلك انتقد المراقبون اللجوء إلى رفع الأسعار، بالرغم من أن مصر تنتج أكثر من 8 مليون طن من القمح سنويًّا. 

هذا وشهدت منصات التواصل الاجتماعي موجة من المشاركات للتعبير عن رفض الزيادة في سعر رغيف الخبز، وتم استخدام وسم "إلا رغيف العيش" الذي حقّق رواجًا واسعًا. وتمحورت المشاركات حول رفض المساس بسعر رغيف الخبز في مصر، فهو يمثل مصدر الغذاء الأساسي لذوي الدخل المحدود، فيما سأل أحمد الشلبي كيف يمكن لأمة أن تصنّف نفسها مع العظماء، في الوقت الذي يقوم رئيسها بمقارنة رغيف الخبز مع السجائر. 

في ذات النطاق قالت صفحة باسم "فيرجيل" إن 70 مليون مواطن مصري يعيشون تحت خط الفقر من أصل 108 مليون مواطن، وعندما يقوم السيسي اليوم برفع سعر الخبز المدعوم، فالأمر يكون أشبه بالتجويع الممنهج للشعب. فيما اعتبرت الناشطة ثريّا عيسى، أن استبداد الحكومة المصرية  أدّى إلى تضخم ملحوظ وفقر وعدم مساواة، وهم يريدون اليوم وضع قواعد جديدة، من خلال رفع سعر الخبز،  بغض النظر عن العواقب الوخيمة على الشعب المصري، الذي يعيش بمعظمه تحت خط الفقر. 

كما قالت الناشطة سارة خالد إن المواطن المصري لا يعرف اليوم من أين تأتيه المشاكل، من سعر الخبز إلى الغاز والكهرباء والمياه، وفي النهاية يقولون إن المصري يعيش حياة كريمة، فيما وصف الناشط علي محمد رغيف الخبز بـ "رغيف الغلابة"، واعتبر أنه خطّ أحمر لا يجب المساس به. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دراسة تتناول أثر جائحة كوفيد -19 وزيادة الوقت أمام الشاشات على ضعف نظر الأطفال

تغطيات صحفية متنوعة في الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت