سباق الحذاء الذهبي.. ليفاندوفسكي فوق الجميع

سباق الحذاء الذهبي.. ليفاندوفسكي فوق الجميع

حتى الآن يتقدم ليفاندوفسكي قائمة هدافي أوروبا هذا الموسم (Getty)

يستعد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاستلام جائزة الحذاء الذهبي خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بعد حصوله على لقب هدّاف الدوريات الأوروبية، بتسجيله 34 هدفًا لفريقه برشلونة خلال الموسم الماضي، مع العلم بأن هذه هي المرة السادسة التي يتوّج بها "البرغوت" بالجائزة، محققًا رقمًا قياسيًا آخر.

مع اقترابنا من انتهاء الربع الأول من الموسم الكروي الحالي، يشتعل الصراع بين الكثير من المهاجمين لانتزاع الجائزة 

والحذاء الذهبي هي جائزة يمنحها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم كل سنة، ابتداءً من عام 1968، حيث توج بها في نسختها الأولى المهاجم أوزيبيو، أسطورة بنفيكا ومنتخب البرتغال. وفي عام 1997 جرى تعديل على نظام الجائزة، حيث وُضع نظام لاحتساب النقاط لكل هدف بالقياس إلى تصنيف الدوري.

اقرأ/ي أيضًا: جائزة الحذاء الذهبي 2018.. من يتصدّر سباق الهدّافين في أوروبا؟

واليوم، ومع اقترابنا من انتهاء الربع الأول من الموسم الكروي الحالي، يشتعل الصراع بين الكثير من المهاجمين لانتزاع الجائزة.

ميسي والحذاء الذهبي
ميسي صاحب الرقم القياسي في التتويج بالحذاء الذهبي

 غياب ليونيل ميسي عن الجولات الخمس الأولى من الليغا الإسبانية، واكتفاء النجم البرتغالي  كريستيانو رونالدو بتسجيل ثلاثة أهداف فقط حتى الآن في الدوري الإيطالي؛ أعطى حافزًا إضافيًا للمهاجمين الآخرين للعمل الجاد للظفر بالجائزة.

وفيما يلي نستعرض خارطة هدافي أبرز الدوريات الأوروبية حتى الآن، وآخر تطورات سباق الحذاء الذهبي للموسم الكروي الحالي:

أغويرو وأبراهام يتألقان في إنجلترا.. وإيموبيلي في إيطاليا

بدأ النجم الأرجنتيني سيرجيو أغويرو، الدوري الإنجليزي بقوة، ناجحًا في تسجيل ثمانية أهداف حتى الآن، تصدر بها لائحة الهدافين بالتساوي مع مهاجم تشيلسي الواعد، تامي أبراهام. 

فيما حلّ ثالثًا نجم أرسنال أوباميانغ بسبع أهداف، متقدمًا على اكتشاف الموسم، مهاجم نورييتش سيتي تيمو بوكيه، صاحب الست أهداف. في المقابل اكتفى ساديو ماني ومحمد صلاح بخمسة وأربعة أربع أهداف لكل منهما على التوالي، في حين انعكس أداء توتنهام المخيب على القيمة التهديفية المعتادة لهاري كاين، الذي سجل خمسة أهداف فقط حتى الآن.

أما في إيطاليا، فيواصل المخضرم تشيرو إيموبيلي، مهاجم لاتسيو، تألقه متصدرًا ترتيب الهدافين بسبعة أهداف، متقدمًا على دويان زاباتا، مهاجمًا أتلانتا صاحب الأهداف الستة.

فيما ظهر فابيو كوالياريلا، هداف الموسم الماضي، بمستوى مخيب لآماله جمهوره. واكتفى ابن الـ36 عامًا، بتسجيل هدف واحد خلال ست مباريات، علمًا بأن فريقه سامبدوريا، يقبع في المركز الأخير.

من جانبه، كريسيانو رونالدو نجم يوفنتوس، ثلاثة أهداف فقط حتى الآن، وهو نفس عدد الأهداف التي سجلها روميلو لوكاكو مهاجم إنتر ميلانو الجديد.

منافسة محتدمة في إسبانيا.. وليفاندوفسكي ينفجر تهديفيًا

في ظل غياب ليونيل ميسي، هدّاف المسابقة في السنوات الثلاث الأخيرة، عن انطلاقة الدوري، بسبب الإصابة، تصدّر لائحة هدافي الليغا ثلاثة مهاجمين حتى الآن، هم:

  1. الفرنسي كريم بنزيما نجم ريال مدريد.
  2. لورين مورون مهاجم ريال بيتيس.
  3. جيرارد مورينو مهاجم فالنسيا.

فيما سجل لويس يواريز أربعة أهداف، وأنطوان غريزمان ثلاثة أهداف، بينما نجح أخيرًا إيدين هازارد في مباراة فريقه الأخيرة ضد غرناطة، بتسجيل هدفه الرسمي الأول منذ انتقاله إلى الفريق الملكي.

ليفاندوفسكي
ليفاندوفسكي متقدمًا هدافي أوروبا هذا الموسم

من جهته، يقدّم الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مستويات مدهشة مع بايرن ميونيخ في مختلف المسابقات هذا الموسم، حيث نجح اللاعب في تسجيل 11 هدفًا في الدوري حتى الآن، متفوقًا على باقي المهاجمين في أوروبا، كما كان للاعب دور كبير في الفوز التاريخي الذي حققه الفريق في لندن ضد توتنهام بسبعة أهداف مقابل هدفين، بينما يتقدم ليفا على نجمي دورتموند باكو ألكاسير، ولايبزيغ تيمو فيرنر، حيث سجل كل منهما خمسة أهداف.

يقدم الهداف الهولندي ليفاندوفسكي، مستويات مدهشة مع بايرن ميونخ مسجلًا 11 هدفًا في الدوري حتى الآن

ومن المهاجمين الذي برزوا في الدوريات الكبرى هذا العام، هناك كل من وسام بن يدر، مهاجم موناكو، وموسى ديمبيلي مهاجم ليون، حيث سجل كل منهما ستة أهداف في فرنسا، وكذا برز الملقب بـ"الجوهرة الهولندية"، دونييل مالين، هداف أيندهوفن، ابن الـ20 عامًا، حيث سجل 10 أهداف حتى الآن في تسع مباريات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ليفاندوفسكي يدمّر شالكه بثلاثيّة.. ودورتموند يتشبّث بريادة البوندسليغا

أفضل 6 لاعبين عرب في الدوريات الأوروبية