15-يونيو-2021

اجتماع في الدوحة بشأن سد النهضة (الجزيرة)

الترا صوت – فريق التحرير

تقدّمت مصر بخطاب جديد إلى مجلس الأمن، حذّرت فيه من الإضرار بالأمن والسلم في المنطقة إذا أصرت إثيوبيا على تعنّتها وقامت بالملء الثاني للسد المقرر في شهر تموز/يوليو القادم دون اتفاق كامل مع دولتيْ المصب، كما اتهمت القاهرة أديس أبابا بالتسبب "في أضرار استراتيجية جسيمة بحياة الشعبين المصري والسوداني".

تقدّمت مصر بخطاب جديد إلى مجلس الأمن، حذّرت فيه من الإضرار بالأمن والسلم في المنطقة إذا أصرت إثيوبيا على تعنّتها وقامت بالملء الثاني للسد المقرر في شهر تموز/يوليو 

وجاء في الخطاب الذي بعثته القاهرة لمجلس الأمن ما نصّه: "مصر اختارت مرة أخرى لفت انتباه مجلس الأمن الدولي إلى هذه المسألة، في ضوء مسؤوليته عن الحفاظ على السلام الدولي ومواجهة التعنت المستمر وسلوك إثيوبيا الأحادي، مجسدًا في تصميمها على ملء وتشغيل سد النهضة، بغض النظر عن تأثيره على مصر والسودان، ما قد تكون له تداعيات خطيرة، تهدد السلام والأمن في جميع أنحاء المنطقة. وإن تجنب هذا الاحتمال يتطلب مشاركة نشطة من المجتمع الدولي للتوصل إلى تسوية سلمية لهذه المسألة".

اقرأ/ي أيضًا: سد النهضة: تصعيد جديد وحراك أمريكي أفريقي للتهدئة

ودعت القاهرة، في خطابها لمجلس الأمن إلى "التغلب على القصور الحالي في إحراز تقدم في المفاوضات". وتُعتبر خطوة القاهرة الجديدة بمثابة محاولة أخرى لتدويل "مفاوضات سد النهضة" وهو المسعى الذي تعارضه إثيوبيا بتمسكها بوساطة الاتحاد الإفريقي.

بالتزامن مع الخطوة المصرية المتمثلة في التوجه لمجلس الأمن يُعقد في الدوحة اليوم الثلاثاء اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب "لبحث قضية سد النهضة بتنسيق من السودان ومصر".  وفي تعليقه على اجتماع الدوحة قال وزير الري السوداني "إن الاجتماع ليس اصطفافًا عربيًا أفريقيًا، بل لتسليط الضوء على تعنت إثيوبيا لعدم التوصل إلى اتفاق في نهر دولي".

هذا وتحدثت مصادر بوزارة الري والموارد المائية في السودان عن وجود "تسوية أمريكية لأزمة سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا تُطبخ على نار هادئة". وكان السودان أعلن أمس الإثنين عن "موافقة مشروطة على بدء التفاوض لتوقيع اتفاق مرحلي لملء سد النهضة، وهو مقترح إثيوبي رفضه السودان سابقًا في نيسان/إبريل 2021".

تحدثت مصادر بوزارة الري والموارد المائية في السودان عن وجود "تسوية أمريكية لأزمة سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا تُطبخ على نار هادئة"

ويتضمن المقترح "التوصل لاتفاق مرحلي للملء قبل تشغيل سد النهضة، واتفاق آخر لتشغيل السد مع اشتراط السودان التوقيع على ما تم التوافق عليه في مسودة الاتفاق، وتوفر ضمانات لاستمرار التفاوض وفق جدول زمني واضح". وليس من المعلوم ما إذا كانت مصر قد وافقت على هذا المقترح.