19-مارس-2019

يحلق ميسي منفردًا في صدارة هدافي الدوريات الأوروبية (Getty)

سجل ميسي هاتريك مدهش قاد به فريقه برشلونة للفوز على ريال بيتيس في الدوري الإسباني، ليرفع رصيده إلى 29 هدفًا سجلها في 28 مباراة، تصدّر من خلالها سباق الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في الدوريات الأوروبية. 

لا يواجه ميسي أي منافسة حقيقية على جائزة الحذاء الذهبي، بعد أن رفع رصيد أهدافه إلى 29 هدفًا سجلها في 28 مباراة

يذكر أن البرغوث الأرجنتيتي يحمل الرقم القياسي بالتتويج بالجائزة، حيث حققها خمس مرات من قبل، متفوقًا على البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي توج بها أربع مرات، فيما لم ينجح أي لاعب آخر في السابق بالتتويج بها أكثر من مرتين.

اقرأ/ي أيضًا: جائزة الحذاء الذهبي.. منافسة محتدمة يتصدّرها ليونيل ميسي

في العام الماضي، فاز ميسي بالجائزة بعد تسجيله 34 هدفًا، متوفقًا على النجم المصري محمد صلاح، هداف الدوري الإنجليزي بـ32 هدفًا.

إذا كان الصراع قد احتدم العام الماضي بين أكثر من لاعب على الجائزة، فإن ميسي لا يواجه منافسة حقيقية اليوم، إلا من الفرنسي كيليان مبابي مهاجم باريس سان جرمان، الذي سجل 26 هدفًا تصدر من خلالها لائحة هدافي الدوري الفرنسي، متقدمًا على زميله في الفريق إديسون كافاني، وعلى الإيفوراي نيكولاس بوبي، حيث سجّل كل منهما 17 هدفًا.

كيليان مبابي
يأتي كيليان مبابي بعد ميسي بـ26 هدفًا

ويبدو أن ميسي في طريقه لحسم لقب هداف الدوري الإسباني، للمرة السادسة خلال مسيرته، متقدمًا بفارق مريح عن زميله في الفريق لويس سواريز الذي سجل 18 هدفًا، وكل من الفرسي وسام بن يدر مهاجم إشبيليه، والأوروغواني ستواني الذيم سجل كل منها 16 هدفًا.

الصراع محتدم في إنجلترا وإيطاليا

وفي إنجلترا لم يستطع أي لاعب حتى اليوم الوصول إلى عتبة الـ20 هدفًا، وبالتالي فإن لاعبي البريميرليغ بعيدون عن منافسة على الجائزة. 

ومع ذلك فإن المنافسة تحتدم اليوم على صدارة هدافي الدوري الإنجليزي، حيث يحتل الأرجنتيني أغويرو المركز الأول بـ19 هدفًا، متقدمًا على كل من لاعبيْ ليفربول صلاح وساديو ماني، ومهاجم توتنهام هاري كاين، ومهاجم أرسنال أوباميانغ، حيث سجل كل منهم 17 هدفًا حتى اليوم.

أما في إيطاليا، فالمفاجأة الإيجابية الأبرز أتت من المهاجم المخضرم فابيو كوالياريلا، الذي يتصدر لائحة هدّافي الكالشيو بـ21 هدفًا، متقدمًا على كريستيانو رونالدو المنتقل مطلع العام إلى يوفنتوس صاحب الـ19 هدفًا، بالتساوي مع المهاجم البولندي بياتيك، الذي سجل أهدافه رفقة كل من جنوى وميلان الذي انتقل إليه في الميركاتو الشتوي.

ليفاندوفسكي نحو لقبه الرابع في ألمانيا

سجل ليفاندوفسكي هدف فريقه بايرن ميونيخ الأول. وفي المباراة التي اكتسح فيها الفريق البافاري ضيفه ماينز بسداسية نظيفة، ليرفع رصيده إلى 18 هدفًا تصدّر من خلالها ترتيب هدافي البوندسليغا، متقدمًا على نجم بروسيا دورتموند ماركو رويس، ومهاجم فرانكفوت الواعد لوكا يوفيتش المطلوب في برشلونة، حيث سجل كل منهما 15 هدفًا.

ميسي والحذاء الذهبي
يحمل ميسي الرقم القياسي بالتتويج بالحذاء الذهبي، حيث حققها 5 مرات

في الدوريات الأخرى ذات التصنيف الأدنى، حيث تحتسب نقاط أقل لكل هدف بعد تعديل القانون في عام 1997، يبرز لوكا دي يونغ مهاجم أيندهوفن، الذي يتصدر هدافي الدوري الهولندي بـ21 هدفًا، متقدمًا على الصربي دوسان تاديتش الذي سجل 19 هدفًا.

وفي البرتغال يتصدر مهاجم بنفيكا السويسري هاريس سيفروفيتش، القائمة بـ15 هدفًا، متقدما على كل من البرازيلي دييغو سوزا والهولندي داس بوست، ولكل منهما 14 هدفًا. أما السنغالي مباي دياني مهاجم غلطة سراي التركي فقد سجل 23 هدفًا تصدر من خلالها هدافي الدوري التركي.

في إنجلترا لم يستطع أي لاعب للآن الوصول إلى 20 هدفًا بما فيهم صلاح، وبالتالي فإن لاعبي البريميرليغ بعيدون عن منافسة على الجائزة

هذ وستتوقف الدوريات الأوروبية لمدة أسبوعين إفساحًا في المجال أمام إقامة مباريات الفيفا للمنتخبات، لتعود بعدها وتُستكمل المراحل الأخيرة التي ستكون حاسمة في تحديد بطل كل دوري وكذلك هدافه. فهل سيحافظ على الصدارة ويتوج بحذائه السادس، أم سيكون لمبابي والآخرين رأي آخر؟

 

اقرأ/ي أيضًا:

أزمة الكرة الألمانية.. خيبات متراكمة من المنتخب إلى الأندية

هل ما يزال محمد صلاح "فخر العرب"؟